أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
العلوم الإنسانية والإجتماعية

نتائج الدراسات والبحوث المتعلقة حول الطفل الكويتي

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

نتائج الدراسات والبحوث المتعلقة حول الطفل الكويتي العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

على ضوء ما تقدم فإن الباحث يرى أن مجموعة الدراسات والبحوث العربية حول طفل الروضة واكتسابه بعض العمليات العقلية المعرفية خاصة ما يتعلق بالطفل الكويتي ، قد كشفت عن النقاط التالية :

1– الاتجاه نحو الاتفاق التام مع نظرية بياجيه في النمو العقلي المعرفي فيما عدا تحديدها العمري لظهور بعض العمليات العقلية المعرفية ، وذلك الاتجاه ساد غالبية بحوث إعادة التطبيق على الطفل العربي عموماً .

2- التركيز على دراسة عملية عقلية معرفية واحدة ، دون الاهتمام بدراسة ما يطرأ على هذه العملية من تغيرات في إطار علاقتها مع غيرها من العمليات العقلية المعرفية المتزامنة معها .

3- دراسة خاصية من الخصائص أو عملية من العمليات لدى الطفل اعتباراً من بداية مرحلة الطفولة المبكرة وحتى نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة ، دون أن ينال طفل الروضة ما يستحقه من اهتمام ومن دراسات تخصصية تركز على المراحل العمرية من 3-6 وما يحدث خلالها من تغيرات .

4- التقارير والدراسات الخاصة ببرامج وخبرات رياض الأطفال ، لم تتخذ نظرية بياجيه في النمو العقلي المعرفي وأحياناً ولا غيرها من النظريات إطاراً مرجعياً للحكم على هذه الخبرات والبرامج سواء في ذلك الخبرات التقليدية أو المتكاملة .

5- الاهتمام بالتوصل إلى أساليب لتنمية بعض المفاهيم أو العمليات أو القدرات لدى الطفل دون أن يسبق ذلك اهتمام مماثل بالتعرف على واقع الطفل المرغوب في تنميته .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى