إسلاميات

نبذة عن حياة بنت الرسول السيدة “أم كلثوم” رضي الله عنها

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرسول السيدة أم كلثوم إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

هي بنت النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، وأمها السيدة خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها – من أمهات المؤمنين، وأول زوجة للنبي، صلى الله عليه وسلم.

وأم كلثوم هي أصغر بنات النبي، صلى الله عليه وسلم، وهن فاطمة وزينب و رقية وأم كلثوم، وكلهن ولدتهن خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها.

وقد كان النبي، صلى الله عليه وسلم، قد زوج ابنتيه رقية وأم كلثوم إلى عتبة وعتيبة ابني أبي لهب.

 

فلما ظهر عداء أبي لهب وزوجته للرسول صلى الله عليه وسلم، وللدعوة الإسلامية، نزل قول الله تعالى(تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ * فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ) المسد.

فغضب أبو لهب وزوجته حمالة الحطب غضبا شديدا، فأمرا عتبة وعتيبة أن يطلقا بنتي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، رقية وأم كلثوم، وهما لم ينتقلا بعد إلى بيت عتبة وعتيبة، ولم يكمل زواجهما منهما. وخاف الابنان من والديهما الغاضبين فأطاعاهما وطلقا رقية وأم كلثوم

وكان هذا توفيقا من الله لتتزوج رقية وأم كلثوم من هو أكرم وأحب إلى الله ورسوله، صلى الله عليه وسلم، من عتبة وعتيبة، ألا وهو عثمان بن عفان، رضي الله عنه.

 

فقد كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يحب عثمان، رضي الله عنه، حبا شديدا، فزوجه بنته رقية رضي الله عنها وعاشت رقية مع عثمان، رضي الله عنه، عدة سنوات ثم أصيبت بمرض الحصبة، ولما اشتد بها المرض توفيت، رضي الله عنها، فحزن عليها الرسول، صلى الله عليه وسلم، وعثمان، والمسلمون جميعا، حزنا شديدا.

وأراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أن يخفف الألم عن عثمان رضي الله عنه فكرمه بتزويجه من بنته الغالية على نفسه الكريمة أم كلثوم، وقد قبلت أم كلثوم أن تكون زوجة لعثمان بن عفان، لما تعرف عنه من الإخلاص لدين الله، ولما كان يتصف به من حسن الخلق والكرم والجود.

عاشت السيدة أم كلثوم، رضي الله عنها، في بيت عثمان، رضي الله عنه، حياة المرأة المسلمة المجاهدة، فتحملت المشاق والصعاب في مواجهة الكفار المشركين.

 

وكانت حياتها سعيدة طيبة مع زوجها الكريم عثمان بن عفان، الذي اختاره المسلمون خليفة لهم بعد أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، رضي الله عنهم أجمعين.

عاشت أم كلثوم مع عثمان، رضي الله عنهما، سبع سنين، ثم توفيت، رضي الله عنها، فحزن عليها عثمان، رضي الله عنه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، والمسلمون، حزنا شديدا.

 

ولما أدخلت أم كلثوم القبر، وقف والدها النبي، صلى الله عليه وسلم، على قبرها، وعيناه تدمعان حزنا على فراق ابنته الغالية الكريمة، وقال النبي، صلى الله عليه وسلم لعثمان: لو كان بنت ثالثة لزوجتها لك.

وبعد موت أم كلثوم كان عثمان بن عفان يسمى ذا النورين، لأنه تزوج بنتي سيد البشر محمد، عليه الصلاة والسلام، رقية وأم كلثوم، رضي الله عنهما.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كفُّوا عن التطفّل
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski اختصاصية علم النفس الاجتماعي، ومقدمة برنامج الإنسان الرقمي Digital Human على محطة BBC الإذاعية الرابعة.
هل سبق لك أن بحثت عن معلومات عن أصدقائك عبر الإنترنت؟ أو تصفحت التحديثات الخاصة بهم، أو تتبعتهم وتقصيت حسابهم على الإنستغرام، أو قرأت مدوناتهم القديمة، أو حتى نقبت عميقاً لتجد أول صورة وضعوها على ملفهم الشخصي؟ كيف يمكن أن يجعلك ذلك تشعر؟ أقرب إليهم أم غريباً عنهم؟ تتصيد الفضائح أم تتلصص؟ أم أنك شخص يرفض من ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشـــيــاء عــــلـــمـــــــني إيـاهـا العِلمُ
ندما تُعلّم أجهزة الحاسوب حل المعادلات المعقدة أو تشغيل الخوارزميات، تحاكي عملياتها الطرق التي يعمل بها العقل البشري. ومن ثم، يمكننا أن نتعلم مزيداً عن أنفسنا من الآلات. تتحدث الدكتورة كاميلا بانغ Camilla Pang مع إيمي باريت Amy Barrett عن الكيفية التي تستخدم بها العلم لفهم العالم من حولها ...
تصوير: ستيف سايرز Steve Sayers
شُخِّص اضطراب طيف التوحد Autism spectrum disorder لدى الدكتورة كاميلا بانغ عندما كانت في الثامنة من عمرها. وقد ... (قراءة المقال)