البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن مكونات نَواةُ الخَلِيَّةِ

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نَواةُ الخَلِيَّةِ مكونات نَواةُ الخَلِيَّةِ البيولوجيا وعلوم الحياة

لكلِّ خليةٍ نواتُها ما عَدَا خَلَايا (كراتِ) الدَّمِ الحُمرِ النَّاضجةِ في الثَديياتِ.

وللنُّواةِ في الخليَّةِ دورانِ مُهِمَّانِ: الأوَّلُ تكوينُ حِمْضِ الرّيبوزِ النَّوويِّ (د ن ا) لتخليقِ البروتيناتِ، والثَّاني نقلُ الصفاتِ الوراثيَّةِ من جِيلٍ إلى جيلٍ.

ويختلفُ حجمُ النَّواةِ باخْتلافِ حَجْمِ خَلِيَّتِها، فهي تُمَثِّلُ 5% من حَجْمِ الكتلةِ البروتوبلازميّةِ في بعضِ الخَلَايا العَضَليّةِ، ومن 5 – 10% في خِلايا الكَبِدِ، ونحوَ 50% أو أكثرَ في الخَلَايا اللَّمْفيّةِ في الغُدّةِ الثيموسيّةِ.

 

كذلكَ يختلفُ عددُ الأَنْويةِ باخْتلافِ نوعِ الخليَةِ. فمُعظمُ الخَلايا تكونُ وحيدةَ النَّواةِ. 

ولَكنْ تُوجَدُ خَلَايا ثُنائيّة النَّواةِ مثلُ بعضِ خَلايا الكبدِ وبعضِ الخَلايا العَصَبيَّةِ والغُضْروفيّةِ، كما تُوجَدُ خلايا عَديدةُ النَّواةِ مثلُ الأليافِ العَضَليّةِ الإراديَّةِ والخَلَايا العَظْميَّةِ المُلْتَهِمَةِ.

ويختلفُ شكلُ النَّواةِ كذلكَ باخْتلافِ الخَلَايا، فقدْ تكونُ مُسْتديرةً كما في خَلَايَا الكبدِ أو بَيْضاويَّةً (إهْليلجيَّةً) في الخَلَايا العَمُودية، أو ثُنائِيّةُ الفُصوص أو عديدةَ الفُصوصِ كما في خَلَايا (كُراتِ) الدَّمِ البِيضِ.

 

يختلفُ مكانُ النواةِ باختلافِ الخلايا. فهي مركزيةٌ في الخلايا الجنينية والخلايا المتفرعة كالخلايا العصبية، وطريفةٌ في الخلايا الدّهنية نتيجةَ تراكمِ الدّهون في السيتوبلازم، وفي قاعدةِ الخلايا الغدية حيثُ تشغلُ الحبيباتُ الإفرازية الجزءَ القمّيّ من الخلية.

وتحتوي النواةُ على مكوناتٍ ثلاثة هي: النويّة، والكروماتين، والعصارةُ النووية. والنويةُ هي مكانُ تكوّنِ حمضِ (د ن ا)، ويختلفُ عددُها من واحدةٍ إلى أربعٍ في كلّ نواة.

وهي تظهرُ كجسمٍ مستدير داخلَ النواة وتظهرُ داكنةَ اللونِ عندَ صبغها بالصبغات القاعدية في القطاعاتِ الهستولوجية، وتشغل 25% من حجمِ النواة في الخلايا النشطة في تكوين البروتين، وتختفي النويات أثناء انقسام الخليّة ولكنها سرعانَ ما تعاوِدُ الظهورَ في المرحلة النهائية منه.

 

ويتكونُ الكروماتين من الشرائط الملتفة من حمض (د ن ا) مرتبطةً مع بروتينات قاعدية (الهيستون)، وتسمى وحدةُ تركيب الكروماتين الجسمَ النووي.

والكروماتين نوعان حقيقيٌّ ومتباين، والأوَّلُ هو الذي يتمّ نسخَه لتوجيه عملية تكوين البروتين في السيتوبلازم

وأما الثاني فيحتوي على ذلك الجزءِ من المعلوماتِ الوراثية التي لا يتمُّ تشفيرُها. ويوجَدُ في كثيرٍ من خلايا إناثِ الثدييات جسمٌ من الكروماتين المتباين يسمى «جسم بار». 

ويمثلُ أحد كروموسومي X في خلايا الإناث ولا يوجد هذا الجسم في خلايا الذكور لاحتوائها على كروموسوم X واحد فقط.

 

والعصارةُ النوويّة سائلٌ له قابليةٌ للصبغات الحمضية ذو لزوجةٍ ضعيفة وطبيعة بروتينية. وهي تحتوي على بعض حمض (د ن ا) والجليكوبروتين وبعضِ إنزيمات التحلل المائي، كما تحتوي كذلك على الإنزيمات التي تشارك في عملية تكوين حمض (ر ن ا) أو حمض (د ن ا).

ويحيط بالنواة الغلاف النوويّ الذي يفصلُها عن السيتوبلازم. والغلافُ النوويّ غشاءٌ مزدوجٌ يتألفُ من طبقتين دهنيتين في كلٍّ من غشائيه اللّذين ينفصلانِ عن بعضِهِما بِمسافةٍ تُسَمَّى المسافةَ المُحيطةَ بالنَّواةِ.

ويَتَّصلُ الغشاءُ الخَارجيُّ منهما بما يُسَمَّى الشَّبكةَ الإندوبلازميةَ، وتكثرُ به الأجسامُ الرّيبيةُ الَّتي تَشتركُ في عمليَّةِ تكوينِ البروتينِ.

 

ويَتَّصِلُ الغِشاءُ النوويُّ الخارجيُّ بنظيرِهِ الدَّاخليِّ في مناطقَ محدَّدةٍ تسمى «الثقوبَ النوويَّة»، وتعملُ هذه الثقوبُ كَقَنَواتٍ بينَ النَّواةِ والسيتوبلازمِ خاصَّة لجزيئاتِ الهيستونِ اللَّازمة لتكوينِ حِمْضِ الرّيبوزِ النَّوويِّ منقوصِ الأُكسيجين (د ن ا) اللَّازم لتكوينِ الكروماتينِ.

ويحاطُ كلُّ ثَقْبٍ نوويَّ بتركيبٍ قُرصيِّ الشَّكلِ يُسَمَّى «مُرَكَّبَ الثّقْبِ النَّوويَّ». ويَتَّحدُ كلُّ مُرَكَّبٍ بثماني حُبَيْباتٍ بروتينيَّةٍ كبيرةٍ تَنْتظمُ على سَطْحيْ الغلافِ النَّوويّ في نظامِ ثَمانيِّ الشَّكلِ.

ويرتبطُ مُرَكَّبُ الثَّقْبِ النَّوويّ في مكانِهِ بما يُسَمَّى «الصفيحةَ النوويَّةَ»، وهي عبارةٌ عنْ شَبَكةٍ من البروتينِ اللّيفيِّ تُبطِّنُ الغشاءَ النوويّ الدَّاخليّ وتساعدُ في تنظيمِ الكروموسوماتِ بالنُّواةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى