شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائيين “أستون وفيشر وأبدرهلدن”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

أستون فيشر أبدرهلدن شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

أستون

ASTON

1877 – 1845م

فرنسيس ويليام أستون كيميائي انكليزي ابتكر مطياف الكتلة MASS SPECTROGRAPH.

وُلِدَ أستون في هاربورن HARBORNE، بيرمنيغهام BIRMINGHAM في إنكلترة في الأول من أيلول (سبتمبر) 1877م.

كان أستون ابن تاجر، درس الكيمياء في بيرمنغهام في كلية ميسون MASON، وبعد ذلك في جامعة بيرمنغهام حيث عمل فرانكلاند P.F. FRANKLAND (1858م – 1946م) على الدورانات الضوئية من عام 1898م إلى عام 1900م. 

وبعد ثلاث سنوات من العمل في شركة للتخمير عاد إلى الكلية ليتابع بحثه على ظواهر انفراغ الغازات في الأنابيب (DIS-CHARGE TUBE)، هذه الظواهر التي درسها مسبقاً في أوقات فراغه لعدة سنوات.  وفي عام 1910 دخل أستون مختبر كافنديش في كمبريدج ليعمل تحت إشراف ج.ج.

طمسن الذي كان يفحص الأشعة الموجبة الناتجة في أنابيب الانفراغ. 

 

مرر طُمْسن – بمساعدة أستون – الأشعة من أنبوب منخفض الضغط إلى حقلين كهربائي ومغناطيسي مطبقين معاً بحيث يحرف هذا الحقلان الأشعة إلى لوحة تصوير، فكان لكل من المسارات الناتجة شكل قطع مكافئ، ومتميز بنسبة () خاصة. 

أظهر هذا العمل أن للنيون (ذي الوزن الذري المساوي تقريباً 20) مكوناً ثانوياً كتلته 22. 

حاول أستون وفق ذلك تجزئة النيون، فأنجز عام 1913 فصلاً جزئياً وذلك بالانتشار عبر طين الأنابيب.

 

وتوقف بحث أستون بسبب الحرب عندما عمل في منشأة الطيران الملكية

ROYAL AIRCRAFT ESTABLISHMENT, FARNBOROUGH

 

وفي هذه الأثناء ازداد وضوح مفهوم النظائر LOSTOPES، ورأى أستون أن تحليل الأشعة الموجبة هو أداة قوية لدراسة النظائر، وعندما عاد إلى كمبريدج عام 1919، استنبط مطياف الكتلة، ومطيافه هذا يختلف عن مطياف طمسن من حيث أن الحقلين الكهربائي والمغناطيسي يحدثان انحرافات في المستوى نفسه (وفي اتجاهات متعاكسة). 

ودُعيت الصورة الحاصلة على لوحة التَصْوير باسم "طيف الكتلة".  وقد فحص أستون بجهازه هذا (الموجود الآن في متحف العلوم في لندن) التراكيب النظائرية لأكثر من خمسين عنصراً، واستنتج بأنها جميعها باستثناء الهيدروجين ذات أوزان نظائرية تامة.

وقد بين جهاز مُحسَّن (عام 1945م) ذو ضباطة قدرها 1 من 1000 أن هذا ليس صحيحاً كل الصحة.  قاس أستون الانحرافات عن الأعداد التامة، وأطلق عليها اسم "كسر التعبئة أو نسبة الترابط  PACKING FRACTION".  وقد قادت هذه التجهيزات إلى جانب تجهيزات أخرى أكثر دقة إلى اكتشاف الكثير من النظائر.

 

كان مطياف الكتلة أساسياً في دراسة الفيزياء النووية والكيمياء.  وقد حُظي الآن بأهمية جديدة من حيث كونه أداة للتحديد البنيوي والتحليل في الكيمياء العضوية.

كان أستون مصوراً ورحالة، وقد اشترك في العديد من البعثات لملاحظة كسوف الشمس وخسوف القمر، وكان موسيقياً ممتازاً، وغدا الناقد الموسيقي لمجلة كمبريدج CAMBRIDGE REVIEW.

أحرز أستون أوسمة منها وسام FELLOW OF TRINITY COLLEGE في كمبريدج عام 1920م.  ووسام الزمالة في الجمعية الملكية F.R.S عام 1921م.  وحاز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1923.

توفي أستون في كمبريدج في انكلترة في 20 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1945م.

 

فيشر  FISCHER

1877 – 1948م

فرانز فيشر كيميائي ألماني، اخترع هو وتروبش TROPSCH طريقة الحصول على البنزين (الغازولين) الخفيف بالهدرجة الوساطية لأكسيد الكربون.

 

أبدرهَلْدن ABDERHALDEN

1877 – 1950م

إميل أبدرهلدن كيميائي حيوي سويسري، قام بدراسات على الأنظيمات (الأ،زيمات) والفيتامينات والهرمونات.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪فن السرد القصصي الجيد
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski
هناك قصة أحاول أن أكتبها منذ عام 1994. ومع ذلك، أجد نفسي غير قادرة على سردها. أعتقد أن سبب ذلك كونها ليست قصتي أنا، ولذلك أشعر بثقل كبير من المسؤولية لأرويها بالشكل الصحيح. الوصف الموجز هو: تجتمع جدتي وصديقاتها الثمانينيات من العمر كل ستة أسابيع في منزل إحداهن في مقاطعة أورانج، كاليفورنيا، للاحتفال بأحد أعياد ميلادهن. وهناك يتناولن المشروبات ويتبادلن البطاقات المدون عليها بعض النكات التي تسخر منهن ويتفاخرن ... (قراءة المقال)
‫‪محيطات فضائية غريبة البحث عن الحياة في أعماق الفضاء
يفن بيتر هاند Kevin Peter Hand مطابع جامعة برينستن 22 جنيه إسترليني
ليويس دارتنل Lewis Dartnell: عالم حياة فلكية من جامعة وستمينستر، ومقدم علمي، ومؤلف
تقدم أقمار المشتري وزحل الجليدية بعض أكثر الأماكن الواعدة بوجود حياة غير أرضية عليها. كيفن بيتر هاند Kevin Peter Hand هو عالم بارز في مختبر الدفع النفاث JPL التابع لوكالة NASA، وهو يلقي في هذا الكتاب نظرة مثيرة على جهود استكشاف هذه المحيطات الفضائية الغريبة.
أحد الأماكن المحتملة ... (قراءة المقال)
‫‪الذكرى 30 لإطلاق تلسكوب هابل الفضائي
بل 30 عاماً أطلقت الأرض تلسكوباً في الفضاء استطاع تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى الكون من حولنا إنه تلسكوب هابل الفضائي Hubble Space Telescope اختصاراً: التلسكوب HST. وقد كان من المناسب أن يطلق على التلسكوب اسم إدوين هابل Edwin Hubble العالِم الذي بيّن لنا إن كوننا يتوسع. ومقارنة مع هابل، سندرك بسهولة أنه لم يسبق لمهمة فضائية أخرى أن أغنت أو أحدثت ثورة في معرفتنا للكون، أو أسرت مخيلة العالم كما فعل تلسكوب هابل.
تطلب المشروع عقوداً من ... (قراءة المقال)
‫‪البنية المعقدة لنواة القمر الجليدي إنسيلادس
مر زحل، إنسيلادس Enceladus قد تكون له نواة ذات بنية جيولوجية معقدة تجعله أكثر قابلية لإيواء حياة. فقد قاست دراسة حديثة مستويات غاز أحادي أكسيد الكربون في الطبقة التي تقع تحت سطح محيط القمر إنسيلادس، وتقترح أن الغاز تفاعل مع طبقة قاع المحيط. واستخدم علماء الفلك بيانات رصدية مركبة كاسيني المدارية التابعة لالوكالة ناسا في عام 2015، رصدت انبعاث حدوث نفاثات من ماء المحيط تندفع عبر السطح.
يقول كريستوفر غلاين Christopher Glein، من معهد أبحاث ساوث ... (قراءة المقال)
‫‪سلوكٌ غريب للأكسجين على المريخ
كتشفت المركبة الجوّالة كيوريوسيتي Curiosity التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا أن مستويات الأكسجين على المريخ تتذبذب بتعاقب الفصول. ولكن تتغير وفق آليّة يجهد علماء الكواكب Planetary scientists لتفسيرها. يتكون الغلاف الغازي للمريخ من %95 من غاز ثاني أكسيد الكربون و %0.16 فقط من الأكسجين. ولكن، عندما يكون أحد قطبيه في فصل الشتاء يكون شديد البرودة لدرجة أن الغلاف الغازي في منطقته يتجمد ليشكل قبعة جليدية من ثاني أكسيد الكربون، فيَخْفض الضغط ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب الوقائي في الحضارة الإسلامية.. الطبيب الشقوري الأندلسي نموذجا
. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والحضارة  الإسلامية المساعد،  كلية الآثار، جامعة الفيوم ، مصر
برز في تاريخ الحضارة الإسلامية علماء تركوا بصمات عظيمة في صرح الحضارة الإنسانية في مجالات شتى، من أهمها المجال الطبي الذي بزغ فيه عدد كبير من الأطباء في مناطق عدة كانت بلاد الأندلس إحداها. وقد تميز أطباء الأندلس بإنجازات عدة، منها سبقهم في مجال مواجهة الأوبئة الذي يعرف حاليا بالطب الوقائي. وقد ألّفوا كتبا ورسائل في الأوبئة وأسبابها وطرق علاجها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جائحة كورونا عربيا.. استجابة إقليمية طارئة للحد من تداعياتها
. محمد القطان باحث وكاتب علمي،الكويت
لم يشهد العالم خلال عقود عدة كارثة كالتي شهدها في هذا العام متمثلة في جائحة كورونا-19 التي كان لها تداعيات على جميع مجالات الحياة، وآثار على كل المجتمعات، وأخطار كبيرة على حياة البشر في كل القارات. ولا تزال المشكلات الناجمة عن تلك الجائحة تهز كل القطاعات، وتضرب كل المجالات، وتربك العلماء والباحثين وتجعلهم في حيرة من كيفية معالجتها والحد من تداعياتها، وتدفعهم إلى دراسة كل السبل الكفيلة بالتخفيف من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪قدرتك على اتخاذ القرار: وكالة خارقة لا تستطيع الفيزياء شرحها
قلم:     ريتشارد ويب
ترجمة: همام بيطار
في الآونة الأخيرة كنت أفكر في اقتناء جرو، وكما تعلم، فقد دفعني إلى ذلك الرغبة في الحصول على بعض من الرفقة، شيءٌ ما ليحفزني خلال تلك الأيام الكئيبة عندما تكون المعنويات منخفضة والجسد متعبا.
بل إنني ذهبت إلى دارٍ لإيواء الكلاب الضالة؛ لأنّ ذلك بدا الشيء المناسب فعله. وهناك شاهدت كلبة محببة بعينين جميلتين ولعوبتين. ذكرتني بكلبنا المهجن Mutt ويسكي Whiskey عندما كنت طفلاً. وفي نهاية المطاف ... (قراءة المقال)
‫‪خارطة طريق استثنائية لإيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد بأسرع وقت ممكن
ع التصاعد الحاد لحالات مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في كل مكان من مدريد إلى مانهاتن، متجاوزة طاقة استيعاب المستشفيات واحدة تلو أخرى، ورافعة حصيلة الوفيات إلى أكثر من 17 ألف، فإن السباق لإيجاد علاجات تسارع تسارعًا كبيرًا. فالأدوية التي تُثبِّط فيروس كورونا المستجد، قد تنقذ حياة المصابين شديدي المرض، وتحمي العاملين في القطاع الصحي وغيرهم ممن هم أكثر عرضة للعدوى، وتقلل من الوقت الذي يقضيه المرضى على أسرة المستشفى. أعلنت منظمة الصحة العالمية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تجربة كريسبر على السرطان وجدت أن الخلايا المناعية المعدلة جينياً آمنة
قلم: مايكل لو بيج
ترجمة: صفاء كنج
في أول تجربة من نوعها في الولايات المتحدة، حُقنت خلايا مناعية معدلة جينياً باستخدام تقنية كريسبر CRISPR في أجسام ثلاثة أشخاص مصابين بسرطان متقدم دون أي آثار جانبية خطيرة. وهي أيضاً أول تجربة لتقنية كريسبر على السرطان تُنشر نتائجها في العالم، وستمهد النتائج المشجِّعة الطريق أمام العديد من التجارب الأخرى.
يقول وسيم قاسم، من معهد غريت أورموند ستريت لصحة الطفل Great Ormond Street Institute of Child ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق