الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “عُقاب الأفاعي ذات العُرف” و”المُرزة الخَرجاء”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر عُقاب الأفاعي ذات العُرف طائر المُرزة الخرجاء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

عُقاب الأفاعي ذات العُرف (Crested Serpent-Eagle)

الاسم العلمي: Spilornis cheela، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 75 سم / 29 بوصة.

لجميع سُلالات هذا النوع المتنوّع من العقبان والتي تزيدُ عن 20 سُلالة عُرفٌ سميكٌ مُنتصِبٌ وعينان صفراوان ورِجلان صفراوان عاريتان. وتتعلّق الاختلافات في الرّيش بحجمه وصفائه من البُقع والخطوط، وبلون الجسم العام وحجم الجسم.

الجناحان مستديران على نحو ملحوظ ومخطّطان بخطوط كثيفة ممّا ييسّر التعرّف على هذا الطائر في أثناء طيرانه، عندما يصبح شديد الصخب مُطلقاً مجموعةً من النداءات الصّافرة.

وهو طائرُ أحراج غير ملحوظ حين يجثم بهدوء فوق شجرةٍ كبيرة الأوراق، غير أنه يلفت الأنظار إلى وجوده حين يحلّق ويُنادي فوق طبقة الظلّة الشجريّة.

ويقع على فريسته التي غالباً ما تكون من الزواحف، منقضّاً عليها من مجثمه وليس في أثناء طيرانه مثلما تفعل بعض الأنواع من أنسبائه في الرّيف المكشوف.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ ومُقيم في الأماكن الكثيرة الأحراج في السهول والهلال حتى ارتفاع 3000 متر (9850 قدماً). أنواع مُشابهة: الصَّرّارَة أو عُقاب الثعابين (Short-toed Eagle Circaetus gallicus).

 

المُرزة الخَرجاء (Pied Harrier)

الاسم العلمي: Circus melanoleucos، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 49 سم / 19 بوصة.

يُعدّ ذكر هذه المُرزة الأكثر وضوحاً، حيث يتباين لوْن رأسه وصدره وظهره الأسوَد مع الجزء السفلي من جسمه الأبيَض الصّافي وجناحيه الفضّيين وذيله الفضّي. للأنثى اللّون البُنّي النمطيّ للبُزاة مع أجزاء سفليّة مخطّطة وذيل مقصّب.

تأوي هذه المُرزة في طيرانها العوّام الرشيق والمنخفِض إلى حقول الأرُز بحثاً عن ضفادع وسحالي أو قوارض صغيرة، ويبدو أنها لا تشكّل خطراً كبيراً على الطيور مع أنها تلتهم طيور المُونيا (munia) بانتظام في بورنيو.

طائر هادئ في مأواه الشتويّ في آسيا المداريّة، مع أنه في أراضي تكاثره يُطلق نداءً تحذيريّاً متكرّراً ونغمةً مُسقسِقة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (EP) عبر الإقليم الشرقيّ (OR)، ومُقيم في ماينمار الشماليّة وآسام. يعيش في الرّيف المكشوف والسّبخات وحقول الأرُز وأراضي التلال العشبيّة.

أنواع مُشابهة: المُرزة الباهتة (Pallid Harrier Circus macrourus) ومُرزة البَطائح الأوراسيّة (Eurasian Marsh-Harrier Circus aeruginosus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى