شخصيّات

نبذة عن حياة الفيزيائي “هيرمان فون هلمهولتز”

2016 عصر البخار

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هلمهولتز، هيرمان فون (١٨٢١ – ٩٤)

هيرمان فون هلمهولتز فيزيائي وعالم فسيولوجيا ألماني يُعد واحداً من أبرز علماء عصره في تعدد مواهبه. ولد في مدينة بوستدام ودرس الطب في البداية في معهد فريدريك فلهلم ببرلين الذي تخرج منه عام ١٨٤٣.

وبهدف الحصول على مساعدة مالية من الدولة لاستكمال دراساته العليا، التحق بالجيش مدة ثماني سنوات حيث عمل جراحا. بعد انتهاء خدمته التحق بالعمل في متحف برلين لعلوم التشريح، وكان خلال هذه الفترات كلها مستمراً في تحصيله الخاص لعلوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات.

تقلد منصب أستاذ في علم الفسيولوجيا في عدد من الجامعات الألمانية ، لكنه التحق عام ١٨٧١ بجامعة برلين في منصب أستاذ في الفيزياء ومن بعد ذلك التحق بالمؤسسة البحثية حديثة الإنشاء فيزيكالش تكنيشا (التكنولوجيا البدنية) وذلك في عام ١٨٨٨.

قاس هلمهولتز عام ١٨٥٠ سرعة النبضات العصبية ووجد أنها في حدود عُشر سرعة الصوت. وفي عام ١٨٥١ إبتكر مكشاف العين (أوبثالموسكوب) لفحص داخل مقلة العين. إلى جانب ذلك بحث هلمهولتز في مرض عمى الألوان وكذلك السمع، واكتشف آليه عمل قوقعة الأذن الداخلية في تفريقها الموجات الصوتية إلى عواملها من الترددات الأساسية.

 

ومن نتائج دراساته على رد الفعل العضلي وقلب الحيوان استنبط قانون بقاء الطاقة – بمعزلٍ عن الفيزيائي الإنجليزي جيمس جول (١٨١٨-٨٩)– أحد المبادئ الرئيسة في العلوم ومفاده أن الطاقة لا تفنى ولا تستحدث، بل تتحول من صورة إلى أخرى فقط.

كما أنه برهن على حفظ الطاقة الكلية لنظام يتكون من جسيمات تتفاعل فيما بينها. واستقرأ كذلك مفهوم الطاقة الحرة في علم الديناميكا الحرارية (الطاقة المتوافرة لبذل شغل ميكانيكي).

علاوة على كل هذه الإنجازات بحث هلمهولتز مسألة الإهتزازات الصوتية الناشئة في أنبوب أورغ مفتوح والحركة الدوامية للموائع، وكذلك كيفية إنتاج البطارية للتيار الكهربائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق