شخصيّات

نبذة عن حياة الفيزيائي “نيلز بور”

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

بور، نيلز (١٨٨٥ – ١٩٦٢)

نيلز بور فيزيائي دنماركي. وضع عام ١٩١٣ نموذجاً للذرة آخذاً بعين الإعتبار آخر الحقائق المكتشفة في مجال الفيزياء في عصره.

ولد في كوبنهاغن لأبٍ يعمل أستاذاً للفسيولوجيا في جامعتها. حصل على درجة الدكتوراه عام ١٩١١ من جامعة كوبنهاغن ليقضي بعدها أربع سنوات مع الفيزيائي الإنجليزي النيوزلندي الأصل أرنست رذرفورد (١٨٧١-١٩٣٧) في جامعة مانتشستر بإنجلترا. عاد بعد هذه المرحلة إلى الدنمارك ليتقلد منصب مدير معهد الفيزياء النظرية.

استند بور في نموذجه للذرة على مفاهيم الكم التي أرسى قواعدها الفيزيائي الألماني ماكس بلانك (١٨٥٨-١٩٤٧)، كما أخذ في الحسبان اكتشاف رذفورد للنواة.

إفترض بور في نموذجه أن الذرة تتكون من نواة مركزية موجبة الشحنة تدور الإلكترونات حولها في مدارات دائرية منفصلة ويكون للإلكترون في كل مدار طاقة تختلف عن طاقته في أي مدار آخر.

وبحسب فرضيات بور لايمكن للإلكترون أن يحتل أي مدار بشكل عشوائي، بل إن هناك مجموعة من المدارات ذات طاقات معينة يمكن للإلكترون احتلالها.

 

بالإضافة إلى ذلك ينبعث كم من الإشعاع (الضوء) عند انتقال الإلكترون من مدار مسموح به إلى مدار آخر أقل طاقة (من المدار الأول) من المدارات المسموح بها. وبهذه الكيفية يمكن تفسير الطيف للذرات.

كما قام الفيزيائي الألماني أرنولد سمرفيلـد (١٨٦٨-١٩٥١) بتطوير نظرية بور عام ١٩١٦ باستبدال المدارات الدائرية بمدارات إهليجية.

طرح بور عام ١٩٣٦ نموذجاً آخر هو نموذج «القطرة السائلة» للنواة، والذي وفّر أول نظرة نافذة لآلية حدوث الإنفلاق النووي. كما أنه قام بعد ثلاث سنوات بترشيح نظير اليورانيوم -٢٣٥ النادر (بدلاً من نظير اليورانيوم ٢٣٨) على اعتباره أكثر العناصر احتمالاً لاستخدامه في التطبيقات لعملية الإنفلاق النووي.

رحل بور عام ١٩٤٣ إلى الولايات المتحدة هرباً من الإحتلال الألماني للدنمارك وساهم هناك في مشروع لوس ألاموس لإنتاج القنبلة النووية. يضاف إلى ذلك أن إبنه أييج (١٩٢٢ -) أصبح فيزيائياً لامعاً أيضاً. والجدير بالذكر أن الأب والأبن حصلا منفردين على جائزة نوبل في الفيزياء.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪حيوانات تتغذى بالطاقة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
باعتبارها الألواح الشمسية الطبيعية للأرض، تحصل النباتات على الطاقة من تحويل ضوء الشمس إلى طعام في عملية تسمى البناء الضوئي Photosynthesis. وهي قدرة ضمنت بقاء الكائنات الذاتية التغذي Autotrophs- وهي مخلوقات تنتج طعامها بنفسها- لنحو بليوني سنة. ولكنه اتضح أن النباتات لا تحتكر عملية البناء الضوئي، إذ وجد أيضاً عدد قليل من أنواع الحيوانات التي تهوى فن تحويل الضوء. خذ حشرة المَنّ أسرثوسيفون بايسوم Acyrthosiphon pisum، مثلا. ... (قراءة المقال)