شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “كمال الدين الفارسي”

2009 البصائر في علم المناظر

كمال الدين الفارسي

KFAS

العالم كمال الدين الفارسي شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

ولد كمال الدين الحسن بن علي بن الحسن الفارسي في إيران سنة 665 هـــ/ 1267-1266 م، وقد سافر كثيراً طلباً للعلم لدى العلماء العظماء، كما يقول في مقدماته مؤلفاته. 

وفي نهاية سفره التقى ابن الخوام البغدادي (ولد في سنة 643 هــ / 1245 م) في مدينة أصفهان (المدينة الثانية في إيران حالياً) ودرس الرضيات عليه.

وفي سنة 700 للهجرة سافر الفارسي إلى تبريز (المدينة الرابعة في إيران حالياً) حيث انتسب إلى حلقة الشيرازي (710-634 هـــ/ 1236-1311م) الذي تتلمذ على يد الطوسي (672-597 هـــ / 1274-1201م).

 

وأصبح الفارسي من ألمع طلاب الشيرازي، وقد وصفه في كتابه فعلت فلا تلم: "الولد الأعز الأكرم والإمام الأفضل الأعم قدوة الأذكياء ملك العلماء كمال الملة والدين".

لقد شغل الفارسي مكانة مهمة فيمجتمعه بشهادة أستاذه الشيرازي الذي يعدّ من كبار علماء عصره. 

كما أن الذين جاءوا بعده قدروا أعماله وذكروها في مؤلفاتهم مثل: عماد الدين الكاشي (القرن الثامن للهجرة /القرن الرابع عشر الميلادي) في كتابه إيضاح المقاصد، وجمشيد الكاشي (بين القرن الرابع عشر والقرن لخامس عشر للميلاد) في كتابه مفتاح الحساب.

 

وبالعودة إلى مؤلفات كمال الدين الفارسي وموسوعتيه : أساس القواعد…، وتنقيح المناظر …، نستنتج أنه كان أحد موسوعيي عصره.

توفي كمال الدين الفارسي في يوم الجمعة التاسع عشر من ذي القعدة 718 هــ الموافق للثاني عشر من كانون الثاني / يناير 1319م في بلدة تبريز بغيران وكان عمره م في بلدة تبريز بغيران وكان عمره /53/ سنة قمرية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى