البيولوجيا وعلوم الحياة

الدهون والبروتينات

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

الدهون البروتينات البيولوجيا وعلوم الحياة

الدهون

الشحوم والزيوت (الدهون) – والتي تتكون فقط من الكربون, الهيدروجين, والأكسيجين – هي مصادر هامة للطاقة المخزنة.

تتكون الدهون من «ساق» من الجليسرول تتصل مع ثلاث جزيئات أحماض دهنية. كل من الأحماض الدهنية تتكون من سلسلة طويلة من ذرات الكربون, والتي تتصل بها أساساً ذرات الهيدروجين.

والإنسان الذي يتناول اللحوم يشتق معظم شحومه الغذائية من هذا المصدر, بالرغم من أن آكلي النبات يعتمدون على مصادر نباتية مثل المكسرات.

يتم إطلاق الجليسرول والأحماض الدهنية أثناء الهضم ويعاد اتحادها لتكون شحوماً جديدة, والتي يمكن تخزينها في العديد من أنسجة الجسم.

 

البروتينات

البروتينات هي لبنات البناء للخلايا والأنسجة. ولهذا السبب, تحتاج البروتينات دائماً لأن تتبدل في الجسم. وهي تتكون من الأحماض الأمينية – جزيئات أصغر حيث إن مجموعة الأمين , حمض الكربوكسيليك (مع المجموعة –COOH), وسلسلة جانبية تتصل بذرة كربون.

هناك حوالي ٢٠ حمضاً أمينيـاً, والتي يمكن أن تتحد لتكون آلاف البروتينات المختلفة. ويمكن للبروتين أن يحوي أكثر من ٤.٠٠٠ وحدة حمض أميني.

حوالي نصف الأحماض الأمينية التي نحتاجها تنتج بواسطة الخلية داخل الجسم. ولكن عشرة منها, والتي تسمى الأحماض الأمينية الضرورية, لا يمكن تصنيعها في الخلايا وبالتالي يجب الحصول عليها من الغذاء الذي نأكله. والنباتات , على الجانب الآخر, يمكنها تصنيع كل الأحماض الأمينية التي يحتاجها طالما لديها إمداد من النتروجين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى