الفيزياء

حيلة تكشف وسيلة لتشغيل الشادوف بطريقة آلية

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

تشغيل الشادوف بطريقة آلية الفيزياء

إصعاد الماء بحيلة لطيفة

نتخذ بركة إلى جانب نهر مصهرجة محكمة، ونتخذ على طرف البركة مما يلي البر اسطوانتين وهما أ ب، ونتخذ عندهما بيزرا(1) في طرفه غرّاف [ء] ما يصل إلى قريب من أرض البركة وهو ج.

ونتخذ لهذا البيزر محورا وهو أ ب، ويكون يفصل طول البيزر من عند المحور إلى ما يلي الحنانة بقدر نصف ما نريد ارتفاع الغرَّاف.

ويكون هذا الفاصل من البيزر من عند الحنانة مسطوحا بشبه تختج، وهو من ح الى ز، وتكون له حافتان، ارتفاع كل حافة 4 أشبار، ثم نتخذ حنانة، أعني طوقا على محور وهو ك، ونتخذ في طرف المحور دائرة دندانجات وعليها ع.

ونتخذ في الطوق أربع مساطر مثبتة فيه، ويكون طول هذه المساطر إلى دون قطب الغرَّاف بقدر ثلاثة أشبار الى العلامة س من البيزر، والمساطر هي ل.

ثم نتخذ سرنا فيه دائرة دندانجات، تدير دايرة الحنانة، وعلى السرن ط، وعلى دائرته ي، وعلى دائرة الحنانة ع، ونحفر من مركز الغراف الى منتهى قطر المساطر حفيرة في الأرض لتدور فيها المساطر، وتعتمد على تختج طرف البيزر، وتنزله إلى أسفل، ويصعد الغراف حينئذ مملوا ماء، ويصبه في موضعه. وذلك ما أردنا أن نبين)).

 

شرح وتحليل:

تدور فكرة هذه الحيلة على تهيئة وسيلة لتشغيل شادوف بطريقة آلية، حيث يدفع الطرف الحر لقصبة الشادوف عند ز ح الى أسفل بواسطة مساطر ل مثبتة قطريا على الطوق أو القرص ن، المثبت بدوره على العمود الأفقي ((المحور)) س ك.

ويتلقى هذا العمود حركته الدوارة من العجلة المسننة ط التي تتعاشق أسنانها ع مع أسنان العجلة المسننة ي، وبذلك يبدأ جهاز نقل الحركة (( كذا القدرة)) عند العجلة ي.

وينتهي عند المساطر ل وطرف القصبة ز ح، فعندما يدار الطوق ن دورة كاملة يكون الشادوف قد أنجز أربع رفعات للغراف ج في هذه الحيلة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى