الطب

الملامح السريرية والتشخيص لفرط الحرارة الخبيث

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

الملامح السريرية والتشخيص لفرط الحرارة الخبيث الطب

إن العلامات الأولية لفرط الحرارة الخبيث هي زيادة ثاني أكسيد الكربون نهاية المدي end – tidal، وانخفاض تشبع الدم الشرياني بالأكسجين، وتسرع ضربات القلب وخلل النظم القلبي dysrhythmias، والتصلب (برغم استخدام مرخيات العضلات)، وتسرع التنفس (لدى المرضى الذين يتنفسون تلقائياً، الجدول 10 – 3) .

غير أن تسرع القلب غير المفسر غالباً ما يكون العلامة الأولى . عندما تكون العلامات السريرية مؤيدة لوجود فرط السخونة الخبيث، فقد تؤدي كثرة الاستقصاءات المختبرية إلى تشخيص مبني على الافتراضات .

ويمكن الحصول على تحليل غازات الدم من أجل تحديد ما إن كان هناك حماض استقلابي metabolic acidosis أم لا (يعتبر الدم الوريدي أفضل من الدم الشرياني في ملاحظة الإنتاج الهائل لثاني أكسيد الكربون) .

وتضم الأمور الاستقلابية الشاذة الأخرى: فرط بوتاسيوم الدم، وفرط كالسيوم الدم، وفرط فوسفات الدم وزيادة مستويات إنزيم كيناز الكرياتينين عن 1000 وحدة دولية، وبيلة الجلوبين العضلي  myoglobinuria. وتوحي كافة هذه الاختبارات بتشخيص فرط الحرارة الخبيث، ولكنها ليست قاطعة .

 

الاختبارات التشخيصية لفرط الحرارة الخبيث :

يقوم الاشتباه على وجود حادة إلى إجراء الاختبارات على التاريخ المرضي، أو وجود تاريخ عائلي إيجابي، أو استخدام مخدر معروف سريرياً أنه يسبب فرط الحرارة الخبيث .

والملامح الرئيسة في التاريخ المرضي تضم الحول strabismus، والآلام العضلية myalgias عند التمرين، والاستعداد للحمى، وبيلة الجلوبين العضلي، وأمراض العضلات، والحساسية تجاه الكافيين .

عندما يتطلب المرضى تشخيصاً أكثر تحديداً يتم إحالة المرضى إلى أخذ عينة (خزعة) من العضلات .

رغم وصف العديد من الاختبارات، يظل اختبار التقفع contracture بفعل الهالوثان – الكافيين هو المعيار الأفضل .

ويجرى على عضلة تم الحصول عليها عن طريق الخزعة (عادة من العضلة المتسعة الوحشية vastus lateralis)، والتي يتم غسلها في محلول يحتوي على 1 – 3% هالوثان وكافيين – فهما يقللان عتبة threshold تقلص العضلات، مما يسهل عملية التشخيص . وهذا الاختبار دقيق بنسبة 85% وحساس بنسبة 100% .

يرتفع إنزيم فُسْفوكيناز phosphokinase الكرياتين في 70% من المرضى المعرضين لتلك الحالة . وربما يتم في المستقبل تطوير اختبار وراثي لمستقبلة الريانودين .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى