البيئة

كيفية حماية المناطق المأهولة بالسكان من ظاهرة “زحف الرمال”

2004 الإنسياق الرملي

د.جاسم محمد العوضي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ظاهرة زحف الرمال كيفية حماية المناطق المأهولة بالسكان من زحف الرمال البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

إن تحرك وانجراف الرمال الشديد في الكويت غالباً ما يكون في اتجاه الرياح الشمالية الغربية السائدة في البلاد، وكذلك فأن أي رياح قوية قادمة من أي اتجاهات أخرى قادرة على تحريك الرمال.

وتحت هذه الظروف فأن وحدات البيوت والمباني التي تقع في مسار هذه الرمال المنتقلة في كثير من المناطق مثل مناطق الصباحية، الرقة، الجهراء وأم الهيمان كلها تتأثر بالعواصف الرملية والترابية وبالتالي فإنها تعاني من مشاكل تعدى وتراكم الرمال عليها.

وكثيراً ما تستخدم مزيج من الطرق الميكانيكية والبيولوجية للتحكم في زحف الرمال في كثير من المناطق بالكويت وعلى  سبيل المثال، فأن نباتات الأثل، الأكاسيا (سمط عربي ، السلم والبيزيا) والتي هي مناسبة للزراعة تحت مناخ الكويت نجدها منتشرة ومزروعة بكثرة في هذه المناطق.

 

وهذه النباتات يتم حمايتها من الرمال المتحركة بواسطة ألواح معدنية وأسوار سلكية مغطاة بأشباك مطاطية وأحيانا بواسطة حفر خنادق طولية أو عرضية وعمل تلال صغيرة من الرمال في الاتجاه المتعامد على الاتجاه السائد للرياح في هذه المنطقة.

الشكل رقم (5.4) يوضح تفاصيل طريقة التحم في زحف وتراكم الرمال المستخدمة في منطقة أم الهيمان على الساحل الجنوبي للكويت.

 

وتعتبر الطرق البيولوجية (زراعة النباتات الواقية والتشجير) من أحسن الطرق لحماية المناطق المأهولة في السكان من الرمال المتحركة. ولقد قامت الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بزراعة مناطق كثيره مختلفة في الصحراء الكويتية لهذا الغرض.

والشكل رقم (5.5) يوضح خطط التشجير الحالية والمزمع تنفيذها من قبل الهيئة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى