علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن السينبار”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن السينبار علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، تركيبه الكيميائي كبريتيد الزئبق HgS (Hg = 86,2%، S = 13,8%). ومن المعتقد أن أصل المصطلح من الهند، حيث يطلق الاسم على الصمغ الاحمر.

يتبلور السينبار في فصيلة السداسي – نظام شبه منحرف الأوجه الثلاثي وقانون التماثل الكامل للمعدن (233) البلورات نادرة. 

وعادة معينية الأوجه، ويوجد غالباً في هيئة كتلية حبيبية أو ترابية أو على هيئة قشور أو حبيبات منتشرة في الصخر.

 

لون المعدن أحمر فاقع عندما يكون نقياً (شكل 1)، وأحمر بني في العينات غير النقية، البريق ماسي عندما يكون المعدن نقياً ولكنه معتم عندما يكون غير نقي، المخدش أحمر فاقع. 

الصلادة = 2,5. الانفصام منشوري كامل {0101} طري نسبياً يمكن قطعه بسكين. معتم غير شفاف إلا أن الصفائح الرقيقة منه شفاف إلا أن الصفائح الرقيقة منه شفافة، المكسر غير مستو، الوزن النوعي 8,2.

يوجد السينبار في هيئة عروق أو كتل غير منتظمة في الصخور الرسوبية. وكذلك في صخور الكوارتزيت والتراكيت والبورفيريت والسربنتينيت، كما يوجد كرواسب حول البراكين في الصخور البركانية الحديثة، وحول الينابيع الحارة.

 

ويوجد السينبار في هذه الصخور مجتمعاً مع معادن أخرى مثل البيريت والمركزيت والستبنيت، ومع المعادن الأرضية والأوبال والكالسيدوني والكوارتز والكالسيت.

يعتبر السينبار خاماً هاماً للزئبق، ولكن أماكن وجوده بكميات كبيرة محدودة. ومن أهم المناطق التي يستخرج منها هي منطقة المعادن في أسبانيا وايدريا بإيطاليا وكذلك في بعض المناطق من كل من بيرو والصين والولايات المتحدة الأمريكية.

والسينبار هو المصدر الوحيد الهام لفلز الزئبق الذي يستخدم بكميات كبيرة في التجارة والصناعة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى