علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الكاسيتريت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الكالسيتريت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كلمة يونانية بمعنى قصدير (tin) نسبة إلى التركيب الكيميائي للمعدن.

وهو معدن تركيبة الكيميائي ثاني أكسيد القصدير (SnO2). (Sn = 78.6%، O2  = 21.4%) . قد يحتوي المعدن على كميات قليلة من الحديد .

يتبلور المعدن في فصيلة الرباعي – نظام الهرم المنعكس الرباعي المزدوج (قانون التماثل  ) .

 

الأشكال البلورية الشائعة هي المنشورات والأهرامات المنعكسة من الرتبة الأولى والثانية ، كما يكثر وجود البلورات التوأمية في شكل كوع .

يوجد المعدن عادة في هيئة كتلية حبيبية ومجموعات كلوية ذات بلورات إبرية شعاعية (الشكل 2).

المعدن عادة بني أو أسود (لاحتوائه على كمية قليلة من الحديد)، وأحياناً يكون أصفر أو أبيض اللون، البريق ماسي إلى نصف فلزي أو معتم.

 

والمخدش أبيض عادة، وبني باهت أحياناً والمعدن نصف شفاف والصلادة تتراوح بين 6 – 7، الانفصام غير واضح والمكسر غير مستو، الوزن النوعي يتراوح بين 6.8 و 7.1.

الكاسيتريت لا ينصهر ولا يذوب في الأحماض ، ولكن إذا صهر مسحوقه على مكعب الفحم مع مادة مختزلة ، يعطي كرات صغيرة من القصدير تغطيها طبقة رقيقة من أكسيد القصدير الأبيض .

يوجد المعدن في أماكن كثيرة من العالم ، ولكن بكميات قليلة ، إذ يوجد كمعدن أصلي في صخور الجرانيت والبجماتيت ، وبكميات أكثر في عروق الكوارتز القاطعة أو القريبة من الجرانيت ، مصاحباً للعديد من المعادن مثل التورمالين والتوباز والفلوريت والاباتيت والولفراميت.

 

ونظراً لمقاومة معدن الكاسيتريت لعوامل التجوية فإنه يوجد في هيئة حبيبات مستديرة في الرواسب النهرية ورواسب التجمعات .

يوجد الكاسيتريت بكميات تجارية في كل من شبه جزيرة الملايو وبوليفيا وأندونيسيا وزائير وغانا ونيجيريا وسيام والصين، حيث يحصل العالم على معظم حاجته من القصدير من هذه الدول .

كما يوجد بكميات أقل في بعض الولايات المتحدة الأمريكية ، ومنطقة كورنوول بإنجلترا، وأستراليا وتسمانيا والبرازيل . يستعمل المعدن كخام الفلز القصدير الذي يستخدم في أغراض صناعية كثيرة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق