علوم الأرض والجيولوجيا

طريقة تكوّن الأندساسات الكتلية والصغرى

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الأندساسات الكتلية والصغرى علوم الأرض والجيولوجيا

أندساسات ( تدخُلات ) كُتلية Massive intrusions

كما يُرى في أنواع الاندساسات أو التداخُلات ، ( الصفحة المقابلة ) ، تسمى التدخُلات الكتلية التي تتشكل عميقاً تحت الأرض " الجوفيات " ( plutons )  وتتكون في العادة من الغرانيت .

وفي بعض الأحيان ، يمكن لعشرات من البلوتونات أن تلتحم مع الوقت لتشكّل تركيباً هائلة تسمى الباثوليت ( batholiths ) ( وتعني باليونانية " الحجر العميق " ) ، وتمتد مثل هياكل حيتان عملاقة تحت أغلب سلاسل الجبال الكبرى في العالم.

يمتد التركيب الباثوايتي للسلسلة الساحلية لأمريكا الشمالية بمسافة 1،500 كلم / 932 ميل تحت مقاطعة " بريِتش كولومبيا " في كندا وولاية " واشنطن " في الولايات المتحدة الأمريكية .

 

وتتشكل التراكيب الباثوليثية على الأغلب عندما يولّد تقارب اثنين من كبرى الصفائح التكتونية في العالم كميات ضخمة من الصهارة تحت الأرض .

وفي بعض الأحيان، تعلو الباثوليثَ نتؤاتٌ تسمى جذوع( stocks) وحدبات أو شواخص  (bosses) .

وقد يكشف التحاتُ erosion)) حدبات عديدة على السطح ، كما في دارتمور ومستنقع بودمِن جنوب غربي إنكلترا، والتي تتصل تحت الأرض بكتلة باثوليثية منفردة .

 

اندساسات ( تدخُلات ) صغرى Minor intrusions

قريباً من السطح، تتشكل غالباً اندساسات صخرية أصغر ذات تركيب صفائحي الشكل تسمى قواطع (dykes) وسدود ( sills).

تتنوع سماكة القاطع ما بين بضعة سنتيمترات إلى مئات الأمتار وتتشكل بينما تُحقن الصهارة داخل الشقوق في الصخر. تكون هذه التراكيب في العادة عمودية تقريباً ولكن أي اندساس (تدخُّل) صفائحي يقطع مباشرة عبر طبقات صخور المنطقة يمكن وصفة بالقاطع .

ولأنها تقطع عبر التراكيب الموجودة، توصف القواطع على أنها "غير متوافقة " ( disconcordant ) . وغالباً ما تتكوّن القواطع عندما يكسّر ضغط الصهارة الصاعدة الصخر الذي يعلوها ، فاتحةً بذلك شقوقاً تمتلئ بالصهارة .

يمكن للاندساس أو التدخُّل الواحد أن يُنتج عشرات القواطع مثل هذه في " حشد قواطع " (dyke swarm) .

وفي بعض الأحيان ، تتشكل هذه في مخروطات متحدة المركز متجة إلى الأسفل أو صفائح مخروطية تتوّج الاندساس ، كتلك الصخور الشهيرة في جزيرة مُل في اسكتلندا .

 

تتشكل القواطع الحلقية (ring dykes) كجوانب مقلاة مقلوبة أو قِدر كبير عندما تسقط كتلة دائرية من صخر المنطقة تاركةً فجوةً لملئها بالصهارة.

تُشاهد مثل هذة القواطع الحلقية التقليدية في غلينكو في اسكتلندا ، وفي ماونت هولمز في يلوستون في ولاية وايومنغ الأمريكية . 

تكون السدود في العادة أفقية أو على شكل صفائح لطيفة الانحدار ، وتتشكل عندما تتسرب الصهارة بين المستويات الطباقية (bedding planes) .

ولأنها تتبع تراكيب موجودة فهي توصف على أنها تراكيب "متوافقة " (concordant)، تتقوس الصهارة في بعض الأحيان بين طبقات الصخر لتشكّل انتفاخات عدسية (lacoliths) مقببة الشكل، أو تلوي الصخر باتجاه لأسفل لتشكّل تدخلات مقعرة (lopoliths) صحنية الشكل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى