الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة حلب السورية

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة حلب الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

حلب مدينة تقعُ شمال سوريا عند دائرة العرض 12  36 ° شمالاً، وخطَّ الطول 10  37° شرقاً.

وهي تبعدُ عن العاصمة السورية "دمشق" في اتجاهِ الشمالِ الشرقي بنحو 300 كيلو مترٍ.

وهي عاصمةٌ محافظةِ حلبَ، وقد اشتُهِرَت باسم "حَلبَ الشهباءَ " نظراً للون مبانيها البيضاءِ المصنوعةِ من الحجرِ الجيري.

 

وحلبُ مدينةٌ قديمةٌ ترجعُ إلى عصرِ البابليين، وكانت عاصمةُ مملكة الحثّيين قبل عام 1000 ق.م.

وتشتهرُ حلبُ بآثارِها الفريدةِ التي عُثِرَ عليها في العديد من المواقعِ الأثرية مثل، منطقة تل الأحمر وعين دراع وتل حلف، ومن مبانيها الشهيرة القلعة الضخمة التي ترجعُ إلى القرنِ الرابع قبلِ الميلاد.

ويتسمُ مناخُ حلب بأنه باردٌ ممطرٌ شتاءً، مع حدوث الصقيع في بعضِ الليالي عندما تتعرضُ المدينةُ للكتل الهوائية الباردة القادمة من سيبيريا، والصيفُ حارُّ جاف.

 

وتُعد حلبُ ثاني المدن السورية، بعد مدينةِ دمشق، من حيثِ عدد السكانِ، حيث يبلغُ عدد سكانُها 1445000 نسمة (عام 1992) من مجموع سكان سوريا البالغين حوالي 13 مليون نسمة.

وتعد حلب ايضاً ثاني المدنِ الصِناعيةِ في سوريا بعدَ مدينةِ دمشق. وأهمُّ الصناعاتِ بها: صناعةِ المنسوجاتِ الحريريةِ والملابِسِ والسجاد، ودبغ الجلود والمنتجات الجلدية، وسكر البنجر، وتجفيف الفاكهة ،والصابون. وتشتهرُ حلبُ بزراعة أشجار الفستق (الفُستُق الحلبي).

وكانتْ حلبُ في العُصور القَديمةِ والوسيطةِ مركزاً مهما لحركةِ التجارةِ بين دولِ الغربِ (عبرَ البحر المُتوسط)، ودول الشرق (عبرَ الخليجِ العربي).

 

حيث كانت تمرُ بها طرقُ القوافِل التجاريةِ، ولكنها فقدت هذه الأهمية بعد حفرِ قناة السويس، وتحوُّل طرق التجارة بين الشرقِ والغربِ من الخليجِ العربي وبادية الشام – إلى البحر الأحمر والبحر المتوسط.

وتُعد حلبُ في الوقتِ الحاضرِ مركزاً تجارياً مهما في شمال سوريا، حيث تخدمُها شبكةٌ جيدة من الخطوط الحديدية، وطرق السيارات تربطها بكلِ من ميناء اللاذقية ميناء سوريا الرئيس، ودمشق العاصمة، إلى جانب مدينة اسطنبول بتركيا.

وتُعتبر حلبُ مركزاً ثقافياً في شمال سوريا، حيث تضم جامعةَ حلب، ومعهداً للموسيقى، والمتحفَ الوطني للآثارِ، إلى جانب العديدِ من المعاهدِ الدينيةِ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق