علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الألومينيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الألومينيت علوم الأرض والجيولوجيا

تشمل الكبريتات المميأة (الرطبة) التي تحتوي على جزيئات من الماء في بنيتها تتبلور معادنَ ملونة مثل السيانوتريكيت والجورافسكيت والكوبيابيت ، وكذلك الألومينيت الكامد اللون.

وتميل مثل هذه المعادن إلى التشكل فقط في الأوساط الرطبة تحت الأرض . وقد تفقد ماءها وتنحلّ في الجو الجاف ، ولذلك يجب حفظها في أوعية مُحكمة السد .

 

ألومينيت  Aluminite                                                                    

هيدروكسيد كبريتات الألمنيوم المميأة 

يُعرف الألومينيت باسمين آخرَين هما الويبستريت (على اسم الجيولوجي "ويبستر") والهاليت (على اسم "هال" في ألمانيا حيث اكتُشف سنة 1730).

وهو معدن أبيض أو رمادي يتشكل في العادة في رواسب البوكسيت (خام الألُمنيوم) والشقوق أو الفواصل ، وعلى نحو شائع بصحبة الجبس والكلسيت والبوميت والليمونيت والكوارتز .

يوجد الألومينيت في كتل عقدية أو عُقيدات تبدو شبيهة بعض الشيء بالقرنبيط . وتتألف هذة الكتل من بلورات ليفية (fibrous crystals) لكن البلورات الفردية عموماً أصغر مِن أن ترى.

وبالتالي، يُشار إلى الألومينيت في بعض الأحيان على أنه معدن عُقدي  (nodular mineral). وهوعبارة عن كبريتات مميأة مما يعني أن بلوراته تحتوي على ماء .

وفي كهوف جبال غواد الوب في المكسيك ، يوجد الألومينيت على هيئة رُسابات بلورية رقيقة ذات لون أبيض إلى أبيض مزرقّ زاه إلى لامع على شكل معجون أو مسحوق على جدران الكهف .

ويُعتقد أن الرسابات الحليبية مثل هذه تتشكل عندما تتبلور موائع غنية بالألمنيوم ثم تتزهّر (effloresce)، أي إن بلوراتها تجف وتتفتت . 

 

التعريف : يمكن التعرف على الألومينيت غالباً من العُقيدات الشبيهة الشكل بالقرنبيط التي يُشكلها

النظام البلوري : أحادي الميل  monoclinic

السحنة البلورية : يُشكل في العادة  كتلاً من بلورات ليفية متناهية على شكل حلَمي مستدير كالقرنبيط وعنقودي  (عنبيّ) ، وكتل ترابية صلصالية الشكل

اللون : أبيض ، أبيض مائل إلى الرمادي

البريق : ترابي

المخدش : أبيض

الصلادة : 1-2.

الانفصام : لا يوجد

المكسر : غير منتظم ، غير مستوٍ

الثقل النوعي :   1,7

خصائص أخرى :  فلّوري (وامض)

أماكن تواجد ملحوظة : ساسكس- إنكلترا؛ هال – ألمانيا؛ جزيرة فرنسا؛ جبل فيزوف – إيطاليا؛ زامبيل – كازاخستان؛  كينكي (هونشو) – اليابان؛ جبل مورغان (كوينزلاند) – أستراليا؛ ميراندا – فنزويلا؛ منطقة الولايات الثلاث – ولاية ميزوري؛ كهف آلوم – ولاية تينيسي؛ ولاية يوتاه .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى