علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن مجموعة “معادن الزيوليت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معادن الزيوليت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق الاسم زيوليت والذي يرمز إلى مجموعة من المعادن من كلمتين يونانيتين معناهما «حجر» و«يغلي» ، إشارة إلى أن المعدن ينتفخ ويحدث رغوة عند تسخينه بشدة .

وتضم مجموعة معادن الزيوليت عدداً كبيراً من المعادن السليكاتية المائية التي تتشابه في الكثير من الصفات : كالتركيب الكيميائي والمعادن المصاحبة لها وأماكن وجودها في الطبيعة .

أما التركيب الكيميائي لمعادن الزيوليت فهي عبارة عن سليكات الألومينيوم ، والصوديوم والكالسيوم بصفة أساسية ، وتحتوي على نسبة كبيرة من الماء .

 

وتتكون مجموعة معادن الزيوليت من سلاسل حلقية من رباعيات الأوجه SiO4، AlO4 وهي بذلك تشابه معادن الفلسبار في بنائها الذري.

وتتصل السلاسل عن طريق كاتيونات بينية وهي الصوديوم والكلسيوم والبوتاسيوم والباريوم ، حيث تكون هذه السلاسل بناءً مفتوحاً ذا قنوات يوجد فيها الماء وغيره من الجزيئات.

ووجود هذه القنوات يميز مجموعة معادن الزيوليت عن المعادن الأخرى المائية ، حيث يخرج الماء بسهولة مع ازدياد درجة الحرارة ، تاركاً البناء الذري للمعدن سليماً.

 

وتتراوح صلادة معادن الزيوليت بين 3,5 – 5,5 في حين يتراوح الوزن النوعي لها من 2 – 2,4 .

وعادة ما تكون مجموعة معادن الزيوليت ثانوية النشأة ، وهي توجد في الفجوات والفراغات في الصخور البركانية القاعدية .

تستعمل مجموعة معادن الزيوليت في إزالة عسر الماء عن طريق التبادل الكاتيوني بين أيونات الماء وأيونات المعدن .

 

ومن أهم معادن مجموعة الزيوليت ما يلي :

أنالسيم : التركيب الكيميائي للمعدن Na (AlSi2O6) H2O ، ويتبلور في فصيلة المعكب نظام سداسي ثماني الأوجه ، يوجد عادة في هيئة بلورات وكذلك كتل حبيبية.

المعدن عديم اللون أو أبيض ، البريق زجاجي ، المخدش أبيض أو أبيض محمر ، الصلادة 5 – 5,5 ، المكسر غير مستو، الوزن النوعي 2,27 والمعدن نصف شفاف .

ويتواجد المعدن في فراغات الصخور البركانية ويصاحب معادن الكلسيت. (شكل 1)

 

ناتروليت : التركيب الكيميائي للمعدن Na2 (Al2Si8O10) 2H2O . ويتبلور في فصيلة أحادي الميل نظام الوتد ، وقد يأخذ شكل تجمعات ليفية أو إبرية أو شعاعية أو حبيبية .

المعدن عديم اللون أو أبيض والبريق زجاجي ، المخدش أبيض ، الصلادة تتراوح بين 5 – 5,5 . الانفصام منشوري كامل ، المكسر غير مستو، والوزن النوعي = 2,25 والمعدن شفاف أو نصف شفاف .

المعدن ثانوي النشأة مصاحباً لمعادن الزيوليت كالانالسيم والهيولنديت . (شكل 2)

 

ستلبيت : التركيب الكيميائي للمعدن Ca (Al2Si7O18) 7H2O . ويتبلور في فصيلة أحادي الميل ، مثل معدن النطروليت ولكن بلوراته معينية كاذبة. 

لون المعدن أبيض ، بريقه زجاجي أو لؤلؤي على سطح الانفصام ، المخدش أبيض ، الصلادة = 3,5 – 4، الانفصام مسطوح جانبي [010] كامل ، المكسر غير مستو، الوزن النوعي = 2,1 – 2,2 والمعدن نصف شفاف ويوجد في فجوات الصخور البازلتية .

 

هيولنديت : التركيب الكيميائي للمعدن Ca (Al2SO7O18) 6H2O يتبلور المعدن في فصيلة أحادي الميل ، اللون أبيض أو أحمر أو أصفر والبريق زجاجي. 

ولؤلؤي على سطح الانفصام ، المخدش أبيض ، الصلادة = 3,5 – 4 الانفصام كامل مواز للمسطوح الجانبي والوزن النوعي = 2,18 – 2,2 ، المعدن شفاف أو نصف شفاف .

 

كابازيت : التركيب الكيميائي للمعدن (CaWa) (Al2Si4O12) 6H2O ويتبلور في فصيلة الثلاثي ، لون المعدن أبيض أو أصفر أو وردي. 

البريق زجاجي ، المخدش أبيض ، الصلادة 4 – 5 الانفصام ضعيف والوزن النوعي = 2 – 2,15 والمعدن شفاف أو نصف شفاف .

المعدن ثانوي النشأة ، يوجد مع غيره من مجموعة معادن الزيوليت ومبطناً للفجوات في الصخور البازلتية (شكل 3) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق