علوم الأرض والجيولوجيا

الجرف والحواف القرية

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

يحيط بحواف معظم قارات العالم أرصفة قارية ذات مستويات ساحلية تقبع فوق مستوى سطح البحر وجرف قاري يمتد بعيداً تحت سطح المحيط. ويكون الطرف الخارجي للجرف القاري على عمق ثابت نسبياً يبلغ ١٥٠ متراً (٥٠٠ قدم). ويعكس العمق الثابت حقيقة أن الأرصفة القارية قد تشكلت قبل حوالي ١٥,٠٠٠ إلى ٢٠,٠٠٠ عام عندما كان مستوى سطح البحر أقل مما هو عليه في عصرنا الحاضر. إن الطرف الخارجي هو الحد الحقيقي للصفائح القارية الذي يفصلها عن القشرة المحيطية لقاع المحيط العميق الذي يقبع على عمق حوالي ٣٥٠٠ متر (١٢,٠٠٠ قدم).

الحواف القارية

يفصل الجرف القاري عن قاع المحيط العميق منحدر قاري حاد تبلغ درجة انحداره حوالي ٢٠ درجة. إن الحواف الخاملة، أطلسية النوع، والتي تتشكل نتيجة انقسام الكتل القارية، تتميز بارتفاع قاري تدريجي يصل إلى سفح المنحدر القاري والجروف القارية الواسعة المدعمة بالسهول القارية الشاسعة.

وعلى العكس من ذلك، فإن الحواف القارية النشطة كتلك الواقعة في المحيط الهادئ، هي مناطق ذات نشاط زلزالي وبركاني كبير. وتميل الجروف القارية لتلك الحواف إلى كونها ضيقة، وتنفصل عن قاع المحيط من خلال أخاديد محيطية عميقية، والتي تحدد نقطة غوران إحدى الصفائح أسفل الأخرى، حيث تقوم سلاسل جبلية عالية في الغالب في هذه الحالة بتدعيم الأراضي المتاخمة عوضا عن السهول القارية الشاسعة.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى