التاريخ

مجموعة من الإبتكارات الحاصلة لدى الحضارات قديماً

2016 علوم العصر الكلاسيكي وأوائل العصور الوسطى

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ الهندسة

750 يصب الصناع في إيطاليا أجراساً كبيرة للكنانس مصنوعة من البرونز.

750 بلوغ التبادل التجاري الذروة على امتداد «طريق الحرير» (الطريق الذي يربط الصين بعددٍ من الدول في وسط آسيا)، تمثل العاصمة الصينية تشنغان (زيان) في هذه الفترة أغنى مدينة في العالم يقطنها حوالي مليونا نسمة (يبلغ عدد الأجانب ٥,٠٠٠ نسمة).

ابتكرت الساعات الميكانيكية المائية في الصين واليونان. المثال المبين يوضح عمل نوع معين يُعرف بالمزولة الشمسية يعمل بآلية الطفو، يسري الماء من خزان عبر أنبوب (A) إلى القمع (B)، ويحافظ أنبوب تصريف (C) على مستوى ثابت للماء في القمع.

وبالتالي يكون معدل سريان الماء عبر القمع ثابتاً، وينساب الماء من القمع إلى الخزان (D) عل شكل قطرات، وبذلك يرتفع الجسم الطافي (E) ببطء إلى الأعلى. يتصل الجسم الطافي بحامل مسنن يرتفع أيضا مؤديا إلى دوران دولاب مسنن (G)

ويشير العقرب (H) بالدولاب المسنن إلى الوقت المبين على قرص مدرج. في النسخة الرومانية لمزولة مائية يونانية قديمة المبينة في الرسم التوضحي كتبت ساعات اليوم الـ ٢٤ بالأعداد الرومانية. يشير موضع العقرب في الصورة إلى الساعة التاسعة.

 

688  تتطور تكنولوجيا صناعة الحديد في الصين إلى مستوى تأمر فيه الإمبراطورة ووه تسي بتشيد باغورة (هيكل صيني أو ياباني متعدد الأدوار) من حديد الزهر بارتفاع ٢٩٥ قدماً (٩٥ م).

700 يتبنى الفرسان الأوروبيون استخدام الرِكاب لامتطاء الجياد.

700  يستخدم الحدادون في إسبانيا الأفران العالية لصهر الحديد، يستخدم المنفاخ (الكير) لتوفير لفحات الهواء لرفع درجة حرارة الفرن.

 

720  يُشيد شعب المايا في مدينة تيكال (غواتيمالا) هرماً ضخماًهو الهرم رقم ٤ ويعتبر من أطول أهرامات الميزو أمريكا (أمريكا الوسطى).

720 تحتوي مخطوطات التعويذات البوذية صوراً مطبوعة على ألواح خشبية.

725 يصنع المهندس الصيني ليانغ لنغ – زان والراهب يي – زنغ ساعة مائية تحتوي على آلية مناسبة للشاكوش (أداة تساعد على الحركة في اتجاه واحد بنسب متساوية)، ويتمثل الغرض الرئيس للاختراع في عرض الظواهر االفلكية (مثل أطوار القمر) وليس الوقت.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى