علوم الأرض والجيولوجيا

الحياة على السواحل الناعمة

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

كما أن الرسوبيات في قاع البحر تتحرك بشكل مستمر بواسطة المد والجزر والتيارات الأخرى – حيث أن علامات التموج والملامح ضيقة النطاق الأخرى على السطح تعكس تلك الحركة. ويكون الخلل أكبر بوصول المد والمد الفرعي إلى الساحل، ونتيجة لذلك فإن أسطح الخطوط الساحلية الناعمة هي موطن للقليل من النباتات والحيوانات نسبيا.

كما أن معظم حيوانات السواحل الناعمة متكيفة مع حفر الجحور وتقضي معظم فترات حياتها تحت السطح، وتخرج فقط للحصول على الغذاء والتزاوج عندما تكون ظروف الماء ملائمة، أو تقوم بمد أدوات التغذية الخاصة بها بشكل بسيط فوق السطح فيما تبقى أجسادها داخل جحور الحماية.

وعند انخفاض مستوى المد، فان المسطحات الطينية قد تظهر وكأنها خالية من الحياة وقاحلة، إلا أن هذا المظهر خادع، حيـــث يتخنــدق تحــت الرواســب عدد كبير من الحيوانات التي تتراوح في أحجامها بين الأشكال الميكروسكوبية الدقيقة، والتي تتحرك بين حبيبات الرمل، إلى الرخويات الكبيرة المتخندقة والديدان البحرية التي تسعى إليها الطيور البحرية بلهفة والتي تتغذى في تلك المناطق أثناء الجزر. إن توزيع تلك الحيوانات لا يعكس فقط تأثير نطاق المد والجزر، وإنما يبين أيضا أثر حجم الجزيئات الرسوبية على أنواع الكائنات الحية المختلفة النوع والمستوطنة في مناطق ذات أنماط مختلفة من الرمال والطين والوحل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى