أدوات

نبذة تعريفية عن عملية تجسيم الأصوات

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية تجسيم الأصوات أدوات الفيزياء

من نعم الله على الإنسان أن منحه القدرة على النطق وإصدار أصوات شديدة التنوع. وكان طبيعيا أن يتخذ الإنسان من أصواته وسيلة للتفاهم من ناحية، ووسيلة للتعبير عن أحاسيسه ومشاعره من ناحية أخرى.

وعلى مر الأجيال تعرف الإنسان أيضا بالخبرة والممارسة كيف يحول الأصوات إلى نغمات موسيقية يطرب لها ويبتهج بها، فاخترع الآلات الموسيقية المتنوعة.

وفي الربع الأخير من القرن التاسع عشر، وجد المخترع الأمريكي توماس إديسون أنه من الممكن تسجيل الصوت واستعادته.

ومنذ هذا التاريخ عكف المهندسون على تطوير تسجيل الصوت واستعادته. ويتوفر لدينا الآن أجهزة متنوعة تتميز بدرجة أداء عالية، كما تتيمز بتجسيم الصوت.

 

وتجسيم الصوت هو نقل الإحساس بمصادر الصوت الأصلية وأماكنها بالنسبة إلى المستمع.

فمثلا إذا فرضنا وجود أربعة مصادر صوتية م 1، م 2، م 3، م 4، موزعة (مثل توزيع الآلات الموسيقية في فرقة موسيقية) في عدة أماكن، فإن تسجيل الصوت الذي يصدر عن هذه الآلات مجتمعة يجب أن يحتفظ بالإحساس بمكان كل آلة بالنسبة للفرقة.

فإذا استخدمنا جهازين أ، ب لالتقاط الصوت من مصادره الأصلية ويقومان بنقل ما يتم تسجيله عبر مضخمين للصوت ج، د فإن الصوت الصادر عن المصدر م1 يتم التقاطه بواسطة الميكروفون أ حيث تتم استعادته بالمضخم ج ليبدو كأنه صادر عن مصدر م 

كما يتم التقاط الصوت الصادر عن المصدر م 4  بواسطة الميكروفون ب ويستعاد بالمخضم د ليبدو كأنه صادر عن مصدر م .

 

أما الصوت الصادر عن المصدر م 2 فيتم التقاطه بواسطة الميكروفون أ، ب بالتساوي واستعادته بواسطة المضخمين ج، د بالتساوي ليبدو كأنه صادر عن مصدر م يتوسط المسافة بين المضخمين.

وبنفس الكيفية يبدو الصوت المسموع من مصدر الصوت م 3، كما لو كان صادرا من مصدر م .

 

وبذلك يكون التوزيع الهندسي لمصادر الصوت المسموع عبر المضخمين ج، د مماثلا للتوزيع الهندسي لمصادر الصوت الأصلي.

وهذا يؤدي إلى الإحساس بأن الصوت يأتي من أكثر من مصدر وهذا ما نعنيه بتجسيم الأصوات. وتجسيم الصوت يجعله يبدو طبيعيا، ويجعل الأداء الموسيقي قويا ورائعا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى