البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن عضو “البنكرياس” ووظائفه التي يقوم بها في جسم الإنسان

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عضو البنكرياس وظائف البنكرياس البيولوجيا وعلوم الحياة الطب

 البنكرياس عضو في الجهاز الهضمي، وهد غدة لحمية يبلغ طولها 15 سنتيمترا تقريبا

ويشبه عنقود عنب يمتد أفقيا خلف المعدة، وإذا فحصنا قطعة رقيقة من البنكرياس بالمجهر (الميكروسكوب) ظهر لنا أن معظمها يتكون من عدد كبير جدا من غدد صغيرة، تسمى «حويصلات البنكرياس»،

وبينها في أماكن متفرقة مساحات صغيرة من نسيج مختلف، كأنها جزر وسط الماء، ولذلك سميت «جزيرات لانجرهانز»، تخليدا لاسم العالم الذي اكتشفها.

 

والواقع أن البنكرياس يقوم بوظيفتين مختلفتين، فالحويصلات تفرز مجموعة من الإنزيمات القوية التي تقوم بالدور الرئيسي في هضم جميع انواع المواد الغذائية.

وتخرج هذه الأفرازات في قنوات دقيقة تتجمع وتتجمع حتى تكون «قناة البنكرياس» التي تنقل هذه العصارة إلى الأمعاء.

ولذلك توصف عصارة البنكرياس وما بها من إنزيمات هاضمة بأنها «الإفراز الخارجي» للبنكرياس. 

 

أما «جزيرات لانجرهانز» فإنها لا تفرز إنزيمات وإنما تفرز «هرمونين». ففيها خلال تفرز «الإنسولين»، وأخرى تفرز »الجلوكاجون».

وينتقل الهرمونان إلى مجرى الدم المار في داخل البنكرياس، ولا يخرجان من قناة. ولذلك هما يمثلان «الإفراز الداخلي» للبنكرياس.

ولذلك يقول العلماء إن البنكرياس «غدة إفراز خارجي» و«غدة إفراز داخلي» في وقت واحد. والإنسولين والجلوكاجون ينظمان استفادة الجسم من السكر الناتج من الهضم.

 

فالإنسولين يعمل على تجميد السكر وخزنه في صورة نشا حيواني، أو «جليكوجن» (وله وظائف أخرى)، والجلوكاجون يعمل على تحول النشا إلى سكر لاستلعماله.

وعلى هذا فالبنكرياس عضو مهم جدا وضروري للحياة، ولا يمكن الاستغناء عنه وإذا مرضت الحويصلات وقل إفرازها أو لم يصل إلى الأمعاء اختل الهضم. أما إذا مرضت الجزيرات اختل استعمال الجسم للسكر، ولذلك كان مرضها سببا رئيسيا للإصابة بمرض البول السكري.

وقد يلتهب البنكرياس نتيجة الإصابة بمرض النكاف (أي التهاب الغدتين النكفيتين). وقد يضطر الجراح لإزالة جزء منه إذا أصيب ذلك الجزء بمرض السرطان.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أليكسا، كم مرة تصغين إلينا؟
ستيقظ المساعدون الصوتيون مثل أليكسا Alexa من أمازون، أسيستنت Assistant من غوغل، وسيري Siri من آبل، وكورتانا Cortana من مايكروسوفت. عن طريق الخطأ ويبدؤون بتسجيل ما يسمعونه وهو أمر قد يتكرر حتى 19 مرة في اليوم. يعرف أي شخص يستخدم مساعداً رقمياً أن لديه عادة ‘الاستيقاظ’، بإصدار صوت أو الإضاءة للإشارة إلى أنه يصغي، في الوقت الذي لا يجدر به أن يفعل ذلك. وتبحث الأنظمة عن عبارات رئيسية، أو ‘كلمات تنبيه’ مثل مرحباً غوغل أو سيري، قبل أن تشتغل وتبدأ ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)