علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن خصائص معدن الفيروز

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص معدن الفيروز معدن الفيروز علوم الأرض والجيولوجيا

يُسَمَّى هذا المَعْدِنُ في المراجِعِ العِلْمِيَّةِ «تُرْكُوَازْ».

وهو مَعْدِنٌ أَزْرَقُ أو أَخْضَرُ يَميلُ إلَى الزُّرْقَةِ، شِبْهُ شَفَّافٍ أو مُعْتِمٌ. صَلابَتُه عالِيَةٌ نِسْبِيًّا، إذْ تَبْلُغُ سِتَّ دَرَجاتٍ في مِقياسِ صَلابَةِ المَعادِنِ.

يوجدُ الفيروزُ في هَيْئَةِ بَلّوراتٍ في نِظامِ المُيولِ الثَّلاثَةِ أو في هَيْئَةِ تجمُّعاتٍ كُلَوِيَّةِ الشَّكْلِ، أو طبقاتٍ رقيقةٍ، أو حُبَيْباتٍ مُنْتَشِرَةٍ وبِخاصَّةٍ في الصُّخورِ المُحْتَوِيَةِ علَى خاماتٍ للنُّحاسِ. ويُوجدُ المَعْدِنُ في المَناطِقِ الصَّحْراوِيَّةِ القَاحِلَةِ.

والفيروزُ هو هِيدروكيسدٌ للنُّحاسِ والأَلومينيومِ والفوسْفورِ، معَ بَعْضِ الحديدِ أحياناً.

 

أمَّا تَغَيُّرُ لَوْنِهِ من الأَزْرَقِ إلَى الأَخْضَرِ فيُعْزَى إلَى فَقْدِهِ الماءَ. لِذَلِكَ يَضَعُ تُجَّارُ المُجَوْهَراتِ الفَيْروزَ قَبْلَ عَرْضِهِ لِلْبَيْع في تُرْبَةٍ رَطْبِةٍ.

كَذَلِكَ يعودُ لَوْنُ الفيروزِ إلَى طبيعتِهِ إذَا وُضِعَ في الماءِ أو حَمْضِ اليُوريكِ المُخَفَّفِ. ويُسْتَخْدَم الفيروزُ حَجَرًا كريمًا إذا كانَ علَى دَرَجَةٍ عالِيَةٍ مِنَ النَّقاءِ، كما يُسْتَخْدَمُ في تَطْعيمِ المُجَوهَراتِ والأَوانِي الثَّمينَةِ.

والمِصْريونَ هم أَوَّلُ مَنْ عَرَفَ الفَيروزَ منذُ أكْثَرَ من ثلاثَةِ آلافِ سَنَةٍ قَبْلَ الميلادِ.

وكَلِمَةُ «تُرْكواز» (أيْ: التُرْكيُّ) لا تَعْنِي أنَّ الفَيْروزَ يُسْتخرجُ من تُرْكِيا، ولكِنْ لأنَّ هذا الحَجَرَ الكريمَ أَتَوْا بِه إلَى أُوروبا مِنْ مِصْرَ وإيرانَ عَبْرَ الطُّرُقِ الّتي تَرِبِطَ تُرْكِيا بأُوروبا.

 

وأَفْضَلُ أنواعِ الفَيْروزِ يَأْتِي مِنْ مِنْطقةٍ نِيسابور في إقليمِ خُراسانَ في إِيرانَ؛ كِذَلِكَ توجدُ أنواعٌ جَيِّدَةٌ مِنَ الفَيْروزِ في التِّبِتِ.

ومِنْ أَهَمِّ مَصادِرِ الفيروزِ الحالِيَّةِ المِنْطَقَةِ الجنوبِيَّةِ الغَرْبِيَّةِ من الولاياتِ المُتَّحِدَة ولَكِنَّ الفَيروزَ الأمْريكِيَّ أَسْرَعُ قابِلِيَّةً لتحولِ لَوْنِهِ، ولهذا يُعَدُّ أقلَّ جَوْدَةً من الفيروزِ الإيرانِيِّ.

تُعَدُّ شِبْهُ جَزيرةِ سَيْناءَ، في مِصْرِ، هي أوَّلَ مَصْدَرٍ لِلْفيروزِ في التَّاريخِ. وقَدْ اسْتَخْدمَه المِصريونَ أساسًا في أغْراضِ الزِّينَةِ.

 

والفَيْروزُ المُستَخْرجُ مِنْ سَيْناءَ لَوْنُه يميلَ إلَى الاخْضِرارِ. لَكِنَّ بَدْو سَيناءَ، مُنْذُ عَهْدِ الفَراعِنَةِ، كانوا يَغْمِسونَ الفَيروزَ في الزَّيْتِ ثم يقومون بدعكه بقماشة مبللة بالزيت، فيستعيدُ لَوْنَه المُمَيَّزَ. كذَلِكَ تفيدُ هذه الطريقةُ في جَعْلِ الفَيروزِ المائِلِ إلَى الاخْضرار أكْثَرَ زُرْقَةً.

والفَيْروزُ الزَّائِفُ شَائِعٌ عِنْدَ تُجَّارِ المُجَوْهراتِ. وهو يُصْنَعُ بِصِباغَةِ الزُّجاجِ والبُرْسلين ومَعْدِنِ الخَلْقِذونِيِّ بمَوادَّ تَجْعَلُ مِنَ الصَّعْبِ التَّفْرِقَةَ بينها وبينَ الفيروزِ الأصيلِ.

 

وأفْضَلُ الطُّرُقِ للتَّمييزِ بَيْنَ الفَيْروزِ الحقيقِيِّ والمُقَلَّدِ هو وَضعُ قَطْرَةٍ مِنَ حَمْضِ الهيدروكلوريك علَى العَيِّنَةِ الّتي يُرادُ اخْتبارُها، فإذا تَغيَّرَ لَوْنُ الحَمْض إلَى اللَّوْنِ الأخْضَرِ المائِلِ إلَى الاصْفرارِ، كان ذَلكَ دَليلاً علَى أنَّ الفيروزَ مُقلَّد.

في حين أنَّ الفَيْروزَ الحقيقِيَّ لا يَتَأثَّرُ بالحَمْضِ، ومن ثَمَّ لا يَتَغَيَّر لَوْنُ الحَمْضِ.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتطوير التقاني والابتكار في استكشاف المعادن والتنقيب عنها بفعالية. وتوفر النظم الجيومعلوماتيةgeoinformation technologies أدوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبائك الفلزية والمتراكبات النانوية
.د. محمد شريف الاسكندراني باحث علمي رئيسي في معهد الكويت للأبحاث العلمية، الكويت
على مدار العصور الماضية، تمرس علماء المواد ومهندسو إنتاج السبائك الفلزية على تخليق سبائك قوية ومتينة تتسم بخصائص جيدة، حتى قبل أن يدركوا ويتفهموا البنية الداخلية المهيمنة على تلك الخصائص. واقتصرت طرق إنتاج السبائك في الماضي على عملية تسخين وصهر العناصر المكونة للسبيكة، لضمان تفاعلها وذوبانها معا من أجل تكوين السبيكة المطلوب إنتاجها. وبعد الحصول على السبيكة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تعدين الخامات النووية
. عماد الدين حسن برعي خبير ومشرف على قسم التقنيات النووية - الهيئة العربية للطاقة الذرية، تونس
يتوقع عدد من المحللين أن يشهد العالم خلال العقود القليلة المقبلة نهاية عصر النفط وبداية عصر جديد يعتمد أساساً على الخامات النووية مثل اليورانيوم والثوريوم، مما يعني ضرورة إدخال الطاقة الذرية السلمية ضمن مزيج الطاقة، وتوفير متطلبات التنمية المستدامة حتى 2030. بلغ عدد مفاعلات الطاقة النووية العاملة في العالم حتى الآن 451 مفاعلا، إضافة إلى 55 ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التصنيع التجميعي للمعادن .. تطبيقات واعدة تواكب الثورة الرابعة
. عمار الشغري باحث في علم المواد بجامعة ماكغيل ، كندا
منذ أن انطلقت الثورة الصناعية الرابعة وهي تسعى إلى تحقيق اختراقات كبيرة في جميع المجالات وإحداث تطورات هائلة فيها، ربما كان في مقدمتها زيادة القدرة التنافسية الاقتصادية من خلال دمج تقنيات الإنتاج الحديثة في تقنيات المعلومات الجديدة. ويعد التصنيع التجميعي Additive Manufacturing أحد العوامل الرئيسية التي تعزز تلك الثورة وتمكنها، إضافة إلى أمور أخرى كإنترنت الأشياء والحوسبة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التعدين في البحار وقيعان المحيطات
. وحيد محمد مفضل خبير في المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، الكويت
توفر النظم الإيكولوجية البحرية والبحار والمحيطات للجنس البشري عددا كبيرا من الخدمات والحاجات الأساسية، مثل إمداده بالغذاء والمواد العلاجية، وإنتاج الأكسجين، وخفض التلوث، وغير ذلك مما لا يمكن تعويضه أو الاستغناء عنه. غير أن فوائد البحار والمحيطات لا تقتصر على توفير الحاجات الأساسية أو على الفوائد الروحية والجمالية التي تقدمها لبني البشر، بل تمتد إلى ما هو أبعد من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مسيرة التعدين من عصور ما قبل التاريخ حتى اليوم
. محمد عبد القادر الفقي باحث في تاريخ العلوم الكويت
عندما يتساءل المرء: متى بدأت عمليات التعدين للمرة الأولى؟ فإن الإجابة الدقيقة عن هذا السؤال لن تكون ممكنة؛ فالبحث عن المعادن رافق الإنسان منذ عصور موغلة في القدم. فقبل بزوغ فجر الحضارة البشرية، استخدم الناس الأحجار والفخار في صناعة بعض الأدوات البدائية التي يحتاجون إليها لصيد الحيوانات البرية وإنضاج الطعام، والدفاع عن النفس ضد الضواري والأعداء. وأقدم منجم معروف هو منجم نغوينيا في ... (قراءة المقال)