الكيمياء

نبذة تعريفية عن خصائص عنصر الكبريت واستخداماته المتعددة

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص عنصر الكبريت استخدامات الكبريت الكيمياء

الكِبْريتُ مادَّةٌ جامِدَةٌ هَشَّةٌ صَفْراءُ باهِتَةٌ. وهو أحَدُ عَناصِرِ المَجْموعَةِ السَّادِسَةِ في الجَدْولِ الدَّوْرِيِّ لِلْعَناصِرِ؛ عَدَدُه الذَّرِّيُّ 16، ووَزْنُه الذَّرِّيُّ 32,064 يَنْصَهِرُ عِنْدَ 112˚س، ويَغْلِي عِنْدَ 444,6˚ س، تَحْتَ ضَغْطٍ جَوِّيٍّ واحدٍ.

لا يذوبُ في الماءِ ويذوبُ في ثاني كَبْريتيدِ الكَرْبونِ، يوجدُ علَى عِدَّةِ صُوَرِ، وتُعْرَفُ هذه الخَاصِّيَّةُ باسمِ :التَّآصُلِ»، ويَتَبْلوَرُ في أربَعَةِ أشكالٍ بَلُّورِيَّةٍ، وتُعْرَفُ هذه الخاصِّيَّةُ باسْمِ تَعَدُّدِ الأَشكال.

والصُّوَرُ التآصُلِيَّةُ لْلِكْبِريتِ هي: الكِبْريتُ المُعَيَّنِيُّ، والكِبْريتُ المَنشورِيُّ، والكِبْريتُ الرَّقائِقِيُّ، والكِبْريتُ الصَّدَفِيُّ.

 

ويَخْتَلِفُ كُلٌّ مِن هذه الصُّوَرِ عِنْ الأُخْرَى في تَرْتيبِ الذَّرَّاتِ في الشَبَكِيَّةِ البَلُّورِيَّةِ. وهذا الاخْتلافُ يزولُ ويَختَفِي تَماماً عِنْدَ صَهْرِها أو عِنْدَ ذَوبانِها في مُذيبٍ ما.

والكِبْريتُ من العنَاصِر اللاَّفِلِزَّيَّة، وتَركيبُهُ الجُزَيْئيُّ S8، ولَهُ القُدْرَةُ علَى تَكْوينِ أنَيونَاتٍ ثُنائِيَّةِ السَّلْبِيَّةِ S2.

وهو يوجدُ في القِشْرَةِ الأَرْضِيَّةِ علَى هَيْئَةِ بَعْضِ مُرَكَّباتِهِ، مثل: كَبْريتيدِ الحَديد FeS2، وكَبريتيد الرُّصاصِ PbS، وكَبْريتيدِ الزِّئْبَقِ HgS، وكَبريتيدِ النُّحاسِ CuS، وكَبريتاتِ الكالْسيومِ 2H2O. Ca So4 .

 

ويَتَّحِدُ الكِبْريتِ مع الأكسيجين معطيا غاز ثاني أكسيد الكبريت SO2، وغَازَ ثالِثِ أُكسيدِ الكِبْريتِ SO3، كما يَتَّحِدَ مَعَ الهَيدروجِينِ مُعْطياً كَبْريتيدَ الهَيْدروجين.

ومِنْ أهَمِّ مناطِقِ وُجودِ الكِبْريتِ جَزيرَةُ صَقَلِّيَةَ، كما يوجدُ في وِلايَةِ لِويزْيانا بالوِلاياتِ المُتَّحِدَةِ الأَمْريكِيَّةِ.

 

ويُحَضَّرُ الكِبريتُ نَقِيّاً مِنْ مُرَكَبَّاتِه المَوْجودَةِ في الطَّبيعَة بِواسِطَةِ طَريقةٍ تُعْرَفُ باسْمِ «فرْاش».

ويُستَخْدَمُ الكِبْريتُ في صُنْعِ حَمْضِ الكَبْريتيكِ، وفي صُنْعِ المُتَفَجِّراتِ والمُبيداتِ وبَعْضِ الموادِّ المُطَهِّرَةِ والمذيباتِ، وفي صِناعَةِ الأدْوِيَةِ والمُخَصِّباتِ والأصْباغِ والمَطَّاطِ والوَرَقِ. ويَدْخُلُ الكِبْريتُ في تَرْكيبِ المادَّة الحَيَّةِ، خاصَّةً في البُروتينَاتِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى