الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص سمك المرجان

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص سمك المرجان سمك المرجان الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

سمك المرجان من الأسماك العظمية التي تنتمي للفصيلة الشبوطية المنتشرة في كل محيطات وبحار العالم، وتطورت في تركيبها بطرق متباينة لتلائم أنواع الغذاء والبيئات المختلفة.

واسم مرجان شائع في مصر، ويقابله في الكويت وقطر اسم «عندق»، وفي المملكة العربية السعودية «رعن» و«شحم»، وبعض الأسماء الأخرى.

ويعد المرجان من أطيب الأسماك البحرية طعما والصغير منها على وجه الخصوص. وهو يسوق طازجا أو مجمدا أو على هيئة مسحوق (دقيق السمك).

 

ويتميز أنواع المرجان بجسم مستطيل عميق ومضغوط من الجانبين. والرأس كبير، وحافتها محدبة بوضوح. وتخلو المنطقة تحت حجاج العين من القشور، أما جانبا الرأس والغطاء الخيشومي فتغطيها القشور. والأسنان جيدة التكوين.

ومعظم أنواع المرجان لاحم يتغذى على المحاريات والقشريات والرأسقدميات وأحيانا على الأسماك، وهي تعيش عادة عند قعر البحر، ومنه المرجان الوردي، الفضي، والأسود.

وتتميز أسماك المرجان بزعنفة ظهرية واحدة تتكون من 11 إلى 13 شوكة أمامية، بينها 9 – 13 شعاعا لينا.

 

ومن الملاحظ أن معظم أنواع المرجان خناث، فبعض أفرادها يحمل كلا من المبايض والخصي في الوقت نفسه، ولكنها عادة ما تكون مبكرة الذكورة أو مبكرة الأنوثة، ثم تعكس جنسها بتقدمها في العمر.

ومن الطريف أن صغار المرجان قد تختلف عن الأسماك البالغة في شكلها وطرق تغذيتها وقد تكون أكثر تلوينا.

وتنتشر أسماك المرجان بأنواعها في المناطق المعتدلة والاستوائية، مثل البحرين الأحمر والمتوسط والخليج العربي.

 

وهي تنتشر على وجه الخصوص في المياه الشاطئية؛ وأحيانا يوجد بعض أنواعها في مياه قليلة الملوحة أو حتى العذبة. وتتجمع صغار المرجان عادة في تجمعات كبيرة في المياه الضحلة. أما الأسماك الكبيرة فتوجد عند قعر البحر.

والمرجان الحر (العندق) يتميز بلونه الفضي المائل للون الوردي، ويصل طوله إلى 60 سنتيمترا، ووزنه نحو كيلوجرامين.

ومن الطريف أن هذا النوع قد هاجر من خليج السويس إلى البحر المتوسط. وهو يصاد عادة بشباك الجر من المناطق الضحلة نسبيا ومن البحر المفتوح في فصل الشتاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق