النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن خصائص نبات القِنّب

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات القِنّب خصائص نبات القِنّب النباتات والزراعة الزراعة

قَدْ يَطْلَقُ اسمُ القِنَّبِ بوجهٍ عامٍّ علَى عَدَدٍ من مُخْتَلِفِ النَّباتاتِ والأَلْيافِ. ولكنَّ القِنَّبِ الحقيقِيَّ هو النباتُ الّذي يسمَّى علميّاً كانَّابِسْ سالايت.

وموطنُ هذا النَّباتِ وَسَطُ آسْيا وغَرْبُها. ولكنَّه يُزْرَع علَى نطاقٍ واسِعٍ في الوَقْتِ الحاضِرِ في كُلِّ المناطِقِ المُعْتَدِلَةِ والحَارَّةِ.

ونَباتُ القِنَّبِ حَوْلِيٌّ قَوِيٌّ، شُجَيْرِيٌّ، مُتَفَرِّغٌ؛ يَخْتَلِفُ ارْتِفاعُه مِنْ مِتْرٍ إلَى أَرْبَعَةِ أَمْتارٍ. وهو أُحادِيُّ الجِنْس وذو سوقٍ جَوْفاءَ وأَوْراقٍ راحِيَّةٍ.

 

ويُحْصَلُ علَى أفضلِ رُتْبَةٍ للأَلْيافِ من النَّباتاتِ الذَّكَرِيَّةِ. ويَحْتاجُ القِنَّبُ إلَى طَقْسٍ مُعْتَدِلِ الرُّطوبَةِ وتُرْبَةٍ طَفْلِيَّةٍ غَنِيَّةٍ بكثيرٍ من الدُّبالِ. وأكثرُ ما يوافِقُ زِراعَةَ القِنَّبِ الأَراضَي الجيرِيَّةُ.

وأَليافُ القِنَّبِ أَليافٌ لِحائِيَّةٌ بيضاءُ تَنْشَأُ مِنَ الطَّبَقَةِ المُحيطَةِ. وهي ذاتُ قيمةٍ لِطولِها الّذي يتراوَحُ بينَ مِتْرٍ وأَرْبَعَةِ أَمْتارٍ، ولِمَتانَتِها وعِظَمِ احْتِمالِها. ومحصولُ القِنَّبِ كَبيرٌ.

وتُحْصَدُ النَّباتاتُ باليَدِ أو بآلَةٍ، ثمَّ تُكَوَّمُ وتُجَفَّفُ. وتَفْصَلُ الأَلْيافُ من باقِي القِلْف بالتَّعْطينِ سواءٌ في النَّدَى أو في الماءِ، ثمَّ تُكَسَّرُ وتُنْفَضُ وتُمَشَّقُ باليَدِ. ويجبُ أنْ يُحْصَدَ القِنَّبُ عِنْدَما يَتْمُّ خروجُ الأَزْهارِ المُذَكَّرَةِ وإلاَّ كانَتْ الأليافُ ضعيفةً جِدّاً أو هَشَّةً جدّاً عديمَةَ القيمَةِ.

 

ويُسْتَعْمَلُ القِنَّبُ في صِناعَةِ الحِبالِ والدُّوبارَةِ وقُماشِ أَشْرِعَةِ المَراكِبِ وحِبالِ اليُخوتِ ودوبارَةِ التَّجْليدِ والأجْوِلَةِ والاَكْياسِ.

وتُسْتَخْدَمُ نُفَايَةُ القِنَّبِ وأليافُ خِشبِ السُّوقِ في صناعَةِ الوَرَقِ أحياناً. أمَّا الرُّتَبُ الفاخِرَةُ منه فَتَتَحَوَّلُ إلَى أقْمِشَةٍ تشبهُ نَسيجَ الكَتَّانِ الخَشِنِ.

وتُسْتَخْدَمُ الأليافُ القصيرَةُ في سَدِّ الثُّقوبِ بينَ الأَلواحِ في بِناءِ السُّفُنِ وصِناعَةِ البَرامِيلِ، وفي حَزْمِ الطُلُمْباتِ والقَاطراتِ….الخ.

 

ويُزْرَعُ القِنَّبُ لِبذورِهِ، وكَذَلِكَ للعَقَّارِ الّذي يُتَحَصَّلُ عَلَيْه من القِمَمِ المُزْهِرَةَ والأَوْراقِ. وتَحْتَوِي البذورُ علَى زَيتٍ يَصْلحُ في صِناعَةِ الصّابونِ والبُوياتِ بدلاً من زَيْتِ بِذْرَةِ الكَتَّانِ.

والعَقَّارُ يُعْرَفُ بالحشيش، وهو مادَّةٌ راتِنْجِيَّةٌ تَحْتَوي علَى عديدٍ من القَلَوانِيَّاتِ القَوِيَّةِ ولهذا يستعملُ القِنَّبُ مَصْدراً لعَقَّارٍ مُخَدِّرٍ.

فالقِنَّبُ «الهِنْدِيُّ» مِنَ الوِجْهَةِ الرَّسْمِيَّةِ هو القِمَمُ الزَّهْرِيَّةُ للنَّباتاتِ المُؤَنَّثَةِ مضغوطةً معاً، في كُتَلٍ مُتَماسِكَةٍ.

 

واسْتعمالُ المادَّةِ مخدِّراً بدأً في الصِّينِ ثمَّ في الهِنْدِ؛ وهو قديمٌ جداً، ويَرْجِعُ إلَى ثَلاثَةِ آلافِ سَنَةٍ قبلَ الميلادِ. وقَدْ اسْتَعْمَلَ الآشُورِيُّونَ النَّباتَ وعَرَفَهُ هيرودوتُ.

ويُسْتَهْلَكُ القِنَّب الهِنْدِيُّ بِطُرُقٍ مُخْتَلِفَةٍ. والمادَّةُ الرَّاتِنْجِيَّةُ النَّقِيَّةُ غيرُ المُخَفَّفَةِ اللَّزِجَةُ الصَّفراءُ، والّتي تُفْرزُ طبيعِيّاً من القِمَمِ الزَّهْرِيَّةِ للنَّباتاتِ المُؤَنَّثَةِ المزروعَةِ، تُعْرَفْ باسْم «حشيش». أمَّا حاليّاً فَتُعْصَرُ القِمَمُ الزَّهْرِيَّةُ بينَ طبقاتِ من قَماشِ الشَّاشِ فَتَلْتَصِقُ المادَّةُ الرَّاتِنْجِيَّةُ بالقُماشِ ثمَّ تُكْشَطُ.

ويُدَخَّنُ «الشَّاراز»، وهو أَقْوَى طِرازٍ للعقَّارِ. ويتكوَّنُ «البانْج» من خُلاصَةِ قِمَمِ النَّباتاتِ البَرِّيَّةِ الّتي تَحْتَوِي علَى كَمِّيَّةٍ أقلَّ من الرَّاتِنْجِ في الماءِ أو اللَّبَنِ، وهو يُدَخَّنُ كَذَلِكَ.

 

ويُعْرَف هذا الطِرازُ من القِنَّب في أَمْريكا باسْم «مَارِيوَانا». و«الجانْجا» رٌتْبَةٌ من القِنَّبِ تُزْرَعُ وتُحصَدُ بطريقةٍ خاصَّةٍ، ويُستَعْمَلُ في التَّدْخينِ أو عَمَلِ المشروباتِ والحَلْوَى ويَحْتَوِي علَى كَمِّيَّةٍ كبيرَةٍ من الرَّاتِنْجِ.

ويُسَبِّبُ القِنَّبُ في أَشْكالِهِ المُخْتَلِفَةِ نتائجَ وَخيمَةً علَى المُسْتَهلِكِ لها. فهو يسبِّبُ الذَّهولَ والتَّخديرَ مَصْحوباً بالهَلْوَسَةِ مع أحلامٍ عَذْبَةٍ.

وقَدْ يَشْعُرُ المُدْمِنونَ، وهُمْ تَحْتَ تأثيرِ العَقَّارِ بالسَّعادَةِ الكاذِبَةِ وحُبِّ الصَّخَبِ، وقَدْ يتحوَّلونَ إلَى مُتَعَصّبينَ مُنْدَفعينَ إلَى القَتْلِ. وأخيراً ازْداد اسْتِعمالُ العقَّارِ انْتِشاراً علَى صورَةِ سجائِرَ مَارِيوَانا المُحَرَّمَةِ والّتي تُصْنَعُ من القِنَّبِ بالرِّغْمِ من جميعِ الإجراءاتِ القَمْعِيَّةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى