علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الكوبريت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الكوبريت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق الاسم من الكلمة اللاتينية (Cuprum) بمعنى نحاس، إشارة إلى التركيب الكيميائي للمعدن، وهو عبارة عن أكسيد النحاس (Cu = 88.82%، O2 = 11.18%(.

يتبلور الكوبريت في فصيلة المكعب، نظام سداسي الثماني الأوجه (قانون التماثل الكامل) يوجد عادة في هيئة مكعبات عليها أشكال ثمانية الأوجه والاثني عشر وجهاً معينياً.

وقد يوجد في هيئة بلورات شعرية وفي هذه الهيئة يعرف باسم كالكوتريكيت (Chalchotrichite). كما يوجد المعدن في هيئة حبيبات دقيقة أو كتل .

 

لون المعدن أحمر ياقوتي أو أسود وبريقه ماسي إلى معتم، ومخدشه أحمر بني وصلادته تتراوح بين 3.5 – 4، الانفصام ثماني الأوجه غير واضح، المكسر غير مستو،الوزن النوعي = 6.1 .

يعتبر الكوبريت من الخامات الثانوية الهامة للنحاس، وقد نشأ من تأكسد المعادن النحاسية المختلفة، لذا فهو يوجد عادة في الأجزاء العليا المتأكسدة من عروق النحاس مصاحباً معادن النحاس الثانوية الأخرى، مثل النحاس العنصري والملاكيت والازوريت والريزوكولا، وكذلك معدن الليمونيت والكالكوبيريت .

 

يوجد الكوبريت في مناطق كثيرة من العالم، من أهمها منطقة شيس بفرنسا ومنطقة كورنوول بإنجلترا.

كما يوجد في المجر وشيلي وبيرو وبوليفيا واستراليا والكونغو وجنوب غرب افريقيا وجبال الأورال، وولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية يستخدم الكوبريت كخام للنحاس .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى