علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “حجر الخفاف”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حجر الخفاف علوم الأرض والجيولوجيا

صخر ناري بركاني (سطحي) حامض ذو لون فاتح ونسيج فقاعي، يشبه عادة في تركيبه صخر الرايوليت.

يتكون هذا الصخر نتيجة تطاير الغازات من مكونات اللابة على أثر اندفاعها إلى السطح وبدء تصلبها.

ونظراً لأن نسيج حجر الخفاف فقاعي فإن وزنه خفيف ولذلك فهو يطفو على سطح الماء.

ويوجد منه نوع تركيبه بازلتي وهو كثير الفقاعات، وأخف في الوزن ويسمى بتكيوليت وأحياناً سكوريا.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تكتيكات جديدة تتصارع حول سرعة توسع الكون
قلم: جوشوا سوكول Joshua Sokol
ترجمة: مي منصور بورسلي
في منتصف شهر يوليو 2019، اجتمع كبار الخبراء في تسجيلِ واحدٍ من أكثر الأرقام المتنازع عليها في الكون - ثابت هابل Hubble constant، المعدل الذي يتسع به الكون - على أمل أن تشير قياسات جديدة إلى مخرج من مأزق يتفاقم حول مسألة في الكوزمولوجيا علم الكونيات Cosmology.
لم يحالفنا الحظ بعد؛ فالمقياس الكوني الجديد المرتقب بشدة، الذي يعتمد على النجوم العملاقة الحمراء Red Giant Stars، لم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أرض كائنات الزومبي: عالم فسيح خفي من الميكروبات مستتر أميالا تحت أقدامنا
قلم: غراهام لوتون
ترجمة: محمد قبازرد
«العشرة ملايين سنة الأولى كانت الأسوأ، والعشرة الثانية كانت الأسوأ أيضاً، أما الملايين العشرة الثالثة فلم أستمتع بها بتاتاً، بعدها بدأت بالتدهور نوعا ماً».
مسكينٌ مارفن الأندرويد Marvin the Android المصاب بجنون الشك .. تُرك لينتظر إلى ما لا نهاية في ساحة موقف للسيارات في مطعم ما عند نهاية الكون. ولكن إذا بدت محنة هذه الشخصية التي أبدعها المنتج السينمائي دوغلاس أدامز Douglas Adams بائسة ، ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪خبراء الأرصاد الجوية يخشون تهديد شبكات الجيل الخامس 5G اللاسلكية
قلم: غابرييل بوبكين
ترجمة: صفاء كنج
تحتدم معركة بارزة بين الهيئات الحكومية الأمريكية حول ما إذا كانت خطط الجيل التالي من التكنولوجيا اللاسلكية، المعروف باسم الجيل الخامس 5G ، ستهدد دقة التنبؤات الجوية، وإذا كان الأمر كذلك، فكيف يمكن تخفيف خطر هذا التهديد؟. لم تُجدِ أشهر من الدراسات الفنية والنقاشات إلا تعميق المأزق. تقول وكالة الفضاء الأمريكية NASA والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوياختصارا: الإدارة NOAA إن هوائيات شبكات 5G ستطلق ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪إعادة التفكير في أهداف الذكاء الاصطناعي
ندما يشعر العملاء بأنه لا أحد يستمع إليهم، فقد يكونون على حق. أو ربما أنهم لا يعرفون أنهم يكلمون آلة. كشفت غوغل في مايو عن دوبلكس Duplex وهو مساعد ذكاء اصطناعي AI يمكنه التعامل مع طلبات خدمة العملاء مثل حجز موعد أو توفير معلومات أساسية. وتوفر الهواتف الذكية مساعدين آليين منذ سنوات، ولكن الجديد في الأمر اليوم هو أن العملاء لا يعرفون أن المُجيب الآلي ليس بشراً.
سرعان ما أثار الإعلان عن طرح دوبلكس أسئلة بشأن الشفافية مثل: هل يتعين على الشركات ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪كيف تعيد "الأدمغة الخارقة" البشرية-الحاسوبية تعريف مستقبل العمل
ميع الإنجازات البشرية تقريباً أحرزتها مجموعات من الأفراد، وليس أشخاص بمفردهم. ومن خلال دمج التقنيات الذكية بصورة أكبر في العمليات التي ينجزها البشر تقليدياً، يظهر شكل أقوى من التعاون.
إن الجدل الدائر، بصوت عالٍ أحياناً، حول عدد وأنواع الوظائف التي ستتركها الآلات الذكية للبشر في المستقبل، يغفل عن نقطة بارزة: تماماً مثلما أتاحت أتمتة Automation العمل البشري في الماضي للأشخاص والآلات القيام بأمور كثيرة لم يكن القيام بها ممكناً من قبل، فإن عمل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المعلوماتية الحيوية والجينومية والبروتيومية
. أحمد الزهيري
علم المعلوماتية الحيوية هو علم يستخدم الحاسوب والبرامج وقواعد البيانات لحل وشرح وتفسير عدد كبير من التساؤلات البيولوجية، ويتعامل مع مجموعة البيانات البيولوجية الهائلة الناتجة من المشروعات العلمية الكبيرة مثل مشروع الجينوم البشري. ويوجد مجالان كبيران من العلوم البيولوجية يستخدم فيهما علم المعلوماتية الحيوية بصورة أساسية هما علم الجينومية Genomics دراسة التركيب والوظيفة للمجموع الكلي لجينات الكائن الحي، وعلم البروتيومية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪داخل السباق الجديد نحو الفضاء: من سيكون أول العائدين إلى القمر؟
قلم: ليا كرين ترجمة: مايا سليمان
أنا على السطح الآن. وفيما أخطو خطوات الإنسان الأخيرة من عليه عائدًا إلى بلدي حتى أمدٍ ما – لن يكون في المستقبل البعيد كما نعتقد – أود أن أقول ما سيدونه التاريخ كما أؤمن. إن تحدّي أمريكا اليوم شكل مصير الإنسان في الغد. وفيما نغادر القمر من وادي تاروس- ليترو، نغادر كما جئنا، وإن شاء الله، كما سنعود، حاملين السلام والأمل للبشرية جمعاء. وفّق الله طاقم أبولو 17 Apollo
هذه الكلمات التي تفوه بها رائد الفضاء ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أدوية قادمة مضادة للشيخوخة بإمكانها إبقاؤك بصحة مدة أطول
قلم: غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
 لم تعد أبحاث إطالة العمر Longevity تسعى إلى تحقيق هدفها المتمثل في إطالة العمر فقط، بل تحاول الآن المحافظة علينا بصحة جيدة حتى النهاية. وربما يكون بالإمكان أخيرا الحصول على أدوية جديدة مضادة للشيخوخة لتتولى ذلك.
كان مايكل ويست Michael West يتحدث مع شخص جالس بجانبه في الطائرة. سأل الرجل ما وظيفتي، وأنا أجبته، يقول ويست. وبدا الرجل متأثرا، وتابع ويست معتقدا أن لديه مستمعا ودودا. لكنه قال بعد ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق