الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية بورما

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية بورما الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

بورما جمهورية تقع في جنوب شرقي آسيا، تقع بين دائرتي عرض 10 و29 شمالا.

وظهر اتحاد بورما إلى الوجود في 4 يناير 1948 بعد رحيل «هربرت رانس» آخر حاكم بريطاني، وفي عام 1974 أصبح اسم البلاد «اتحاد جمهورية بورما الاشتراكية».

وتمتد بورما امتدادا طواليا لمسافة 900 كم ، وتتجاوز في أقصى اتساع لها بين الشرق والغرب 900كم أيضا.

ومساحة بورما 676.552 ألف كلم2، وسكانها 39.778.000 سنة (1988). وعاصمتها «رانجون» التي وصل سكانها 2.5 مليون (إحصاء عام 1983).

 

ويرجع سكان بورما في أصولهم العرقية إلى الجماعات المغولية من الشمال إلى حوض نهر ايراوادي قبل آلاف السنين. وقد اعتنق معظمهم البوذية منذ ما يزيد على ألف عام

ولبورما عدد كبير من الجزر بعضها يقع في خليج بنغال إلى الغرب من ساحل أراكان مثل جزر: بورونجا، إندامان، ورامري، وشيدوبا، وبعضها الآخر يقع في بحر إندامان مثل جزر: موسكوس، وتافوى،

وتنقسم البلاد من الناحية التضاريسية إلى ثلاثة أقسام هي مرتفعات أراكان، وهضبة شان والحوض الأوسط، أما «أراكان» فتؤلف حدا فاصلا بين بورما وشبه القاة الهندية، وترتفع بعض قممها إلى 3600 متر.

 

أما هضبة «شان» فتحتل الجزء الشرقي من البلاد بأجمعه، وتعتبر في الوقت نفسه امتدادا لهضبة بونان في جنوب الصين وشمال تايلندا، ويصل ارتفاعها إلى 1400 متر.

أما «إقليم الحوض الأوسط» فيقع ما بين مرتفعات أراكان وهضبة شان، ويتميز باستواء أرضه وكثافة سكانه وثروته الزراعية، ويعتبر القلب الحقيقي لبورما .

وفي هذا الحوض تقع حقول النفط الرئيسية إلى جانب كميات كبيرة من الرواسب الفحمية، ويمكن اعتبار دلتا ايراوادي امتدادا للأقليم، ويوجد فيها أغنى التربات الغرينية المزروعة بالأرز، كما تشتهر بكثافة غاباتها.

 

ويتباين الغطاء النباتي في بورما كثيرا نتيجة لتباين الأمطار، أما درجات الحرارة فإنها لا تصل إلى التجمد إلا في المناطق المرتفعة، حيث غابات البلوط الدائمة الخضرة، وبعض أشجار الصنوبر والأعشاب.

ويعيش البورميون في السهول الوسطى بينما تسكن الأقوام الأخرى المرتفعات.

كما توجد أعداد كبيرة من الهنود والصينيين الذين يعيشون في منطقة رانجون العاصمة.

 

وفي عام 1983 أنتجت منطقة بورما 10 مليون طن أرز و2.5 مليون طن من قصب السك و0.5 مليون طن من جوز الهند وثلث مليون طن من الجوت، إضافة إلى القطن والذرة والدخن.

كما تتوافر الثيران الهندية والجاموس وصيد الأسماك، بالإضافة إلى النفط من الحوض الأوسط ومن ينقل إلى معامل التكرير في مدينتي «سيريام» و«سنجو».

 

ويعتبر نهر ايراوادي وروافده طريق المواصلات الرئيسي في بورما، كما تم بناء شبكة من السكك الحديدية لتكمل طرق النقل النهري.

وتصل أطوال السكك الحديدية 4 آلاف كيلومتر، ويبدأ الخط الرئيسي من العاصمة رانجون إلى «ماندلاي» وسط البلاد، ومنها إلى مدينة «مايتكيانا» في أقصى الشمال الشرقي قرب الحدود الصينية. أما الطرق المعبدة فتصل أطوالها إلى 10 آلاف كيلومتر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق