البيئة

مادة الاسبستوس: تعريفها، أنواعها واستخداماتها

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

مادة الاسبستوس البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

الاسسبستوس هو الاسم التجاري لمجموعة من السيليكات المتواجدة في الطبيعة بصورة ألياف معدنية Fibrous Mineral ، وهو مكون السيليكون والأكسجين والهيدروجين وأيونات معدنية مختلفة موجبة الشحنة Cations.

وتستخرج من باطن الأرض بطريقة مماثلة لاستخراج المعادن الأخرى كالحديد والنحاس والرصاص، وهنك العديد من السيليكات غير المحتوية على ألياف الأسبستوس منها سيليكات الألمنيوم والماغنسيوم والحديد… إلخ(1).

والألياف عبارة عن جسيمات طولية كالخيوط مقاومة للمواد الكيميائية والحرارة وثابتة في البيئة، ويمكن التعرف على نوع الأسبستوس ونسبة الألياف بالمادة بوساطة الميكروسكوب الضوئي Polarized Light Microscopy (PLM).

وهناك أنواع أخرى من الميكروسكوبات التي تستخدم لقياس عينات الأسبستوس في الهواء لمعرفة عدد ألياف الأسبستوس / السنتيمتر المكعب من الهواء ومنها(2):

  • Phase Contrast Micrscopy (PCM)
  • Transmission Electron Microscopy (TEM)

 

وهناك عدة أنواع من الأسبستوس تختلف عن بعضها في التركيب الكيميائي والخواص الطبيعية بسبب اختلاف كميات الماغنسيوم والحديدوز والحديديك والصوديوم المتواجد فيها، ومن أنواع الأسبستوس ما يلي(3):

– الكريسوتيل Chrysotile (الأسبستوس الأبيض).

– الكروسيدوليت Crocidolite (الأسبستوس الأزرق).

– الأموزيت Amosite (الأسبستوس الداكن – البني)

– الأكشونوليت Actinolite

– الأمفيبولس Amphiboles

– الترموليت Termolite

 

والأنواع الثلاث الأولى التي تعتبر أكثرها استخداماً وفي مقدمتها الكريستويل أو الأسبستوس الأبيض بينما يعتبر الأسبستوس الأزرق هو الأكثر خطورة، وتعتبر المادة / أو المنتج من أسبستوس إذا ما احتوت في تكوينها على ألياف الأسبستوس بنسبة أكثر من 1%.

وتستخدم ألياف الأسبستوس في كثير من الصناعات والمنتجات فهي تدخل في صناعة الملابس والحبال والكفوف المقاومة للحرارة والحريق، وفي عوازل الحرارة أو الصوت وعوازل الجدران، والجاسكيتات Gaskets وكوابح السيارت.

وفي صنع قواطع الجدران والأسقف الصناعية، وهي تستخدم في صنع الألواح المتعرجة المستخدمة في الأسقف، وفي بلاطات الأسقف الزائفة، وألواح الأرضيات، وبعض مواد البناء والطلاء والديكور، والأسفلت المستخدم في رصف الطرق، وقد كانت لعهد قريب تستخدم في صناعة أنابيب وخزانات المياه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى