إسلاميات

نبذة تعريفية عن أمهات المؤمنين

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أمهات المؤمنين إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

أمهات المؤمنين هن زوجات النبي، محمد صلى الله عليه وسلم، اللاتي تم زواجه لهن.

وقد ذكر القرآن الكريم زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وسماهن أمهات المؤمنين، قال تعالى(النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَىٰ أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا) الأحزاب 6.

وعدد زوجات الرسول اللاتي يسمون بأمهات المؤمنين اثنتا عشـرة امرأة، وهن على الترتيب: خديجة بنت خويلد، سودة بنت زمعة، عائشة بنت أبي بكر الصديق، حفصة بنت عمر بن الخطاب، زينب بنت خزيمة الهلالية، أم سلمة وهي هند بنت أبي أمية بن المغيرة، زينب بنت جحش، جويرية بنت الحارث، ريحانة بنت زيد بن عمرو، أم حبيبة وهي رملة بنت أبي سفيان، صفية بنت حيي بن أخطب، ميمونة بنت الحارث ابن حزن، رضي الله عنهن.

 

ولم يجمع النبي، صلى الله عليه وسلم، بين زوجاته المذكورات كلهن بل منهن من تزوجها ثم ماتت فتزوج غيرها، ومنهن من طلقها وتزوج غيرها.

ولما توفي النبي، صلى الله عليه وسلم، ترك تسعا من زوجاته، وهن: سودة وعائشة وحفصة وأم سلمة وزينب بنت جحش وأم حبيبة وجويرية وصفية وميمونة.

وقد خص الله نبيه محمدا، صلى الله عليه وسلم، فأباح له الزواج بأكثر من أربع نسوة، وكل زوجة من زوجاته كان لزواجه منها حكمة معينة.

 

وأمهات المؤمنين يجب احترامهن وتوقيرهن ولم يكن يجوز لأحد أن يتزوج واحدة منهن بعد وفاة النبي، صلى الله عليه وسلم، لأن الابن لا يتزوج أمه.

وقد كان بعض نساء النبي، صلى الله عليه وسلم، يروين عن النبي، صلى الله عليه وسلم، الأحاديث. وكن يجبن على أسئلة النساء المسلمات عن أحكام دينهن بعد أن يسألن النبي، صلى الله عليه وسلم.

 

بل كان كثير من أصحاب الرسول، صلى الله عليه وسلم، وحتى العلماء منهم، يرجعون إلى زوجات الرسول في كثير من القضايا والأحاديث التي قد يختلفون فيها تقديرا لمكانتهن ولأنهن قد يسمعن ويحفظن عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ما لم يسمعه غيرهن من صحابة النبي، صلى الله عليه وسلم.

وكانت أكثر زوجات النبي، صلى الله عليه وسلم، حفظا للأحاديث عائشة – رضي الله عنها – فقد روت عن النبي، صلى الله عليه وسلم، 2210 حديثا، وأم سلمة التي روت 378 حديثا.

رضي الله عن أمهات المؤمنين وأرضاهن أجمعين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق