الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن أشهر سلالات الماشية

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

سلالات الماشية الماشية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تَشْتَمِلُ الماشِيَةُ علَى مجموعَتَيْن كبيرَتَيْن منَ الحيواناتِ، هما الأَبْقارُ والجاموسُ. ولِكِلٍّ من هاتَيْن المجموعَتَيْن صفاتٌ شَكْلِيَّةٌ مُعَيَّنَةٌ ومُمَيِّزَاتٌ اقْتِصادِيَّةٌ خاصَّةٌ.

والماشِيَةُ عموماً كانَتْ في قديمِ الزَّمانِ حيواناتٍ بَرِّيَّةً ثُمَّ اسْتَأْنَسَها الإنْسانُ منذُ 5000 أو 6000 سنة، واسْتَغَلَّها أَوَّلاً في أَغْراضِ العَمَلِ بالحَقْلِ الزِّراعِيِّ وإنْتاجِ اللَّبَنِ، ثُمَّ لإنْتاجِ اللّحْمِ.

وبِمُضِيِّ الوَقْتِ، واتِّساعِ رُقْعَةِ الأَرْضِ المُنْزَرِعَةِ وازْديادِ عَدَدِ السُّكَّانِ والحاجَةِ إلى كَمِّياتٍ كبيرَةٍ من المُنْتَجاتِ النباتِيَّةِ والحيوانِيَّةِ.

 

عمد الإنْسانُ إلَى استِغْلالِ الماشِيَةِ عمومًا، والأَبْقارِ بالذَّاتِ، إلَى أَقْصَى حَدٍّ مُمْكِنٍ في الأَغْراضِ السَّابِقَةِ، فَعَمَلَ علَى اخْتِيارِ كلٍّ مِنَ الأَبْقارِ ذاتِ القُدْرَةِ علَى إِدْرارِ كَمِّيَّاتٍ كبيرَةٍ من اللَّبَنِ، وأَيْضاً علَى اخْتيارِ تِلكَ الأَبْقارِ الّتي تَتَمَيَّزُ بإنْتاجِها الوَفيرِ من اللَّحْم. ثُمَّ أَجْرَى التَّزاوُجَ بَيْنَ كلَّ مَجْموعَةٍ منهما علَى حِدَةٍ.

وبهذه الطَّريقَةِ نَشَأَتْ سُلالاتٌ مُتَخَصِّصَةٌ في إدرارِ اللَّبَنِ بكمِّياتٍ كبيرَةٍ، وسلالاتٌ أُخْرَى متخصِّصَةٌ في إنْتاجِ اللَّحْمِ، كما أَنَّه توجدُ أَيْضاً سلالاتٌ ثُنائيَّةُ الغَرَضِ لإنْتاجِ اللَّبَنِ واللَّحْم معاً.

وإضافةً إلى إِنْتاجِ اللَّبَنِ ومُنْتَجاتِه واللَّحْمِ، يُسْتَعْمَلُ جِلْدُ المَاشِيَةِ في الحُصولِ علَى المُنْتَجاتِ الجِلْدِيَّةِ المختلِفَةِ (كما أَنَّنا نَحْصُل مِنَ الماشِيَةِ علَى بعضِ الهُرْموناتِ، والفيتاميناتِ، ومَسْحوقِ العِظامِ، وكَذَلِكَ علَى السِّمادِ وبَعْضِ الموادِّ البروتينِيَّةِ المُرَكَّزَةِ الّتي تُسْتَخْدَم في تَغْذِيَةِ الحيواناتِ.

 

وإضافةً إلَى ذَلِكَ يُسْتَخْدَمُ ثُلُثُ مَجْموعِ الماشِيَةِ في العالَمِ لإنْتاجِ طاقَةِ العَمَلِ. والإنْتاجُ الحيوانِيُّ مَوْضِعُ اهْتمامِ دُوَلِ العالَمِ المُتَقَدِّمَةِ، حيثُ يقاسُ مَدَى تَقَدُّمِ هذه الدُّوَلِ ورَفاهِيَةِ سُكَّانِها بِعَدَدِ ومُسْتَوَى الحيواناتِ الزِّراعِيَّةِ المَوْجودَةِ فيها.

وماشِيَةُ اللَّبَنِ تَخْتَلِفُ عَنْ ماِيَةِ اللَّحْمِ منذُ اللَّحْظَةِ الأُولَى مِنْ حياتِها، فالأُولَى رشيقَةُ الجِسْمِ في حينِ أنَّ الثّانِيَةَ مُمْتَلِئَةٌ عَريضَةُ الجِسْمِ

والرَّقَبَةِ، وأَرْجُلُها قصيرَةٌ. وهذا يَرْجِعُ جُزْئِيّاً إلَى أن جسم الأخيرة مكسو باللحم، وجزئيا إلى تَرْسيبِ الدُّهْنِ بَيْنَ العَضَلاتِ، بِخِلافِ الحالِ في ماشِيَةِ اللَّبَنِ فلا يوجدُ في جِسْمِها أيُّ زِيادَةٍ مِنَ الدُّهْنِ، وبخاصَّةٍ في أَوْجِ إِدْرارِها.

 

ومِنْ أَشْهَرِ سُلالاتِ أَبْقارِ اللَّبَنِ الأَنْواعُ الآتِيَةُ:

1- الفِرِيزْيان: مَوْطِنُها الأَصْلِيُّ هُولَنْدَةُ. وَيَتَراوَحُ المُتَوَسِّطُ العامُّ لإدْرارِ اللَّبَنِ لِلْبَقَرَةِ في هُولَنْدَةَ بينَ 4300 و 5000 كيلو جرام في المَوْسِمِ الواحِدِ (305 إلى 320 يوماً).

ونِسْبَةُ الدُّهْنِ باللَّبَنِ 4%. ويَسْتَوْرِدُ كثيرٌ من بلادِ العالَمِ، بما فيها الدُّوَلُ العَرَبِيَّةُ هذه السُّلالَةَ، إلَّا أَنَّ إِنْتاجَ الأَبْقارِ مِنْ اللَّبَنِ فيها يقلُّ عن مَثيلَتِها الموجودَةِ في مَوْطِنِها الأَصْلِيِّ، نظراً لاخْتِلافِ الطَّقْسِ والغِذاءِ.

 

2- البرَاوْن السُّويسْرِيَّة: مَوْطِنُها سُويسْرا ويتراوَحُ لَوْنُها بينَ الرَّصاصِيِّ والبُنِّيِّ، ومُتَوَسِّطُ إِنْتاجها من اللَّبَنِ حوالَي 3000 كيلو جرام في المَوْسِمِ، ونِسْبَةُ الدُّهْنِ باللَّبَنِ 4%.

وتوجدُ هذه السُّلالةُ في معظمِ الدُّوَلِ الأُوروبِيَّةِ والوِلاياتِ المُتَّحِدَةِ الأَمْريكِيَّةِ وبَعْضِ الدُّوَلِ الأَفريقِيَّةِ والآسْيوِيَّةِ.

 

3- الجِرْسِي: موطنُها الأَصْلِيُّ جزيرةُ جِرْسِي، في القنالِ الإنجليزيِّ، ولكنَّها أُدْخِلَتْ إلَى الولاياتِ المُتَّحِدَةِ وبلادٍ أُخْرَى، فيما بعدُ. وتتميَّزُ بإنْتاجٍ وافرٍ من اللَّبَنِ، ونِسْبَةٍ عاليةٍ من الدَّهْنِ فيه.

 

ومِنْ أَشْهَرِ ماشِيَةِ اللَّحْمِ السُّلالاتُ الآتيةُ:

1- شُورْتْهورْن اللَحْمِ: وهي مِنْ أَكْبَرِ ماشِيَةِ اللَّحْمِ حجماً، حيثُ يبلغُ وزنُ الذَّكَرِ البالِغِ حوالَيْ طُنٍّ واحِدٍ، والأُنْثَى 760 كيلو جراماً.

 

2- الهِيْرفُورْد. تقاربُ هذه السُّلالَةُ في وزنِها الشُّورْتْهورْن، وتَتَمَيَّزُ بأنَّ القَرْنَيْن يَخْرجانِ مِنَ الرَّأْسِ أفقيّاً. وأَنَّ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ يُغَطِّي الوَجْهَ والبَطْنَ.

 

3- الأَبِرْدين آنْجُسْ: وَزْنُ الذَّكَرِ البالِغِ 900 كيلوجرامٍ، ووزنُ الأُنْثى البالِغَةِ 700 كيلوجرامٍ. وتمتازُ بِجَوْدَةِ لُحومِها، ولِذلِكَ يرتفِعُ ثَمنُها عن السُّلالاتِ الأُخْرَى.

 

ومِنْ أَشْهَرِ سُلالاتِ الماشِيَةِ ثُنائِيَّةِ الغَرَضِ:

ماشِيَةُ شُورْتْهورْن اللَّبَنِ:

وهي سُلالَةٌ نَشَأَتْ من ماشِيَةِ شُورْتْهورْن اللَّحْم، وتتميَّزُ بِقُدْرَتِها علَى إِنْتاجِ كَمِّيَّةٍ كبيرةٍ نِسْبِيّاً مِنَ اللَّبَنِ مَعَ احْتِفاظِها بِقَدْرٍ كافٍ مِنْ صفاتِ ماشِيَةِ شُورْتْهورْن اللَّحْم.

 

أمَّا عن المَجموعَةِ الثَّانِيَةِ مِنَ الماشِيَةِ، وهي الجَامُوسُ، فهي تَنْقَسِمُ بِوَجْهٍ عامٍّ إلَى نَوْعَيْن:

1- الجاموسِ الأَفريقِيِّ.

2- والجاموسِ الآسْيَوِيّ. 

 

ويُعَدُّ الجاموسُ حيوانَ اللَّبَنِ الأَساسِيِّ في بَعْضِ البلادِ، بِجانِبِ إِنْتاجِهِ اللَّحْمَ. ويتباينُ مُسْتَوَى الإدْرارِ، فَقَدْ يتراوَحُ من 1600 إلَى 2000 كيلوجرامٍ في المَوْسِمِ (300 إلَى 350 يوماً تقريباً). وتُحَقِّقُ الإناثُ أَقْصَى إدرارٍ لَها عِنْدَما تبلغُ منَ العُمْرِ حوالَيْ سِتَّةِ أَعوامٍ.

ونِسْبَةُ دُهْنُ اللَّبَن حوالَيْ 6,5 – 7 %، وهي مُرْتَفِعَةٌ عَن لَبَنِ الأَبْقارِ. ويَحْتَوِي اللَّبَنُ أَيْضاً علَى نِسْبَةٍ مُرْتَفِعَةٍ من البروتينِ واللَّاكْتوزِ.

ويَتَميَّزُ الجاموسُ عَنْ الأَبْقارِ بِمُقاوَمَتِه للأَمْراضِ المُسْتَوْطِنَةِ، واحْتِمالِهِ للظُّروفِ البيئيَّةِ في المَناطِقِ المُعْتَدِلَةِ أو حارَّةِ الطَّقْسِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى