العلوم الإنسانية والإجتماعية

مقارنة مصادر تمويل البحث والتطوير بين أوروبا والولايات المتحدة واليابان

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

تمويل البحث والتطوير أوروبا والولايات المتحدة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

إن مصادر تمويل البحث والتطوير تختلف اختلافاً كبيراً في المناطق الثلاث "للثالوث" (ونعني به الجماعة الأوروبية والولايات المتحدة واليابان) (الجدول 7).

ويأتي %38 من التمويل في أوروبا من مصادر مدينة (و%17 فقط في الولايات المتحدة) و%24 من التمويل في الولايات المتحدة من مصادر عسكرية (و%1.4 فقط في اليابان) و%76 من التمويل في اليابان من المؤسسات الصناعية (و%53 فقط في أوروبا).

لكن نمط تنفيذ البحث والتطوير ليس مختلفاً كثيراً في دول الثالوث، إذ إن ما بين %13 و%18 من البحث والتطوير يجري في معاهد بحث حكومية، وما بين %13 و%19 في الجامعات، وما بين %63 و%74 في المؤسسات الصناعية.

 

وتواصل بلدان الجماعة الأوروبية تحقيق تطورات تقانية جيدة في أوروبا (وذلك يتضح من خلال حصتها العالمية من براءات الاختراع الأوروبية)، في حين يبدو بأن الوضع في الولايات المتحدة مستقر، إلا أن هذه البلدان فقدت 4.5 نقطة مئوية في ست سنوات، في الوقت الذي كسبت فيه اليابان 4.7 نقطة خلال الفترة ذاتها (الجدول 8).

هذا وإن الولايات المتحدة ربحت في الحصة
العالمية من براءات الاختراع الأمريكية 2.4 نقطة مئوية في ست سنوات بالغة بذلك حصة جيدة قدرها %48.7، كما أنّ دول الجماعة الأوروبية خسرت 5.8 نقطة.

وفي الوقت نفسه ربحت اليابان 2.5 نقطة بالغة بذلك الآن حصة قدرها %25، وهذا يعادل نحو %50 من حصة الأمريكيين أنفسهم.

 

وفي أوروبا تملك مناطق الثالوث الثلاث الحصة نفسها من حقل الإلكترونيات والكهرباء، مع الإشارة إلى أن الولايات المتحدة قوية بوجه خاص في الآلات والأجهزة البصرية، حيث نرى أنها قريبة من أوروبا (الجدول 9).

والأوروبيون أقوياء، ويظلون أقوياء، في معظم الحقول، لكنهم يتراجعون بوجه خاص في الإلكترونيات والكهرباء (إذ تراجعوا بنسبة %17 في ست سنوات) وفي الآلات والأجهزة البصرية (إذ تراجعوا بنسبة %16).

أما اليابانيون فيحققون زيادات كبيرة في جميع الحقول بما في ذلك سلع الاستهلاك المدني، باستثناء الكيمياء والصيدلانيات. هذا وتظهر الولايات المتحدة وضعاً مستقراً.

وفي ميدان الإلكترونيات والكهرباء تملك اليابان أكثر من %75 من براءات الاختراع الأمريكية المسجلة من قِبَلِ الأمريكيين أنفسهم (%35.4 مقابل %46.7)، وتبدو في وضع جيد فيما يتعلق بحقل الآلات والأجهزة البصرية.

 

ودول الجماعة الأوروبية ضعيفة في هذه الحقول، إلا أنها في وضع أفضل في حقول الكيمياء والصيدلانيات والهندسة الميكانيكية والنقل، فإن براءات الاختراع الأمريكية الممنوحة لهم أكثر من %50 من تلك الممنوحة للأمريكيين (%23.6 مقابل %45.4).                     

وخلال السنوات الست الأخيرة زادت الولايات المتحدة قليلاً من حصتها العالمية في براءات الاختراع الأمريكية باستثناء حقل الإلكترونيات والكهرباء حيث خسرت %2.

وفي هذا الحقل فقدت دول الجماعة الأوروبية %36 من حصتها المتواضعة، كما خسرت في جميع الحقول الأخرى %10 أو أكثر.

أما اليابان فقد تقدمت في جميع الحقول، وفي ميدان الإلكترونيات والكهرباء كانت الزيادة %17 خلال ست سنوات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى