الحيوانات والطيور والحشرات

“ملك العيدر” و”بطّة بارو الذهبيّة العين”

2016 طيور العالم

KFAS

ملك العيدر بطّة بارو الذهبيّة العين الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

ملك العَيدر (King Eider)

الاسم العلمي: Somateria spectabilis، فصيلة البطّية (Anatidae)، الطول 53-61 سم / 21-24 بوصة عند البط المربوع.

الأجزاء الأمامية بيضاء، والأجزاء الخلفيّة سوداء، مع رقع بيضاء على الجناحين. الريش الكتفي محوّر وبارز على هيئة شراعين.

تاج الرأس رمادي لؤلؤي، وللوجنتين لون أخضر، والمنقار أحمر ودرع المنقار برتقالي بوضوح. يعطي الدرع المنقاري المحدّب والتاج المستدير شكلاً جانبيّاً مميّزاً.

للإناث لون بنّي غني، وهي مخطّطة على نحو كثيف. للذكور غير البالغة لون داكن مع أجزاء أمامية بيضاء. طيور اجتماعية ولكنها تشكّل أسراباً أصغر من أنواع العيدَر الأخرى.

يغوص حتى عُمق 60 متراً (180 قدماً)، ولا يغوص إلى أعماق أكبر سوى البطّة الطويلة الذيل (Long-Tailed Duck Clangula hyemalis). تهدل الذكور عند المغازلة، وللإناث صيحة منخفضة على هيئة “كوك”.

النّطاق والمَوطِن: السواحل الشمالية الغربية والشمالية الوسطى من الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء فوق المحيط وعلى طول السواحل الشمالية الغربية والشمالية الشرقية. أنواع مُشابهة: العَيدر الشائع (Common Eider Somateria mollissima)

 

 بطّة “بارو” الذهبيّة العين، ذهبيّة العين الأيسلندية (Barrow’s Goldeneye)

الاسم العلمي: Bucephala islandica، فصيلة البطّية (Anatidae)، الطول 40-51 سم / 16-20 بوصة.

الرأس أسوَد ذو لمعان أرجواني؛ وهناك هلال أبيض بين المنقار الأسوَد والعين الذهبيّة. يشكّل ريش مؤخرة العنق الطويل شبه هلال.

للرقبة والصّدر والجنب الأمامي ريش أبيض، وللظهر والذيل والجنب الخلفي ريش أسوَد مع علامات بيضاء.

الإناث والصغار غير البالغة: الرأس بُنّي وللرقبة والصدر والبطن ريش رماديّ باهت إلى أبيض، وللظهر والجنبين والذيل ريش داكن، والمنقار أصفر إلى برتقالي وردي.

هناك بقع بيضاء على الأجنحة التي تصفر عند الطيران. تموء وتنخر عند المغازلة.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر في الجبال الغربيّة وشمال شرقيّ الإقليم الشمالي الجديد، وغربيّ أيسلندا.

تقضي الشتاء على السواحل الغربية والشمالية الشرقية والشرقية الوسطى. أنواع مُشابهة: الذهبية العين المألوفة (Common Goldeneye Bucephala clangula).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
‫‪تحت سماء ستارلينك
لبروفيسور كريس لينتوت عالم فيزياء فلكية يشارك بتقديم برنامج سماء الليل Sky at Night
أثناء النهار يعمل جوناثان ماكدويل Jonathan McDowell كعالم فلك مختص بأبحاث الأشعة السينية X، ضمن الفريق العلمي الذي يدير تلسكوب تشاندرا الفضائي Chandra space telescope، ويحدق في بعض ظواهر الكون البعيدة وأكثرها نشاطا. أما في وقت فراغه، فهو يراقب ويتتبع أجساماً أقرب مسافة إلى الأرض، ويفهرس حشد للأقمار الاصطناعية التي تملأ المدار المنخفض حول الأرض.
لهذا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪معرفة تاريخ العلم ومسيرته..تكامل منطقي لتطور المعارف والعلوم
. سائر بصمه جي باحث في تاريخ العلوم عند العرب - سورية
يهتم الكثير من الناس بثمار العلم والتقنية، لكن رجال العلم الحقيقيين يهتمون بالشجرة التي أفرزت هذه الثمار. فالثمرة بما تحويه من مكونات وعناصر مفيدة استمدت هذه العناصر من جذور شجرتها، والجذور استمدت العناصر التي تغذي بها نفسها من التربة والبيئة الصالحة لها.
وقصة الشجرة والثمرة التي نرويها تشبه إلى حد بعيد قصة العلم ومنجزاته. فلا يمكن لأي رجل علم يريد أن يطور في أبحاثه العلمية ويقدم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19 أعراض واضحة وعلاجات أولية
هم طرق انتقال المرض هي عن طريق رذاذ السعال أو العطاس أو ملامسة أسطح ملوثة ثم لمس العين أو الأنف أو الفم
د. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪السباق إلى الزهرة
بيغيْل بيل BIGAIL BEALL
لدينا توأم سام. كوكب الزهرة Venus هو أقرب كوكب إلى الأرض، سواء من ناحية الحجم أم في أحيان كثيرة مقدار بعده عن الشمس، ومع ذلك فإن الظروف على السطح مختلفة تماماً. فأحد الكوكبين هو موطن للحياة الوفيرة، أما الآخر فهو شديد السخونة يخنقه جوٌّ من ثاني أكسيد الكربون ينتج منه ضغط سطحي يعادل الضغط على عمق نحو كيلومتر تحت الماء على الأرض. ومع ذلك، فإن الأمور لم تكن دائماً على هذا النحو. فربما كان للزهرة ذات يوم مُناخٌ مشابه ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل تحلم جميع الحيوانات؟
اثيو هارت
كلها تنام، لكن بعضها يحلم. يمكننا أن نعرف متى يحلم الإنسان لأن عينيه تشرعان في التحرك- ولهذا السبب نطلق على نوم الأحلام اسم نوم «حركة العين السريعة»- أو REM. ويتغير نشاط أدمغتنا أيضاً، فينتقل من موجات النوم العميق البطيئة إلى الموجات التي تبدو أقرب شبها بما تكون عليه في حالى الاستيقاظ. وكشفت دراسة أدمغة الحيوانات الأخرى أن الثدييات والطيور تحلم أيضاً. وفي التجارب المختبرية تمرنت الجرذان على السير في متاهات أثناء نومها كما تمرنت ... (قراءة المقال)
‫‪سيد الخواتم
لسلام عليكم .. مركبتنا التي ابتدأت رحلة استكشاف المجموعة الشمسية .. بدأت في الرحيل عن المشتري و اقماره من قبل أسبوعين .. و قريبا و بعد لحظات سوف تحط الرحال و تصل الى ثاني اكبر كواكب المجموعة الشمسية .. ولكن وقبل ذلك احب ان اعلن عن خبر جميل جدا و تطور يخص برنامجنا الكون بودكاست .. فقد حصل البرنامج على رعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي .. و اعتبارا من هذه الحلقة سيكون البرنامج برعايتهم .. و بهذه المناسبة احب أن اشكر جميع المستمعين على الدعم الذي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ألغاز النوم
قلم: جيني سميث رسوم: فيكتور سوما
عادت الساعات إلى الوراء، تاركة الكثير منا يلجأ إلى القهوة فيما تكافح ساعات أجسامنا للتكيف. ولكن هناك العديد من جوانب النوم التي لا تزال تحيّر الخبراء...
تخيل حيوانين، من النوع نفسه، يعيشان في بيئة خطرة حيث الغذاء نادر. يقضي الأول من يومه في البحث عن الطعام وعن زوج، وتجنب الحيوانات المفترسة. وعند حلول الليل يأخذ قسطاً من الراحة، ومع أنه يكون بلا حراك، غير أنه يظل مستيقظا يراقب حتى الفجر. ويتبع الثاني ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مشاعل الميكروبات
. حسن عبد الله الشرقاوي
ولّدت الكهرباء، وأنتجت الغاز الحيوي من المخلفات، وكونت البترول، وها هي تضيء مشاعلها، ضوءها لا حرارة له، ولا فاقد منه، حتى أسموه الضوء البارد. والظاهرة التي تبعث فيها الميكروبات نورها تعرف علمياً بالتوهج الحيوي. لاحظ اليونانيون القدامى الكائنات المضيئة منذ قرون طويلة. ورأى كريستوفر كولمبس وبحارته التوهج الحيوي خلال رحلتهم المثيرة حول المحيط الأطلنطي.  وظل الضوء البارد بلا تفسير علمي، غير أن القدامى كانوا يرجعونه إلى ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪عمليات التجميل .. نضارة دائمة وشباب مستمر
ظهر التقارير والتحقيقات التي تنشرها الصحف المحلية أنَّ قطاع عمليات التجميل في الكويت يشهد رواجاً كبيراً، والتقدير غير الرسمي لحجم الإنفاق السنوي على العمليات التجميلية سواء الجراحية أو غير الجراحية في الكويت يقدر بأكثر من 100 مليون دولار، إضافة الى مئات الملايين من الدولارات التي تنفق على العمليات خارج البلاد. ويقول الأطباء في تصريحات متفرقة إن معظم عمليات التجميل في الكويت تتركز على مجالات شفط الدهون والشد وتجميل البطن والوجه، وبخاصة الشفاه ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تطور الجراحة التجميلية عند العرب والمسلمين
ائر بصمه جي
لم تكن الجراحة التجميلية عند القدماء منفصلة كأحد فروع الطب التخصصية عن الجراحة العامة، شأنها في ذلك شأن كل فروع العلوم الأخرى؛ لذلك فإننا سنتناول في هذا المقال الحديث عن مراحل تطور الجراحة عموماً والجراحة التجميلية خصوصاً، ونجيب عن التساؤل: هل كان للعرب والمسلمين موطئ قدم في هذا النوع من الجراحة؟ وقبل الخوض في إسهامات العرب والمسلمين لابد لنا من المرور على الحضارات السابقة لحضارة العرب، وتحديد كل ما قدمته هذه الحضارات، لنتلمس ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات الإدراك عند بطيئي التعلم.. التشخيص والعلاج
. أسامة الدعّاس
يتفاوت الأطفال في طبيعة ونوعية المشكلات الناجمة عن الإدراك، فبينما يعاني بعضهم مشكلة الإدراك البصري التي تتضمن اضطرابات التنظيم وتفسير المثيرات البصرية، فإن بعضهم الآخر يعاني مشكلة الإدراك السمعي التي تتضمن اضطرابات تفسير المثيرات السمعية، أو قد يعاني بعضهم مشكلة الإدراك الحركي التي تتضمن اضطرابات التناسق العام وتآزر أعضاء الجسم، وبخاصة أثناء الحركة والكتابة، ولعل بعضهم يعاني أكثر بسبب مشكلة إدراكية في الوقت ذاته. يرى بعض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النشر الإلكتروني المسموع
.طارق البكري
النشر الإلكتروني لا يقتصر على حاسة البصر فقط، فالقراءة بالعين ليست وحدها سبيل الناشرين إلكترونياً، ودليل ذلك انتشار الكتب المسموعة audiobooks بصورة منقطعة النظير على وسائط التواصل المختلفة، ومنها الوسائط السمعية، إضافة إلى اليوتيوب وغيره من الوسائط الإلكترونية. وربما يحظى النشر السمعي في المستقبل بمزيد من الاهتمام، ولاسيما مع انشغال الناس، وعزوف عدد كبير منهم عن القراءة التقليدية، سواء عن طريق الكتاب الورقي أو الإلكتروني، ما ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق