التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

مكتشفات الإنسان خلال فترة عصر ما قبل الميلاد

2009 الحقائق فقط (إختراعات واكتشافات)

ترجمة د. خالد مسعود شقير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

منذ أن اخترع إنسان العصر الحجري الأدوات البسيطة للحفر والقص، عملت الاختراعات على تغيير طريقة حياة الناس.

وعبر التاريخ، لطالما قادنا فضولنا الطبيعي تجاه العالم من حولنا إلى البحث عن معلومات أكثر عن كوكبنا وعن أسلافنا.

يتعقب الخط الزمني في هذه الصفحات السنين الـ 250،000 الأخيرة ويلقي الضوء على بعض اللحظات التي شهدت تطوراً في التاريخ البشري.   

 

250.000 ق.م الأدوات الحجرية

صنع إنسان العصر الحجري القديم (العصر الحجري المبكر) أدوات حجرية (stone tools) بسيطة، مثل الفأس اليدوية، بتقشير قطعة من الصوّان من حجر كبير إلى رقائق وتشظيتها إلى رقائق أصغر لصنع حواف حادة مناسبة للقطع.

 

30.000 ق.م القوس والنُشاب

تظهر رسومات الكهوف التي يعود تاريخها إلى ما بعد سنة 30,000 قبل الميلاد إنسان العصر الحجري الأخير وهو يستخدم القوس والنشاب (bows and arrows) لصيد الحيوانات. واستخدم الصيادون كذلك مجموعةً متنوعةً من الأشراك والأفخاخ.

 

9000–7000 ق.م. المزارعون الأوائل

اكتشف الناس أن تربية المواشي مثل الغنم والماعز توفر تمويناً منتظماً من اللحوم أكثر مما يوفره الصيد. وبدأت حراثة الأرض لزراعة المحاصيل مثل القمح والشعير.

 

حوالي 7000 ق.م. إيقاد النار

اكتشف الناس في العصر الحجري الحديث طريقة إيقاد النار. وصنعوا أدوات بسيطة لإنتاج الاحتكاك واستخدموا حجر الصوّان بضربه بصخور تسمى «البيريت» لإشعال الشرارة.

 

حوالي 3500 ق.م. العجلة

استخدمت العجلات لأول مرة في بلاد الرافدين (العراق اليوم) كمائدة دوّارة لصناعة الفخار. وبحلول العام 3500 قبل الميلاد، كانت المركبات رهن الاستخدام ولها عجلات مصمتة (غير جوفاء) صنعت بوصل لوحين خشبيين ثخينين معاً، أو ثلاثة ألواح، على شكل قرص.

 

3000 ق.م الكتابة

ابتكر السومريون الكتابة في جنوب بلاد الرافدين. وتتراوح النصوص الرافدية التي ما زالت موجودة حتى يومنا هذا ما بين قوائم بسيطة بالسلع وقصص معقدة والقوانين التي حكمت مجتمع السومريين.

 

حوالي 2500 ق.م. الزجاج

يصنع الزجاج بتسخين الرمل مع الحجر الرملي ورماد الخشب. ولعل اكتشاف أسلوب تصنيع الزجاج جاء بالصدفة. وكان الخرز الزجاجي يصنع في مصر القديمة منذ سنة 2500 قبل الميلاد تقريباً.

 

حوالي 2000 ق.م. المركبة ذات العجلات

تطور ابتكار المركبة الخفيفة ذات العجلتين التي يجرها جوادان عند الأطراف الجنوبية الغربية لسهوب آسيا. وسرعان ما صار لهذه المركبات هيبتها كمركبات حربية استخدمتها حضارات مثل مصر القديمة.

 

حوالي 1000 ق.م. الأبجدية الإغريقية

استخدم قدماء الإغريق أبجدية تتألف من 24 حرفاً معدّلة عن الأبجدية الفينيقية. ويمثل كل رمز في الحروف الأبجدية صوتاً عوضاً عن كلمة. وهذه الطريقة أسرع للتعلم وأسهل للاستخدام من أنظمة الكتابة بالتصوير التوضيحي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى