علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الكلورآرجيريت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الكلورآرجيريت علوم الأرض والجيولوجيا

كلور الفضة AgCl

الكلورآرجيريت، الذي كان يُسمى في السابق سيرآرجيريت (cerargyrite) وهو معدن فضة يتشكّل عندما يتعرض سطح خام الفضة إلى الهواء ويتأكسد .

وحيث يتواجد مقدار وفير من الكلورين، كما في الظروف الصحراوية، تتحد الفضة في الخام لتكوّن الكلورآرجيريت، وهو كلوريد الفضة. وإذا تواجد المزيد من البرومين في الجوار، تُشكِّل الفضة البرومارجيريت (bromargyrite) ، وهو بروميد الفضة.

وفي الحالتين، فإن المفعول هو تركيز الفضة في عملية تسمّى "التخصيب العالي النشأة" (supergene enrichment) ليجعل للخام أهمية اقتصادية أكثر مما لَيكون علية خلافاً لذلك.

ونتيجة لذلك ، كان الكلورآرجيريت في الماضي خاماً هاماً في أماكن مثل المكسيك والبيرو وتشيلي وفي كولورادو – الولايات المتحدة الأميركية .

وقد تم استنفاد هذه الرواسب كليةً تقريباً وهناك الآن عروق قليلة جداً غير مستنفدة قريبة بما يكفي من السطح لتوفير عينات جيدة.

وعلاوة على ذلك، نادراً ما يشكّل الكلورآرجيريت بلورات جيدة ، وتحظي لذلك بقيمة أكبر عندما يُعثر عليها .

 

التعريف : يمكن في العادة التعرف على الكلورآرجيريت من ميله إلى اكتساب لون داكن عند تعرضه للضوء ومن سهولة تقطيعه إلى شرائح. ويمكنه أن يشكّل كتلاً قرنية الشكل أعطته اسمه القديم "قرون الفضة" (horn silver).

النظام البلوري : متساوي الأبعاد isometric  

السحنة البلورية : مكعبات نادرة؛ وعلى نحو شائع أكثر كقشرة كتلية أو أعمدة. 

اللون : عديم اللون عندما يكون نقياً على سطوح حديثة؛ يتحول إلى رمادي لؤلؤي أو بني أو بني بنفسجي عند التعرض للضوء.

البريق : صمغي أو ماسي. 

المخدش : أبيض. 

الصلادة : 1,5- 2,5. 

الانفصام : ضعيف.

المكسر: شبه محاري.

الثقل النوعي : 5,5- 5.6. 

خصائص أخرى : تصبح البورات داكنة أكثر عند تعرضها للضوء. لدنة وقطوعة.

أماكن تواجد ملحوظة : جبال هارتز – ألمانيا؛ نيوساوث ويلز – أستراليا؛ أتاكاما – تشيلي؛ البيرو؛ المكسيك؛ تريجر هِل وكومستوك لود – ولاية نيفادا؛ مقاطعة سان برناردينو – ولاية كاليفورنيا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق