البيئة

معايير وضوابط أعمال الديكور واختيار الأثاث والمفروشات

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

أعمال الديكور اختيار الأثاث والمفروشات البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

– الحرص على وجود بعض النباتات والزراعات الداخلية داخل المباني أو المنازل، على أن تكون من النوعية التي لا تحتاج إلى كمية كبيرة من المياه، Over – Watered، وذلك لأن التربة الرطبة بصفة دائمة سوف تساعد على نمو الكائنات الدقيقة Microorganisms التي تزيد من حالات الحساسية للمقيمين بالمبنى، ويفضل أن تكون النباتات كذلك من الأصناف المقاومة للأمراض Disease Resistant Plants، حتى تقلل من مدى الحاجة لاستخدام المبيدات داخل المباني.

– تجنب تواجد نباتات الزينة الطبيعية في غرف النوم، ويفضل الإكثار منها في أرجاء المنزل الأخرى التي تساعد على تنقية الجو الداخلي.

 

– استخدام أجهزة تنقية الهواء الداخلي indoor Air Cleaners، ومنها ما يستخدم داخل الغرف Room Air Cleaners، أو يستخدم ضمن أنظمة التكييف والتدفئة، والأجهزة قد تحتوي على فلاتر من الكربون المنشط Activated Carbon، أو المرسب الكهربائي Electrostatic Precipitation (ESP).

– التقليل من كمية الملوثات المنبعثة بمحطات توليد الطاقة، وذلك بالحد من استهلاك المياه والكهرباء التي لها علاقة مباشرة بكمية الوقود المستهلك، وذلك باختيار الأجهزة الكهربائية المناسبة التي روعيا في تصميمها الاقتصاد في معدلات استهلاكها للكهرباء، وكذا اختيار الأحجام المناسبة لعدد أفراد المنزل.

 

– استخدام النوعية والعدد والفولت المناسب من لمبات الإضاءة لأن الإضاءة العالية أو المنخفضة عن الحد المقبول تسبب الصداع وتؤثر على العين والراحة بوجه عام.

– يفضل استعمال أنواع الأصباغ المائية بدلاً من الأنواع المحتوية على المذيبات العضوية، وذلك حتى لا تؤثر المذيبات المستخدمة في الطلاء تأثيراً ضاراً على الصحة العامة والبيئة، ويفضل أن تكون الدهانات من الأنواع الجيدة التي تجف بسرعة، وهذه الأنواع تكون ذات زمن جفاف Drying Time أقل أو يساوي 30 دقيقة.  والأنواع المقبولة لا يزيد زمن الجفاف لها عن ساعة مع توافر التهوية الجيدة، أما الأنواع التي يزيد زمن جفافها عن تلك المدة، تعتبر من الأصناف غير المفضل استخدامها.

 

– تجنب استعمال الأنواع المختلفة من الأخشاب المضغوطة والصناعية التي تحتوي على راتنجات الفورمالديهايد بنوعيها اليوريا والفينول فورمالديهايد، إلا أنه بطلاء الانواع السابقة من الأخشاب المضغوطة لمادة البولي يوريثان Polyurethane أو بعض المواد الأخرى غير المحتوية في مكوناتها على مادة الفورمالديهايد، يقلل من معدلات انبعاث الفورمالديهايد بعض الوقت مما يزيد من الفترة الزمنية لاستعمالها، على أن تكون الغرف أو المباني المستعملة فيها وبصفة دائمة ذات درجات حرارة ورطوبة نسبية ومعدلات تهوية مناسب، ولكن وفي كل الأحوال فإنه يفضل الاستعاضة عن تلك الأخشاب بالأخشاب الطبيعية.

– يفضل استعمال الشراشف والأغطية القطنية، فالأنواع المصنوعة من البُوليستر المخلوط بالقطن، غالبا ًما تعالج في أثناء التصنيع بمادة الفورمالديهايد الكيميائية التي تصيب الإنسان بمرض الأرق الليلي.

 

– تجنب استخدام الشراشف وأغطية الأسرة التي تعرف بالأنواع سهلة الاستعمال التي لا تحتاج إلى كي، حيث غالباً ما يضاف إليها مادة الفورمالديهايد الكيميائية في أثناء التصنيع بطريقة يضمن بقاءها وانبعاث أبخرتها باستمرار فيها لمدة طويلة، كي تظل مفرودة لفترات زمنية طويلة، وهذا سوف يزيد من حدة نوبات الربو والسعال الشديد وسيلان الدموع من العينين.

– يجب أن تعلم بأن إسفنج البولي يوريثان الذي غالباً ما يستخدم في صنع المخدات (الوسادات) يُصنع من المشتقات البتروكيميائية، ويسبب الإصابة بداء الإلتهاب الشعبي وحساسية جلدية لمن يحتك به، بجانب أنه قد يشكل أخطاراً على الصحة لدى اندلاع النار فيه، خاصة إذا كان مخلوطاً بالبوليستر الذي عادة ما يستخدم في صنع أغطية تلك الوسادات، فينبعث عن الاحتراق غاز سام يعرف بــ تلوين ديسوسيانات.

 

– يفضل اختيار الأنواع الجيدة من السجاد والموكيت عند فرش المنازل الجديدة، حتى لا تنبعث منها كميات كبيرة من الأتربة، على أن يفرش السجاد قبل وضع أثاث المنزل بفترة زمنية كافية، وفي عدم وجود أفراد العائلة من الأطفال وكبار السن، كما يفضل فرش الأثاث وبعدها يترك المنزل فترة زمنية كافية تفتح فيها الأبواب والنوافذ لضمان عملية التهوية الجيدة، ويمكن استخدام مراوح الشفط والتكييف في حالة تعذر فتح النوافذ والأبواب، وتتراوح فترة التهوية اللازمة للمبنى أو المنزل قبل استعماله ما بين يومين أو ثلاثة أيام متتالية، حتى نضمن عدم تعرض افراد العائلة للمواد الكيميائية والأتربة المنبعثة من المواد اللاصقة والسجاد.

– التأكد من أن أرضيات المنزل خاصة في السراديب والأدوار السفلى، عدم احتوائها على مصادر تسرب للمياه أو لأي رطوبة، وذلك قبل فرش الموكيت أو السجاد حتى لا تصبح السجادة تربة صالحة لنمو الفطريات والأحياء البيولوجية، ويفضل أن لا تلصق السجدة بصفة دائمة حتى يكون هناك إمكانية لرفعها وتهويتها عند الحاجة.

 

– الاهتمام بصفة مستمرة بعملية تنظيف الموكيت والسجاد، لأن في كل مرة تنظيف للسجادة تقل ملوثات العثة بها بنسبة 78%، وملوثات الأتربة والعفن والبكتيريات بنسبة 85%، هذا بالإضافة إلى التقليل من المواد العضوية المتطايرة التي تتسبب في وجود رائحة للسجاد.

– يفضل استخدام أصناف من المواد اللاصقة التي تعتبر الماء المكون الأساس فيها بدلاً من المذيبات العضوية.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتطوير التقاني والابتكار في استكشاف المعادن والتنقيب عنها بفعالية. وتوفر النظم الجيومعلوماتيةgeoinformation technologies أدوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪آفاق التعدين .. تقنيات تعزز الإنتاج وتجنب الأخطار
. خالد علي النجدي أستاذ المناجم والتعدين، جامعة الطائف السعودية
تنظر معظم دول العالم إلى قطاع التعدين باعتباره المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية فيها، والمستقطب لاستثمارات كبيرة تسهم في مجالات عدة كتعزيز الصادرات، وفرص العمل، وتطوير البنية الأساسية لاسيما في المناطق الريفية، ونقل التكنولوجيا إلى البلدان المضيفة. ومن بين جميع النشاطات الصناعية، يعتبر التعدين وغيره من أشكال الاستخراج من أخطر هذه النشاطات في العالم. وهذه حقيقة معروفة في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مسيرة التعدين من عصور ما قبل التاريخ حتى اليوم
. محمد عبد القادر الفقي باحث في تاريخ العلوم الكويت
عندما يتساءل المرء: متى بدأت عمليات التعدين للمرة الأولى؟ فإن الإجابة الدقيقة عن هذا السؤال لن تكون ممكنة؛ فالبحث عن المعادن رافق الإنسان منذ عصور موغلة في القدم. فقبل بزوغ فجر الحضارة البشرية، استخدم الناس الأحجار والفخار في صناعة بعض الأدوات البدائية التي يحتاجون إليها لصيد الحيوانات البرية وإنضاج الطعام، والدفاع عن النفس ضد الضواري والأعداء. وأقدم منجم معروف هو منجم نغوينيا في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اللغز الذي هو أنت
. كريستيان جاريت Dr Christian Jarrett رسوم: فيكتور سوما Victor Soma
لقد دفعت التطوراتُ العلميةُ البشر إلى القمر وإلى أقصى أعماق المحيطات. فقد شطرنا الذرة وصممنا حواسيب يمكنها هزيمة بطل العالم Grandmaster في الشطرنج. ومع ذلك، لا يزال العلم غير قادر على شرح الجانب الأكثر جوهرية للوجود، ألا وهي تجربتنا الذاتية للوجود؛ أو وعينا Consciousness.
لم ينتج هذا من قصور في المحاولة. إذ إن هناك العديد من نظريات الوعي، لكن لا يجد أي منها قبولاً ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪قد يساعد التعريف الجديد «الهيكيكوموري» على تحديد وعلاج العزلة الاجتماعية الشديدة في جميع أنحاء العالم‪                         
لدكتور آلان تيو الأستاذ المساعد في الطب النفسي
تعني الهيكيكوموري Hikikomori باليابانية: «الانسحاب إلى الداخل»، وهي حالة ينسحب فيها المتضررون من المجتمع، ولا يغادرون منازلهم في أكثر الأحيان لأيام متتالية.
وعُرِّفت حالة الانسحاب إلى الداخل أول مرة في اليابان في أواخر تسعينات القرن العشرين، لكن الأبحاث الراهنة تشير إلى أن الحالة أكثر انتشاراً مما كان يعتقد سابقاً. آلان تيو Alan Teo، الأستاذ المساعد من جامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم ... (قراءة المقال)
‫‪أكبر 10 مذنبات في العصر الحديث
يشهد هذا العام ظهور مذنب واحد فقط بسطوع يفوق القدر +8.0 هو مذنب C/2017 T2 PanSTARRS ما لم يكتشف مذنب من الآن وحتى ديسمبر. وللأسف، نحن الآن في فترة شحيحة بالمذنبات الساطعة. وهذا ما يطرح السؤال المؤلم: لِمَ لَمْ تعد معظم مذنبات اليوم مثل التي ظهرت في الأيام القديمة السخية؟. فقد كانت تلك المذنبات من السطوع بدرجة تكفي لرؤيتها بالعين المجردة أو المناظير المزدوجة، وربما حتى في وضح النهار.
قد يغفر لك هذا التساؤل، وذلك لأن الكتب والمقالات الكثيرة ... (قراءة المقال)
‫‪أوروبـــــــا في الفضاء: الـــمــضـــي قـــدمــاً
ليزابيث بارسن تُلقي نظرة على خطط وكالة الفضاء الأوروبية ESA للعقد المقبل
في أواخر شهر نوفمبر 2019 اجتمع وزراء العلوم والمالية من جميع الدول الأوروبية في إشبيلية Seville، اسبانيا، وفي ذهنهم موضوع واحد فقط وكالة الفضاء الأوروبية The European Space Agency اختصاراً:ESA، إيسا. وتستضيف الوكالة، مرة كل ثلاث سنوات، أحد هذه الاجتماعات على المستوى الوزاري ويحضرها مسؤولون حكوميون من جميع الدول ال 22 الأعضاء لبحث توجه أعمال الوكالة وخططها، والنقطة ... (قراءة المقال)
‫‪مجال الرؤية
. ستيف والاس Dr. Steve Wallace هو مدير مشروع القبة الفلكية في مرصد شيروود، للتواصل معه عبر البريد الإلكتروني: projectmanager@sherwoodobservatory.org.uk
إحدى الجمعيات الفلكية لديها خطط طموحة لبناء مركز استكشاف للعلوم وقبة فلكية في مستودع مهجور قرب مرصدها
تأسست جمعية مانسفيلد وساتون الفلكية Mansfield and Sutton Astronomical Society اختصاراً: الجمعية MSAS في عام 1970، عندما نشر ديف كولينز Dave Collins الذي ما زال عضواً في الجمعية حتى ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة الزمن ... (قراءة المقال)