الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الفردوسية وريشاء المنقار

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الفردوسية فصيلة ريشاء المنقار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الفِردَوسيّة: طُيــور الفــِردَوس (Birds-of-Paradise, Paradisaeidae). 44 نوعاً (پ4) و17 جنساً، مثل طائر الفردوس الفاتن (Superb-Bird-of-Paradise Lophorina superba).

الوصف: طيور متوسطة إلى كبيرة الحجم، جميلة إلى حد مُذهل، معتزلة وساكنة للأشجار، ولها ريش متنوّع وأخّاذ. الطول: 15-110 سم (6-43 بوصة).

المنقار متوسط إلى طويل، مستقيم إلى منحنٍ إلى الأسفل ومتين. الرّجلان متوسطتا الحجم ومتينتان. الجناحان متوسّطا الحجم ومستديران. الطيران ضعيف. الذيل قصير، مربّع إلى طويل جداً ومتحوّر للغاية. الريش ثنائي الشكل جداً. الإناث عموماً ذات لون بنّي ورمادي أغبر.

الذكور متنوّعة إلى حد هائل وريشها ذو ألوان معدنية مع ريش موسّع الشكل على الجنب أو الظهر أو الذيل أو كواسي الذيل وفقاً للنوع. تتنوّع الألوان من الأحمر والأصفر والبرتقالي إلى الأزرق والأخضر. بعض الأنواع ذات غبب ملوّن أو جلد عارٍ على الرأس.

 

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الأسترالازي (AU). تعيش في الغابات الاستوائية وسهول السفناء الحرجيّة. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: لا يُعرف سوى القليل عن أنواع متعددة. معظم الأنواع متعددة الزوجات، وأنواع قليلة أحادية الزواج. عروض مغازلة مذهلة خاصّة بالنوع، وخصوصاً عند الأنواع المتعددة الزوجات.

توجد أنواع برّية هجينة تدلّ على تشابه وراثي. العش عبارة عن كأس ضخمة ضحلة من مواد نباتية على أساس من غُصينات شجرة. البيض: 1-2 (ونادراً 3)، باهت ومخطط. تحضن الأنثى البيض لمدّة 17-21 يوماً.

تظلّ الصغار في العش لمدّة 17-30 يوماً. تتولّى الأنثى الرعاية بأكملها عند الأنواع المتعددة الزوجات. الطعام: الثمار والحشرات وفقاً للنوع، وكذلك الأوراق والبراعم والفقاريات الصغيرة.

 

فصيلة الرّيشاء المنقار: طيور العَرائش (Bowerbirds, Ptilonorhynchidae).  20 نوعــــاً (پ1)، و7 أجناس، مثل طائر العرائش الأطلساني (Satin Bowerbird Ptionorhynchus violaceus).

الوصف: طيور متوسطة القدّ، معتزلة، ساكنة للأرض. الطول: 21-38 سم (8-15 بوصة). الوزن: 70-230 غم (5,2-8 أونصات). المنقار متين وقوي وسفليّ الانحناء أحياناً وأعقف. المنخران مغطيان.

قصيرة الجناحين والذيل والأرجل تقريباً. الرّجلان قويتان وإصبع القدم الخلفية قصيرة. الريش ثنائي الشكل بشدّة. للإناث ريش خفي كئيب اللون أخضر وبنّي.

ريش الذكور ذو لون أزرق معدني جميل أو أصفر أو برتقالي أو أحمر. بعض الأنواع لها ريش مقنزع على مؤخرة العنق. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الأسترالازي (AU). تعيش في الغابات وشبه الغابات.

 

الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: متعددة الزوجات للغاية، وهناك أنواع قليلة أحاديّة الزواج. عند الأنواع المتعددة الزوجات يبني الذكر مسرحاً موسّعاً أو “عريشة” يستعرض فيها أمام الأنثى.

وغالباً ما يكون مزيّناً بمشغولات ملوّنة. والعريشة مستقلّة تماماً عن العش الذي لا يبالي الذكر به. العش عبارة عن كأس ضخمة من الغصينات والألياف النباتية في فرع أو شق.

البيض: 1-2 (نادراً 3)، ضارب إلى الأبيض والأصفر الداكن، صِرف اللون أو أبقع عند الطرف. تحضن الأنثى البيض لمدّة 19-24 يوماً.

الحضنات: الإناث حضنة واحدة، الذكور عدّة حضنات. تظلّ الصغار في العش لمدّة 18-21 يوماً. تتولّى الأنثى رعاية الصغار وحدها عند الأنواع المتعددة الزوجات. الطعام: الثمار واللافقاريّات (وخصوصاً الحشرات)، وفقاريات صغيرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى