التاريخ

مضمون كتاب “الجوهرتان العقيقتان” لـحسن الهمذاني

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

الجوهرتان العقيقتان حسن الهمداني التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

– الهمداني … بين الذهب والفضة!

له في الكيمياء كتابُ فاخرٌ ونادر، إنه "الجوهرتان العقيقتان المائعتان من الصفراء والبيضاء" وهو كلٌ متكامل شمل كل ما يتعلَّق بالذهب والفضة.

وقد جاء في خمسةٍ وخمسين باباً ننقل بعضها عن على الشكيل في مؤلَّفه "الكيمياء في الحضارة الإسلامية":

باب أسماء الذهب والفضة – باب قسوم الكواكب والجواهر– باب تكون الذهب والفضة في معدنهما ومنشأهما من العدم – باب مذهب أصحاب المعادن – باب معرفة طبائع الذهب والفضة– باب  معادن جزيرة العرب – باب معادن الذهب في بلاد الأعاجم – باب استخراج الذهب من المعدن.

باب تعريف التبر وسبكه وإرقاقه – باب طبخ الذهب وهو التصعيد – باب ضرب العيار – باب استخراج الفضة من المعدن – باب عيار الفضة – باب الإحماء – باب جمع الخبث – باب ما يتصرَّف فيه الذهب من المنافع والزينة – باب منافع الذهب والفضة وما يتولَّد فيهما في فنون الطب- باب معرفة استخراج الزئبق وتكوينه – باب الطلاء بالذهب.

 

باب الأشياء التي تلاشي الذهب والفضة – باب الجوهرتين بالغتي الجودة – باب مقادير ثقل الذهب والفضة – باب فرقٌ ما بين ذهب المعدن وذهب العيار – باب فرقٌ ما بين الذهب الجيد والذهب الردئ في المحك والضرب والغمر – باب كتاب الدينار والدرهم.

باب علل ضرب الدينار والدرهم – باب الطبع وعلله والسكة وعللها – باب معرفة سهولة النقش وصعوبته على الطباع – باب السقي – باب حجر المحك – باب الجون – باب الدنانير المكحلة والمرتكية.

 

وإن هذه الأبواب التي وضعت في بداية القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي)، لتشير بوضوح إلى دراية صاحبها وضلاعته بتعدين وكيمياء وتكنولوجيا الجوهرتين العقيقتين من ذهب وفضة، كما أنها تُشير إلى مدى تطور النواحي التقنية والفنية في عهده وفي بلده.

ومما هو جدير بالذكر – على نحو ما يشير علي الشكيل أيضا – أن البعثة الفنية الفرنسية التي قامت بالمسح الجيوفيزيقي لمعرفة موارد اليمن المعدنية والبترولية كانت قد استعانت بكتاب الهمداني في تحديد بعض المواقع بالتعاون والفريق اليمني المرافق.

 

هذا ويُبيَّن شكل رقم (207) صفحة من الكتاب الذي نحن بصدده، كتاب الجوهرتين العقيقتين لأبي الحسن الهمداني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق