الطب

مستويات المدى الحركي الطبيعي في “المنطقة القطنية” وأشكال انحرافاتها

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

مستويات المدى الحركي في المنطقة القطنية أشكال انحرافات المنطقة القطنية المنطقة القطنية الطب

تتراكب الفقرات بعضها فوق بعض بطريقة تجعل حركة العمود الفقري يسيرة في الاتجاهات التالية : الثني، البسط، الثني الجانبي، التدوير، التلفيف، مع المحافظة على ثباتها معاً بدرجة كبيرة.

والمنطقة القطنية من العمود الفقري تسمح بجميع هذه الحركات بدرجات متفاوتة والتي توصف منسوبة إلى ثلاثة مستويات تخيلية، كالآتي:

 

أ‌. المستوى السهمي الناصف (Mid-sagittal plane):هو مستوى قائم، ويقسم الجسم طولياً إلى النصفين الأيمن والأيسر.

وتتم به حركة الانثناء للجانبين الأيمن والأيسر Right and left side bendingويراوح مدى الحركة بين 1يراوح مدى الحركمة بين ingسم طولياً إلى النصفين الأيمن والأيسر، وتتم به حركة الانثناء للجانبين الأيمن والأيسر التدوير، التلفيف،5 و 20 درجة.

 

ب‌.المستوى الإكليلي (Coronal plane):هو مستوى قائم عمودي على المستوى السهمي الناصف، ويقسم الجسم إلى النصفين الأمامي والخلفي.

وتتم به حركة اللف (أو الدوران) للجانبين الأيمن والأيسر Right and left Rotationويراوح مدى الحركة بين 3 و 18 درجة.

 

ج المستوى المستعرض (الأفقي) (Horizontal plane): هو مستوى أفقي يكون عند زاوية قائمة مع كل من المستويين السهمي الناصف والإكليلي، ويقسم الجسم عرضياً إلى النصفين العلوي والسفلي. 

وتتم به حركة الانثناء للأمام Forward Bendingويراوح مدى الحركة بين 40 و 60 درجة، والانبساط Extensionويراوح مدى الحركة بين 20 و 35 درجة.

 

وإن أي نقص في مدى الحركة الطبيعية في المنطقة القطنية (لضعف المرونة أو انعدامها)، يمكن أن يكون عرضاً من أعراض ألم الظهر، وعندها يكون الشخص مصاباً بتيبس في ظهره. 

وقد وجد أن منطقة أسفل الظهر – وبخاصة عند المستوى بين آخر فقرة من المنطقة القطنية وأول فقرة من المنطقة العجزية – أكثر تعرضاً للمشكلات والآلام، مقارنة بالمناطق الأخرى من العمود الفقري.

 

ويرجع ذلك إلى زيادة الضغط على هذا الجزء لأسباب ميكانيكية وتشريحية، أهمها:

1- معظم وزن الجسم يتم تركزه عند هذا المستوى من العمود الفقري.

2- مرور مركز ثقل الجاذبية الأرضية مباشرةً خلال هذا المستوى من العمود الفقري.

3- في هذه المنطقة ثمة مرحلة انتقال من فقرة متحركة (آخر فقرات القطن) إلى فقرة ثابتة عديمة الحركة (أولى فقرات العجز).

4-  مقدار الزاوية التي بين الفقرة القطنية الأخيرة والفقرة العجزية الأولى هو أكبر من مقدار الزوايا التي بين الفقرات جميعها.  ولذا فإن زاوية هذه المنطقة تكون معرضة للضغط بشكل أكبر.

5- وجود مدى حركي كبير في هذا المستوى مقارنةً بالمستويات الأخرى في المنطقة القطنية.  ويمكن القول إن العلاقة الشتريحية الوثيقة بين فقرات المنطقة القطنية من جهة، والنخاع الشوكي وجذور الأعصاب من جهة أخرى، تعني أن كثيراً من ألم أسفل الظهر يمكن أن يتدخل في سير الوظيفة الطبيعية للعمود الفقري.

 

انحراف(عيوب) المنطقة القطنية

تؤدي بعض الآلام أو الوضعات المهنية المغلوطة – التي يتخذها الفرد أثناء عمله – إلى انحرافات (أو عيوب) مختلفة في المنطقة القطنية. 

وهناك انحراف مهم من انحرافات المنطقة القطنية وهو الميلان الجانبي نحو اليمين أو نحو اليسار.

إلا أن الأشكال التالية تُعطينا صورة واضحة عن هذه الانحرافات .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى