أحداث تاريخية

قضية القميص الملطخ بالدم

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

القميص الملطخ بالدم جريمة القتل قضية جنائية أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

وقعت جريمة معقدة جداً، في أغسطس 1972، تتضمن جريمتين مختلفتين في ضواحي مدينة هلسينكي بفنلندا.

وخلال فصل هذه السلسلة من الجرائم وجد شرطي قميصاً ملطخاً بالدم في حقيبة بلاستيكية في صندوق نفايات خارجي.

وقبل حوالي ساعتين من وصول الشرطي إلى مسرح الجريمة، قام شخص بنقل قميص بواسطة كيس بلاستيكي إلى صندوق النفايات من منزل مجاور وقعت فيه إحدى الجريمتين.

ووجدت يرقات ذباب عديدة مع أغلفة عذارى حديثة على القميص الذي كان مبللاً وكانت رائحته دماً متفسخاً.

أرادت الشرطة أن تعرف زمن وقوع جريمة القتل أو القتل بالسكين، ولم تكن متأكدة فيما إذا كان القميص قد لطخ بالدماء خلال الجريمة في أحد المنازل الواقعة قرب صندوق النفايات أو خلال جريمة حصلت قبلها في مكان آخر.

تم القيام بالبحث عن يرقات ذباب بالغة النمو وأغلفة العذارى في المنزل، وبشكل خاص في المطبخ، حيث الكيس البلاستيكي المحتوي على القميص الملطخ بالدماء داخله منذ زمن وقوع الجريمة، ولكن لم يتم العثور على أي منها.

 

والشيء الذي كان يلفت الانتباه هو أنه لم تكن هناك أي يرقات ذباب تتغذى على الكميات الكثيرة من الدم الجاف التي كانت موجودة في إحدى الغرف الأخرى.

تم وضع القميص المليء بالدم في علبة التربية من النوع الموصوف من قبل Nuorteva وآخرون (1967)، وتمت عملية التربية في غرفة باردة بدرجة حرارة 16ْ م.

وقد كانت بيئة المختبر مشابهة جداً للبيئة الحقيقية للقضية. وكان يتم عدّ الذباب الناتج عن التربية كل يوم. ويوضح الشكل 258 وبشكل إجمالي ظهور 104 ذبابة تنتمي إلى أربعة اصناف مختلفة.

وقد انبثقت أنواع ذباب Muscina stabulans Fallen في موجتين منفصلتين بينما كانت للأنواع الثلاثة الأخرى فترة ظهور واحدة فقط.

يوفر الدليل، في القضية الحالية، على أن القميص الملطخ بالدماء والموجود في صندوق القمامة قد جذب الذباب تماماً قبل العثور عليه من قبل الشرطة.

ومن المؤكد أنه تم وضع البيض وظهرت اليرقات الصغيرة نتيجة هذا التعرض. ولكن كان القميص يحتوي على عذارى أكبر سناً.

 

لذا، حدث وضع البيض أيضاً في المنزل الذي تم ارتكاب جريمة القتل فيه. وكان هناك دليل أيضاً وهو أنه تم لف القميص في حقيبة بلاستيكية بطريقة لا يتمكن الذباب من الوصول إليه لبعض الوقت قبل أن ينقل إلى صندوق القمامة. لهذا تم التوقع بأن الذباب سيظهر في موجتين عند تربية اليرقات في المختبر.

في الحقيقة، أظهرت النتائج (الشكل 258) موجتين من ظهور أنواع الذبابMuscina stabulans، بينما كانت هناك موجة ظهور واحدة للأنواع الثلاثة الأخرى.

وكان واضحاً بأن الموجة الأخيرة للذباب stabulans كانت تعود إلى وقت محدد لوضع البيض بأنه حصل في صندوق القمامة بتاريخ 24 أغسطس. وقد ظهرت العينات الأولى من الموجة بتاريخ 21 سبتمبر ولهذا كانت أقل مدة للنمو في الظروف الحالية 28 يوماً.

ظهرة العينة الأولى من الموجة الأولى من بداية ظهر 8 سبتمبر. ومن فترة النمو (28 يوماً المذكورة أعلاه)، يمكن الحساب بأن القميص اصبح ملطخاً بالدم والذي وضعت فيه إناث الذباب البيض بتاريخ 11 أغسطس. وقد تصادف هذا مع تاريخ الذبح بالسكين كما تم تبيينه لاحقاً من قبل تحقيقات الشرطة.

تم التوصل إلى الاستنتاج الصحيح من خلال الاستفادة من حدوث موجتين منفصلتين بشكل واضح من ظهور الذباب، وغالباً ما يحدث احتمال كهذا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى