الطب

مدى تأثير قوة البروتينات على السكري

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

رغم وجود معادلة لحساب الكمية الدنيا من البروتينات التي يمكن أن تكون موجودة في النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات والمنخفض الدهون، إلا أن الكثير من الأطباء يعتقدون أن تلك الحسابات لن تكون دقيقة إلى الدرجة التي يمكن للسكري معها أن يقيس معها كمية البروتينات

لذا فإن وصايا الأطباء تكون ببساطة أن يتناولوا كميات مقبولة من الطعام الغني بالبروتينات التي يمكن أن يستمتع بها، مثل السمك والطيور ولحوم الضأن والبقر، والبيض، كما يقدم الأطباء النصح للسكريين بتناول كمية ترضيهم من الطعام، ولا توصلهم إلى درجة الشبع.

ولنوعية البروتين الذي تتناوله أهمية لا تقل عن أهمية كميته، ولتتعرف على حقيقة الأمر يمكنك أن تمعن النظر في تكوين البروتين، لتجد أنها تتضمن كميات متقاربة من 9 حموض أمينية أساسية، بحيث يمكنك الحصول على تلك الحموض الأمينية الأساسية التسع من تناول لحومالسمك، والطيور، والضأن، والبقر، وفي مقابل ذلك فإن الحبوب والخضراوات لا تحتوي على كمية كافية من البروتين.

وتتضمن الأطعمة النباتية على المجموعة الكاملة من الحموض الأمينية الأساسية التسع التي يتطلبها النظام الغذائي، إلا أن في معظم الأطعمة النباتية يكون هناك كمية تنقص عن الكمية الموصى بها من أحد الحموض الأمينية الأساسية التسع، فالحبوب ينقصها الليزين، والبقوليات تنقصها بعض الحموض الأمينية الأساسية التي يدخل في تركيبها الكبريت، مثل الثيونين والسيستين، والحبوب والبقول تحتوي على كمية أقل من البروتينات.

 

فإذا لم يتمكن السكري من الحصول على الكمية الكافية من الحموض الأمينية من المصادر النباتية للطعام الذي يتناوله، وإذا كان لا يستطيع تناول اللحوم، فبإمكانه الحصول على الحموض الأمينية الأساسية التسع من توليفة من الأطعمة النباتية تتضمن الجوز والبذور والبقول والحبوب غير المقشورة.

ويغلب أن ينظر السكريون إلى البيض على أنه غير صحي، نظراً لكمية الكوليستيرول المرتفعة فيه، ولكنك تستطيع تناول كمية قليلة منه، فالبيض يحتوي على كمية عالية من الفيتامينات دي و بي و إي ومن معادن الزنك والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنزيوم.

فاللون الأصفر لمحِّ (صفار) البيض يعود إلى المركبات الكاروتينويدية ومنها لوتين وزيزانثين، ويمكن للمركبات الكاروتينويدية أن تحمي العينين من الإصابة بتنكس البقعة، وهو مرض يصيب بقعة العين ويؤدي إلى تدهور بنية الشبكية مما يؤدي إلى العمى في مرحلة مبكرة من الحياة.

وعندما تتناول كمية كافية من البروتينات فإن مستوى السكر لديك يبقى سوياً، وأنت كسكري يمكنك المحافظة على مستوى سكر الدم الصحيح بتناول الكمية المناسبة من البروتين وغيره من المغذيات الأخرى، مع الاهتمام بالطعام الذي تتناوله.

 

ويمكنك أن تحصل على الكمية الكافية من الفيتامين دي من البيض والزبدة والجبن والسمك، ويوصي الأطباء بتناول كميات معتدلة من الفيتامين دي، مع كميات إضافية مساعدة أو تكميلية من الكالسيوم ومن الفسفور

وتذكر أن الأطعمة المحضرة بزيت الصويا غنية بالفيتامين دي، واحرص على أن تكون مدرجة ضمن وجباتك الغذائية، وعليك أن تحرص على تناول اللحوم والبيض من منشأ عضوي، فذلك أمر هام للمحافظة على النظام الغذائي الطويل الأمد.

وأنت كسكري، يعتبر تجنبك للطعام غير الصحي خطوة هامة نحو التعامل مع أعراض هذا المرض، فعليك أن تتعامل مع السكري من منطلق التغذية والطعام ومن موقفك الواضح والمحدد منه، ثم إن عليك أن تدخل تعديلات على نظامك الغذائي لتتلاءم مع توصيات الأطباء.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مشلولون يستعيدون قدرتهم على السير
مكن مرضى مشلولون حالفهم الحظ للالتحاق بتجارب إكلينيكية من استعادة قدرتهم على السير بفضل تقدم التقنية العصبية Neurotechnology السريع. ففي عام 2018 أعلن علماء سويسريون وبريطانيون أنهم وضعوا غرسات لتعزيز الإشارة العصبية في العمود الفقري لدى ثلاثة رجال أصيبوا بالشلل في حوادث طرق أو خلال ممارسة الرياضة. ومعظمهم قادرون حالياً على المشي لمسافة قصيرة. وفي العام الماضي فقط، في عرض يشبه أساليب الخيال العلمي، استخدم باحثون في مستشفى جامعة غرونوبل Grenoble ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطلالة من مبنى فطري
ذا اضطررنا إلى أن نهرب من الأرض لنقيم في مكان آخر في المجرة، فهل تعرفون ما يجدر بنا أن نأخذ معنا؟ إنه الفطر. أو بالأحرى الأبواغ الفطرية. ليس لنأكلها خلال رحلتنا، لكن لاستخدامها لبناء منازلنا. هذه هي الفكرة الكامنة وراء مشروع الهندسة المعمارية الفطرية Mycoarchitecture project التابع لوكالة ناسا. تُعد وكالة الفضاء الأمريكية خطة لزراعة مبانٍ مصنوعة من الفطريات على سطح المريخ. وتقول عالمة الأحياء الفلكية لين روثتشيلد Lynn Rothschild، التي تعمل على ... (قراءة المقال)