علوم الأرض والجيولوجيا

كيفية دراسة أجزاء المعادن

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

كيفية دراسة أجزاء المعادن أجزاء المعادن المعادن علوم الأرض والجيولوجيا

بعد فصل أجزاء المعادن كما سبق يتم تعريف كل مكون معدني وذلك باستخدام الطرق المختلفة التي تستخدم عادة في التعرف على المعادن

ويتم التعريف الأولي لبعض المعادن بدراسة الخواص الفيزيائية لها أو بإجراء اختبارات على المعدن في الحالة الجافة (Dry Tests)، باستخدام التحليل بلهب البوري أو بالاختبارات الموضعية باستخدام المحاليل.

 

وتستخدم التحاليل الطيفية والاختبارات الكيميائية الدقيقة أو التحليل الكيميائي الكلي أو الجزئي للتعرف على المعادن، كما يستفاد بدرجة كبيرة في هذا المجال من استخدام أشعة إكس (X حيود الأشعة السينية) على مسحوق المعدن.

ويتم دراسة معادن الفلسبارات والفلسباثويدات والكربونات ومعادن الطين بمعالجات كيميائية، حيث أنها تعطي ألواناً مميزة تنشأ نتيجة امتصاص الصبغات أو ترسب مكونات كيميائية ملونة.

 

أما المعادن التي تحدث لها تغيرات كيميائية سريعة أو تحولات بلورية أثناء تسخينها فهذه يمكن دراستها باستخدام جهاز التفاضل الحراري، أو بتحديد التغير في الوزن عند تحلل هذه المعادن، أو فقدها لمواد متطايرة أثناء التسخين.

وتقيس تحاليل التفاضل الحراري شدة ودرجة حرارة التفاعلات الماصة للحرارة والطاردة لها بدءاً من درجة حرارة الغرفة وحتى 1000 درجة سيليزية أو ما يزيد، وبذلك فإن لها مدى حرارياً واسعاً يمكن الاستفادة منه في دراسة أجزاء المعادن.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى