علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (D)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف D علوم الأرض والجيولوجيا

farming dairy– مزارع إنتاج الألبان : نظام من النُظم الزراعية تُربّي فيه الماشية من أجل حليبها ، الذي يُستخدم أيضاً في صناعة الزبد والأجبان والقشدة والألبان . 

وهو في العادة نظام ذو زراعة كثيفة (intensive) وتكون مزارع إنتاج الألبان صغيرة نسبياً . ويتطلب علف الماشية العشب الكثيف وتُعد فصول الشتاء المعتدلة من المزايا بحيث تتمكن الماشية من البقاء في الخارج طوال السنة .

وفي بعض المناطق الجبلية ، مثل جبال الألب ، يُحتفظ بالماشية في أماكن داخلية لمدة ستة أشهر . 

ولهذا السبب يحاول كثير من المزارعين أن يصنعوا كثيرا ًمن العلف المحفوظ (silage) وعشب المراعي إلى أكبر حد ممكن خلال أشهر الصيف لتقديمه إلى الماشية في الشتاء .

 

dale – واد صغير : وادٍ في شمال إنكلترا أو جنوبَي اسكتلندا .

Dalmatian coast – الساحل الدلماسي ، انظر concordant coast – الساحل المتوافق .

dam – سدّ : حاجز ، وخصوصاً المرتبط بتوليد طاقة كهرُمائية  (hydroelectric) .  تكون بعض السود هائلة الحجم (ومثلاً سدّ أسوانٍ في مصر) وتشكّل بحيرات يبلغ طولها 50 كيلو متراً (30 ميلاً) ، بينما يبلغ طول بعض السدود الأخرى أمتاراً قليلة وتشكل بحيرة تكون جافة لنصف السنة .

 

Date line – خط تغيُّر التاريخ ، انظر International Date Line – خط التاريخ الدولي .

death rate – معدّل الوفيات : عدد الوفيات في السنة لكل 1000 نسمة من السكان .  وفي الدول الفقيرة يكون المعدّل أعلى بالمقارنة مع الدول الغنية . 

وعلى سبيل المثال بلغ المعدّل سنة 1997 في المملكة المتحدة  11، وفي الولايات المتحدة الأميركية 9، ولكن المعدّل في مالاوي بلغ  25.  يُسمّى أيضاً crude death rate – معدّل الوفيّات الأوّلي (الخام).

 

 

debris – أنقاض ، حُطام : رواسب ومفتتات صغيرة متراكمة ، مثل نقاضة السفح (scree) والحصى والرّمل ، تتكوّن بفعل انهيار أو تفتت الصخور.

وغالباً ما تنقل هذه المادة (بواسطة الرياح أو الماء او الجليد) من مكانها الأصلي وتترسب من جديد في مواقع أخرى .

 

decentralization  – لا مركزيّة : الحركة بعيداً عن منطقة التركيز (الحضرية urban في العادة) .  وقد تكون هذه سياسة خططت الحكومات لها لتحفيز النمو في المناطق الكاسدة بعيداً عن المدن الرئيسية ؛ وقد تعرض الحوافز ، مثل القروض أو الإعفاء الضريبي، لتشجيع الأعمال التجارية على الانتقال إليها . 

وقد تحدث اللامركزية كذلك عندما لا يعود الناس يرغبون في العيش في مناطق حضرية مزدحمة ، حيث قد يوجد مستوى مرتفع من الضجيج والتلوث والجريمة .

 

deciduous forest – غابة نفضيّة : غابة شجريّة تتألف من أشجار تطرح أوراقها خلال الفصل الجاف من العروض المداريّة أو خلال الفصل البارد في العروض المعتدلة . 

ومعظم الأشجار المرتبطة بغاية نفضيّة تكون عريضة الأوراق ، مثل أشجار السنديان والدّردار والزّان وغيرها ، وفي مناطق دوائر العرض المعتدلة (termperate) تطرح أوراقها سنوياً في فصل الخريف لأن فصول الشتاء تكون شديدة البرودة وتتسم بالصقيع الذي لا يسمح للنمو بالاستمرار . 

ومع ذلك ففي بعض أراضي المناخ الموسمي  (monsoon)، مثل الهند وماينمار ، توجد أشجار تطرح أوراقها في الموسم الحار من أجل تفادي الفقد المفرط في الرطوبة الذي يسببه النَتْح  (transpiration)

وبالقرب من خط الاستواء، وبسبب الظروف المناخية الدائمة ، تفقد الأشجار النفضيّة أوراقها على نحو متتالٍ وليسَ في موسم واحد ، لوجود الحرارة والرّطوبة على مدار السنة . 

ومع أن الأشجار تطرح بعض الأوراق كل شهر، تنمو لها أوراق جديدة وكأن الأشجار تمر بكل الفصول الأربعة في وقت واحد لتظلّ دائمة الخضرة . 

 

deep – غور محيطي عميق : منخفض أخدودي طويل وضيّق جداً في قاع المحيط ، ويبلغ عمقه أكثر من 5500 متر (18000 قدم) .

وتوجد أغوار البحر التي تُسمى أيضا "خوانق المحيط"  (ocean trenches) على وجه الخصوص في الأماكن التي شهدت حركة صفائحية. 

ومثال عليها أخدود مارينا، بالقرب من جزيرة غوام في المحيط الهادئ ، الذي يبلغ عمقه 11022 متراً (36161 قدماً) . 

 

deflation – اكتساح ، تذرية : نزع الرياح لجسيمات الغبار أو الرّمل الضئيلة . وهي عملية شائعة في الصحارى ؛ وفي بعض المناطق تزيل الرياح الكاسحة جميع المواد الترسّبية وتخلّف وراءها سطحاً من الصخر الأجرَد . 

وتتشكل تجاويف في أماكن الكثبان الرملية (sand dunes) في المناطق الساحلية عندما تنقل الرياح كميات كبيرة من الرّمل .

 

deforestation – اجتثاث الغابة : قطع الأشجار وإزالتها لتنظيف الأرض في العادة من أجل استخدامات أخرى .  مثل الزراعة ، والبناء الحضري ، والصناعة ، وبناء الطرق .

وتمت إزالة الغابات في أنحاء كثيرة في بريطانيا من أجل الزراعة في العصور الوسطى .  ويجري اجتثاث الغابات اليوم في العالم الثالث (Third World) في الأغلب حيث يتم شق أراضٍ جديدة من أجل الزراعة . 

وفي كثير من المناطق عُرّضت أعمال اجتثاث الغابة التربة للمطر الغزير ، مما أدى إلى تعرية (erosion) حادّة ، وعلى سبيل المثال كما يوجد في أنحاء كثيرة من جنوبي أفريقيا ، وشمال شرقي البرازيل وحوض الأمازون في أميركا الجنوبية . 

 

وحيثما اجتثت الغابات على المنحدرات الشديدية الانحدار أصبحت تعرية التربة (soil erosion) مشكلة ، ولقد ظهرت هذه المشكلة في كثير من البلدان ، وتشمل إيطاليا ونيوزيلندا.

وفي بعض المناطق الجافة إلى حد ما كانت تعرية التربة خطرة على وجه الخصوص ، بما أن التصحر (desertification) أعقبها ؛ وعلى سبيل المثال في منطقة الساحل (Sahel) في أفريقيا الوسطى .  والنتيجة الأخرى الناشئة عن اجتثاث الغابة هي تزايد الفيضان (flooding) .

 

فالأشجار وجذورها تعمل على إبطاء معدل الجريان والتدفق الأفقي  (throughflow)، ولكن في الأماكن التي فقدت أشجارها يكون الجريان أسرع والفيضان أوسع . 

ويصح هذا في أنحاء كثيرة من جنوب شرق آسيا وكذلك في ولاية الأمازون في البرازيل .  وأدّت إزالة الغابات على منحدرات الهملايا في نيبال وشمالي الهند إلى فياضانات مدمّرة في وادي الغانج في الهند وفي مساحة كبيرة من بنغلادش .

degradation-1 خسف : انخفاض سطح بفعل التجوية (weathering) والتعرية  (erosion). -2 تسوية : تدهور في التربة نتيجة لغسل التربة  (leaching).

 

delayed runoff – جريان أجل : نسبة كمية الأمطار التي تغوص في الأرض وتترشح تدريجياً عبر الصخور ثم تعود لتجري في جدول نهري .

 

delta – دلتا : تراكم من الغَرين (silt) ترسّبَ على قاع البحر عند مصبّ النهر .  عندما يبلغ مجرى النهر المصبّ في البحر تقل سرعته وعليه أن يرسِّب بعض حَمْله .

وإن تراكمت هذه الترسبات فوق مستوى سطح البحر فإنها تشكّل ضفافاً طينية قد تنمو على شكل دلتا .  ويملأ الترسب الدلتاوي مصبّ النهر ويتمدد تدريجياً باتجاه البحر . 

وينمو غطاء نباتي ليغطي المنطقة الترسبية ويحوّل الرواسب إلى أرض راسخة يمكن أن تقام عليها أنشطة زراعية . 

تتشكل الدلتا على النحو الأسهل في بحار ضحلة ، وكذلك حيث لا يكون المد والجزر والتيارات المائية قوية جداً ، وإلا فإن المادة الطينية الترسبية قد تُجرف أيضاً .  

توجد أنماط كبيرة جداً من الدلتا النهرية تغطي المئات من الكيلومترات على امتداد بعض السواحل ، كتلك الموجودة عند المسيسيبي والكنج والنيل .  تُسمّى الدلتا المثلثة الشكل "دلتا مقوّسة" ، مثل دلتا النيل ، ولكن أنواع الدلتا الأخرى وتشمل دلتا المسيسيبي فتُسمى " دلتا إصبعيّة " لأنها تشكّل روابي ضيّقة من الرواسب التي تبرز خارج البحر . 

تصبح كثير من الدلتاوات هامة زراعياً لانها تكوّنت بفعل رواسب الطّمي ، وهي مصدر للتربة الغنية والخصبة عموماً .  وتُعد دلتا نهر الكنج في بنغلادش ارضاً منتجة جداً مع أنها كثيراً ما تتأثر بالفيضان  (flooding).

 

demersal fish – أسماك قاعيّة : الأسماك التي تعيش بالقرب من قاع البحر ، مثل أسماك القد والمفلطح والهَلبوت والبلايس المفلطح وسمك موسى وسمكة الأبيض ؛ وتصطاد جميعها بشباك سفن الصيد الكبيرة (الترولة) .

demography – علم السُكّان : الدراسة الجغرافية للمجتمعات البشرية بأساليب رياضية وإحصائية لمعرفة حجمها وتركيبها وتوزيعها .

 

demographic transition – تحوّل سكاني : التغير في نمط النمو السكاني . وفي المجتمعات الزراعية في عصر ما قبل الصناعة كانت هناك معدلات مواليد (birth rates) مرتفعة ومعدلات وفيات (death rates) مرتفعة ، لذا فتعداد السكان كان يبقى ثابتاً إلى حد كبير . 

وكانت بريطانيا ما قبل الثورة الصناعية (Industrial Revolution) في تلك المرحلة ، ولم تكن بعض أنحاء أفريقيا قد شهدت تقدماً بعد .  ومع أوجه التحسن في التعليم والنظام الغذائي والطب وبعض التكنولوجيا يبدأ معدل الوفيات المرتفع بالانخفاض سريعاً ، غير أن معدل المواليد يظل مرتفعاً.

 

 ويعني هذا وجود زيادة سريعة في عدد السكان .  وقد اجتازت كثير من البلدان الأفريقية والآسيوية والأميركية اللاتينية هذه المرحلة من التطور لتوّها . 

وفي الدول الأكثر تقدماً يستمر التعليم في التحسن وتعيش نسبة كبيرة من السكان الآن في مناطق حضرية (urban)

 

والمعايير المعيشية أكثر ارتفاعاً، فهناك مزيد من الوظائف والدّخل ، ولم تعد هناك حاجة إلى إنجاب عدد كبير من الأطفال .  ويتناقص معدل المواليد ويصبح تدريجياً قريباً من معدل الوفيات . 

وفي نهاية المطاف يغدو معدّل المواليد قابلاً للمقارنة بمعدل الوفيات ويصبح تعداد السكان ثابتاً.

 

dendritic drainage – تصريف شجريّ : نمط من أنماط التصريف (drainage) يبدو شبيهاً بشجرة عندما يُرى من الأعلى .  ويكون النهر الرئيسي أشبه بجذع ، والروافد الرئيسية تمثّل الأغصان، والروافد الثانوية شبيهة بالغُصينات . 

وعلى الأرجح أن تنشأ أنماط التصريف الشجري في مناطق تكون فيها أنواع الصخور متشابهة بحيث يكون معدّل التعرية (erosion) متسقاً إلى حد كبير .  ويُعد نهر المسيسيبي وروافده في الولايات المتحدة الأميركية مثالاً على التصريف الشجري .

 

denudation – تجريد : تآكل الأرض بفعل التجوية (weathering) والتعرية (erosion) . والتجريد هو مصطلح واسع ويشمل كل القوى الطبيعية ، مثل الشمس والمطر والرياح والأنهار والصقيع ، والجليد والبحر ، وكذلك التسخين والتبريد ، والتجميد وذوبان الجليد والانحلال  (solution)، والسُحج   (abrasion) ، والحتّ الطبيعي  (corrasion)، والحت الكيميائي  (corrosion).  وبالإضافة إلى التجوية والتعرية فإن إزالة المادة بفعل النقل هو جزء أيضاً من عملية التجريد . 

ويُعد الترسيب (deposition) والتجريد معاً العملية الرئيسية التي تكوّن التضاريس الطبيعية للأرض.

 

départments – إدارات : الأقسام الحكومية الإقليمية التي تنقسم إليها فرنسا .  وتم تخطيطها في سنة 1790 على أنها مناطق يمكن للجميع فيها بلوغ البلدة المركزية خلال يوم واحد .

depletion – استنزاف ، نضوب : مصطلح يُستخدم في الجغرافيا لوصف النقص في أعداد الموارد ؛ ومثلا احتياطي الوقود الأحفوري   (fossil fuels) ، الذي استنفد سريعاً إلى حدٍ كبير مع تزايد استخدام الطاقة .

depopulation – تناقص السكان : نقص مُطلق في عدد الناس الذين يعيشون في منطقة ما .

 

deposition – ترسيب : تراصص المواد التي زالت بفعل التجريد  (denudation) . وتكون معظم المواد رواسب وتغدو بذلك مصدراً ممكناً للصخور الرسوبية (sedimentary rocks) عندما تتماسك  وبعد ان يحدث التجريد تُنقل المواد ، وأحياناً عبر مسافات كبيرة ، قبل أن تترسب . 

وتُلقي الأنهر بمعظم المواد في قاع البحر .  ومع ذلك فيظل هناك بعض الترسيب على اليابسة ، ومثلاً الغرين (silt) على السهول الفيضية ، والجريث الجليدي (till) الذي يرسبه الجليد ، والطيس (loess) الذي ترسبه الرياح .

ويعد الترسيب والتجريب معاً العملية الرئيسية التي تكوّن المشهد الطبيعي للأرض .

 

depressed region – منطقة كاسدة : منطقة صناعية كانت مزدهرة وناجمة سابقاً وتراجعت لأن بعض صناعاتها لم تعد ذات جدوى اقتصادياً . 

وكثير من مناطق الفحم والفولاذ القديمة في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية هي أمثلة على المناطق الكاسدة ، حيث أدّى تراجع الصناعة إلى معدّلات بطالة مرتفعة . 

 

depression – مُنخفض جوي : منطقة ذات ضغط جوي (atmospheric pressure) منخفض في مناطق دوائر العرض المعتدلة  (temperate).  تتشكّل المنخفضات الجوية حيث تتلامس كتلتان هوائيتان (air masses) متباينتان مع بعضهما لتكوّنا كتلة دائرة من الهواء .  

وفي المركز يصعد الهواء الساخن ويكون الضغط الجوي عند حدّه الأدنى (عادةً 970 ملّيبار إلى 980 ملّيبار) حيث يصعب الهواء بأشّد قوة .  وتكون كتلتا الهواء اللتان تشكّلان المنخفض مصحوبتين بجبهتين ، وهما جبهة دافئة (warm front) وجبهة باردة  (cold front)

 

وتكون الجبهة الدافئة هي الجبهة المُوجّهة وتطلق حزاماً من السحاب (cloud) وربما المطر  (rain).  وترتفع درجة الحرارة عند الجبهة ويتغير اتجاه الرياح من جنوب شرقية إلى جنوب غربية .  وتُسمّى هذه التغيرات الملحوظة في اتجاه الرياح ودرجة الحرارة انقطاعات (discontinuities)  .

ووراء الجبهة الدافئة يأتي القطاع الدافئ  (warm sector) ، حيث تعطي طبقة منخفضة من سحاب الرهج (stratus) الطبقي طقساً رمادياً وكئيباً ، ولكن من دون أي مطر على وجه الاحتمال .  ويكون هذا متبوعاً بالجبهة الباردة ، مع المزن الركامي (cumulonimbus) واحتمال هطول أمطار غزيرة . 

 

وخلف الجبهة الباردة هناك طقس أكثر إشراقاً ورذاذا ً،  ولكنه أكثر برودة ومصحوب برياح شمالية غربية .  وتدريجياً تلحق الجبهة الباردة بالجبهة الدافئة لتكوّن التحاما   (occlusion) .

تتحرّك المنخفضات الجوية بسرعة 30 كلم / ساعة إلى 50 كلم/ ساعة (20 ميل / ساعة إلى 30 ميل/ ساعة) وتنتقل عموماً من الغرب إلى الشرق أو من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي . 

 

وتحدث في جميع المحيطات الرئيسية في مناطق دوائر العرض المعتدلة (temperate) وتغطي عموماً مساحة تبلغ من 800 إلى 3000 كيلومتر مربع (300 إلى 1200 ميل مربّع) . 

ويمكن للمنخفضات الجوية العميقة ذات الضغط الجوي الأدنى أن تثير الرياح بسرعة 80 كلم/ ساعة إلى 160 كلم/ ساعة (50 ميلاً / ساعة إلى 100 ميل/ ساعة) ، ولكن المنخفضات الضحلة تكون مصحوبة برياح تبلغ سرعتها 30 كلم / ساعة إلى 50 كلم/ ساعة (20 ميلاً/ ساعة إلى 30 ميلاً / ساعة) .  انظر أيضاً cyclone – إعصار حلزوني .

 

desalination – تحلية المياه : عملية إزالة الملح من مياه البحر .  وفي عدد من المناطق حيث هناك نقص في المياه العذبة يتم استخلاص الملح من المياه المالحة بواسطة مصانع تحلية المياه . 

وتنتج أيضاً أكداس الملح بالإضافة إلى المياه العذبة .  وتوجد مصانع تحلية المياه في الجزر مثل لانزاروت في جزر كناري .  وفي بعض الدول الصحراوية مثل دولة الكويت والمملكة العربية السعودية .

 

desert – صحراء : منطقة ذات مناخ جاف تُعرّف أحياناً على أنها ذات إجمالي كمية أمطار سنوية يبلغ 250 ملم (10 بوصات) أو أقل .  ومع ذلك فيتنوع تأثير 250 ملم (10 بوصات)  من الأمطار وفقاً لهطولها خلال فترة قصيرة أو على مدى فترة طويلة . 

وتكون الصحراء جرداء تقريباً مع أن هناك أماكن قليلة جداً خالية من أي غطاء نباتي – ويحدث هذا فقط في بعض الأماكن من الكثبان الرملية (sand dunes) أو في مناطق صخرية عارية .  تحتوي معظم الحصارى على حُزم من الشعب واجمات متناثرة وشائكة في العادة لديها القدرة على تحمّل فترات الجفاف الطويلة . 

وتوجد في بعض الصحارى نباتات الصبّار (cactus) وأنواع مختلفة من النباتات الزهرية التي تتصف بدورة حياة قصيرة جداً .  فهي تنمو سريعاً بعد وابل من المطر وتمرّ بدورة حياتها الكاملة في بضعة أيام ، قبل أن تموت لتخلّف البذور ساكنة حتى المطر الاقدم .  وتحتوي بعض الصحارى على مساحات واسعة من الكثبان الرملية ، غير أن معظم الصحارى صخرية . 

 

وهناك مناطق صخرية عارية ولكن يكون هناك عموماً غطاءٌ من الحجارة الرخوة مع رقع من الرمال المتحركة .  وتتفتت الحجارة والمرل تدريجياً بفعل التجوية الميكانيكية وفعل الرياح . 

وتوجد الصحارى الرئيسية في العالم ، وتشمل الصحراء الأسترالية وصحراء كالاهاري والصحراء الكبرى ، عند عروض الخيل (horse latitudes)، حيث يسبب الضغط المرتفع الدائم الجفاف على امتداد السنة . 

وتوجد الصحارى في مناطق متنوعة من السواحل الغربية حيث يجعل تأثير التيارات الباردة مقابل الساحل اليابسة أكثر جفافاً ، مع معدل أمطار أقل من 100 ملم (4 بوصات) في بعض الأماكن ، مثل صحراء "أتاكاما" في البيرو (مع وجود تيّار "همبولت" البارد مقابل الساحل) وصحراء "ناميب" جنوبي أفريقيا (مع وجود تيّار "بنغويلا" البارد مقابل الساحل) . 

 

وهناك صحارى في وسط القارات الكبرى حيث لا تصل أي رياح ساحلية لتأتي بهطول المطر ؛ مثل صحراء "غوبي" في آسيا ، وأمثلة لصحارى أصغر حجماً في نيفادا ونيو مكسيكو في الولايات المتحدة الأميركية . 

وتُعد بعض المناطق الباردة صحارى أيضاً لأنها تحظى بكمية تساقط أمطار سنوية تقل عن 250 ملم (10 بوصات) ، وتُعد القارة القطبية الجنبية وغرينلاند من الصحارى الجليدية ، وحتى مناطق السهول الجرداء القطبية "التُندرة"   (tundra)في شمالي كندا وشمالي سيبيريا وفي أماكن أخرى تحمل بعض عناصر الشبه في الجفاف مع الصحارى ، مع أنها تحظى بفصول صيف باردة وفصول شتاء باردة جداً ، وتُسمّى صحارى بيضاء .

 

desertification – التصحُّر : العملية التي تتمدد فيها الصحراء تدريجياً إلى مناطق شبه صحراوية مجاورة ، لتحوّلها إلى صحراء حقيقية .  وقد ينتج التغيّر عن حدث طبيعي ، مثل دمار الغطاء النباتي بفعل الحريق أو تغير مناخي خفيف ، ولكنه يحدث أكثر نتيجة للنشاط البشري.

وفي كثير من المناطق شبه القاحلة والأراضي العشبية الجافة يُستهلك الغطاء النباتي بفعل الرعي المفرط للحيوانات المستأنسة بحيث تترك الأرض عارية .  ثم تعمل الرياح والمطر على تعرية التربة ، وتُزيل ايخ صوبة متبقية بحيث لا يتسنى بقاء أي غطاء نباتي جديد . 

 

وبمجرد أن يزول الغطاء النباتي والتربة تصبح الارض صحراء .  وتتمثل المشكلة الإضافية في استعمال السكّان المحليين للاشجار والشجيرات حطباً .  ويتعيّن عليهم الحصول على الحطب من أجل إشعال النار اللازمة للطبخ . 

ومع تزايد السكّان فهناك حاجة متزايدة للوقود، وهكذا يتمّ استنزاف الاشجار .  وبمجرّد أن تُدمّر الارض فإن عملية إعادة ترميمها تكون طويلة وبطيئة . 

 

ولقد جرى التصحُّر الواسع في منطقة الساحل (Sahel) ، وهي الطرف الجنوبي من الصحراء الكبرى، وهناك أمثلة كذلك في جنوبي افريقيا ، والهند ، وأماكن أخرى حيث يسعى كثير من الناس إلى كسب معيشتهم من أراض طبيعية غير وافية .

فالأرض تحتاج إلى أن تستريح وحجم القطعان يجب أن يكون مقيّداً حتى لا يتحول مزيد من الأراضي إلى صحراء .

 

desert soil – تربة صحراوية :  تحتوي الأتربة الصحراوية على آفاق تربة (horizons) ضعيفة التطور بسب قلة هطول الأمطار ، وتحتوي القليل من الغطاء النباتي وطبقة عضوية رقيقة ، حيث يكون المناخ جافاً جداً بما لا يسمح بالتجوية (weathering) الكيميائية أو بتكوّن الدُبال  (humus).

destructive margin – الحافة الهدّامة ، انظر plate tectonics – الألواح البنائية .

 

destructive wave – موجة هدّامة : فعل تتسبب به الموجه له تأثير هدّام على خط الشاطئ لأن انحسار الموج (backwash) أشد قوة من زحف الموج  (swash)

وإن تقدمت سلسلة من الأمواج من شاطئ ما بتعاقب سريع فإنها تنكسر متهاوية عمودياً تقريباً ، وتجرف الحصى الساحلية والمرل إلى مؤخر الشاطئ، وتزيل المواد إلى مياه أعمق قليلاً .

 

developed countries – بلدان مطوّرة : هي تلك الدول ذات القطاع الصناعي المتطور جداً وحيث تعيش نسبة كبيرة من السكان في مناطق حضرية  (urban)

وعلى الأرجح أن تكون الزراعة تجارية آو آليّة ، وتشكل زراعة الكفاف (subsistence farming) نشاطاً ثانوياً . 

وتكون البنية التحتية (infrastructure) واسعة الانتشار .  ويمكن وصف معظم أميركا الشمالية وأوروبا وأستراليا واليابان على انها متطورة ، وكذلك أنحاء من الصين وأفريقيا وأميركا اللاتينية .

 

developing countries – بلدان نامية : بلدان العالم الثالث (Third World) الأشد فقراً حيث تتواصل فيها العمليات الإنمائية الاقتصادية المتعددة . 

ولقد كانت البرازيل ونيجيريا وبلدان كثيرة أخرى تتطور سريعاً حيث أظهر النمو الصناعي والنمو الحضري بعض أوجه التشابه مع أوروبا الغربية وأميركا الشمالية . 

وكثيراً ما تكون القروض من البنك الدولي والبلدان الأجنبية حيوية لمثل هذه الأنشطة الإنمائية ، وكثير من الدول النامية ترزح الآن تحت ديون ثقيلة .

 

development area – منطقة تطوير : (في بريطانيا) منطقة كاسدة ذات بطالة مرتفعة تكون الحكومة قد وفرت لها التمويل والمخصصات لتشجيع تطوير صناعات جديدة ، وتمّ إنشاء بلدات جديدة فيها وبُنيت مناطق تجارية . 

وتمّ إنشاء بلدات جديدة فيها وبُنيت مناطق تجارية .  وما عادت مناطق التطوير قائمة على حالتها الأصلية ، ولكن كثيراً منها يُطلق عليها اليوم "مناطق معززة" (assisted areas) ويمكنها أن تتلقى مساعدة حكومية مع خطط تنموية متنوعة .

dew – ندى : رطوبة تكثّفت من الهواء وترسّبت على العشب ونباتات أخرى ، وخصوصاً خلال الليل .  يتكوّن الندى في ظروف هادئة ومستقرّة مصحوبة عموماً بطقس يتميز بمرتفع جوّي . 

 

وخلال الليل تنخفض درجة الحرارة ولا يعود الهواء قادراً على حمل كثير من بخار الماء ؛ فيتكثف بعض بخار الماء على النباتات على هيئة ندى ، فيما قد يشكل البعض الآخر ضباباً رقيقاً (mist) أو ضباباً  (fog)

وينتج التبريد الذي يُسبب الندى عن الإشعاع اثناء الليل .  فالهواء يبرد من الأرض صعوداً ، وإن تم بلوغ نقطة الندى فإن التكثف (condensation) يحصل .  وكثيراً ما يحصل التكثيف بعد الأيام المُشمسة ،  وخصوصاً في الخريف.  والندى شائع جداً وثقيل في الصحارى . 

وهناك بعض النباتات التي تعيش في الرطوبة التي يحملها الندى .  وإذا انخفضت درجة الحرارة ما تحت درجة التجمد يُصبح الندى صقيعاً أبيض (hoar  frost).

 

dew point – نقطة الندى ، انظر absolute humidity – الرطوبة المطلقة .

dew pond – حوض الندى : مسمّى بريطاني لبركة صغيرة اصطناعية في العادة يتراكم فيها الماء من أجل الأغنام والماشية . 

وتكون مرصوصة بالطين أو الإسمنت عموماً من أجل احتباس الماء ، وتوجد في الأراضي الطباشيرية من جنوبي إنكلترا وعلى بعض تلال الصخر الجيري .  وعلى الرغم من الاسم فإن الماء يتجمع أساساً من هطول المطر ، وليس من الندى .

 

differential erosion– نحت متغاير : نوع من التَحات (erosion) يحدث نتيجة لزوال أنواع مختلفة من الصخور بمعدلات مختلفة .

ونادراً ما تكون خطوط سواحل التعرية مستقيمة بسبب النحت المتغاير ، وهي ظاهرة تؤثر كذلك على أشكال سطح الأرض .  وتكون التلال والتموّجات نتيجة الاختلافات في مقاومة الحتّ الذي تُظهره أنواع مختلفة من الصخور . 

وتكون التدخلات النارية (igneous) صلدة جداً في العادة ولذلك تتشكل الجُدّات الموازية (sills) وهي" العروق النارية الأفقية" ، والجُدّات القاطعة (dikes) وهي "السدود النارية الرأسية"، من أراضٍ تكون أعلى من محيطها عموماً .

 

diffusion – انتشار : تشتت ظاهرة ، أو ظواهر ، عبر الزمن مركز ما إلى مناطق أخرى .  وقد تكون الظاهرة مرضاً ما ، أو مُعتقداً، أو لغة، أو أسلوباً ، وغيرها ، ويحدث التشتت في "موجة انتشارية"، بينما ينتقل العامل الجديد من منطقة ما إلى المنطقة التالية ، وتضعف الموجة تدريجياً بسبب مرور الزمن أو لمرورها عبر منطقة صعبة أو بسبب المنافسة مع موجة انتشارية أخرى .

 

dike – حائل رأسي ، انظر dyke – جُدّة قاطعة ، سد ناري رأسي .

Dip – ميل : الزاوية الأشد انحداراً في طبقة مائلة من طبقات الصخر .  وتقاس من الزاوية الأفقية ، بحيث تكون الزاوية الرأسية 90° درجة .

dip slope – منحدر مائل (مع اتجاه ميل الطبقات) ، انظر cuesta – جال .

 

discharge – تفريغ : المياه المتدفقة في قناة نهرية ، ويُعبّر عن التصريف بالقيمة ك = م ع  (Q = AV)، حيث :

ك (Q)= التصريف المقيس عموماً بالأمتار المكعّبة لكل ثانية (م3ث1-) أو قدم مكعّب لكل ثانية (قدم3/ ث) ؛

م (A) = مساحة المقطع العرضي للقناة ؛

ع (V) = متوسط سرعان الجريان .

ويبلغ متوسّط التصريف في نهر الأمازون 170000 م3ث1- (6 ملايين قدم3 / ث) .

 

discordant coastline – الساحل المتخالف : خط ساحلي يجري عند زاويا قائمة مع التضاريس الأرضية البنوية الموجودة داخل اليابسة مباشرة . 

ويكون أشد وضوحاً حيث توجد خطوط من التلال أو الجبال التي تجري على اليابسة .  وإن حدث الغمر فإن الوديان تشكل خلجاناً صغير تُعرف باسم الأزقة البحرية  (fjords) أو "الفيوردات" والوديان المغمورة (rias) الجليدية ، ويعتمد ذلك على الطريقة التي تكوّنت بها أساساً . 

وهناك أمثلة جيدة كثيرة من السواحل المتخالفة على حواف المحيط الأطلسي ، مثلما يوجد في جنوب غرب آيسلندا، وبريتاني في فرنسا ، وشمال غرب إسبانيا .  تُسمّى أيضاً Atlantic coast – ساحل أطلسي ، transverse coast – ساحل مُستعرض .

 

diseconomy – إهدار : مؤثر غير مؤات في المصطلح النقدي .  وتحدث "إهدارات الحجم" (diseconomies of scale) عندما تصبح الأعمال التجارية كبيرة جداً وقد تنقص الأرباح بذلك .

dissected plateau – هضبة متقطعة : انظر plateau  – هضبة .

 

distance decay – تلاشٍ بفعل المسافة : نمط تضاؤل العامل المؤثر لمنطقة حضرية بالتناسب مع بُعدها عن منطقة حضرية مجاورة . 

ويعود هذا إلى مشاكل النقل والوقت المستغرق في السفر من مكان إلى آخر ونقل جاذبية أماكن مثل حدائق الحيوان والمتنزهات الريفية وغيرها مع بُعد المسافة .

 

distibutary – فرع نهري : فرع يتدفق من نهر رئيسي ولا يعود ليتخذ معه، موزعاً الماء وحاملاً إياه إلى البحر في نهاية المطاف . 

وقد تكون فروع النهر ضيقة وضحلة ، ولكنها في بعض الحالات تكون كبيرة بما يكفي للملاحة ، مثلما يوجد في دلتا نهر الكنج في الهند .

 

diurnal range – المدى اليومي : الفرق بين درجة الحرارة القصوى نهاراً ودرجة الحرارة الدنيا ليلاً خلال فترة 24 ساعة .

 

diversification – تنويع : توسيع الأعمال أو صناعة ما لتضمّ نطاقاً أوسع من السلع أو الأنشطة .  ويُنصح بتطوي رصناعات مختلفة في منطقة صناعية صناعية تركزت فيها صناعة ذات اختصاص واحد، في حال عانت الصناعة الرئيسة من هبوط . 

ولقد حدث هذا الركود في كثير من مناطق الفحم والفولاذ القديمة ، مثل جنوب ويلز في بريطانيا ، ولذلك أقيمت صناعات متنوعة في مناطق تجارية . 

وفي الزراعة يُمكن أن تكون زراعة المحصول الواحد (monoculture) ناجحة جداً تجارياً لبضع سنين ، ولكن آفة زراعية واحدة أو مرضاً قد يتلف المحصول بأكمله .  ويبدو من المرجح كذلك أن زراعة نفس المحصول على نحو متكرر ضارٌ بالتربة . 

وبزراعة مجموعة منوعة من المحاصيل (وربما استقدام مجموعة من الحيوانات) يمكن تقليل خطر الآفات الزراعية ، وبتدوير المحاصيل يمكن المحافظة على جودة الأرض .

 

doldrums – منطقة الرهو الاستوائي : منطقة ذات ضغط منخفض بالقرب من خط الاستواء .  تعمل الشمس الرأسية على جعل دوائر العرض الاستوائية حارّة على الدوام ، ولذلك فهناك دائماً هواء صاعد يكوّن ضغطاً منخفضاً . 

يُسبب الهواء الصاعد عواصف تصاعدية ، ويتساقط المطر تكراراً ، وعلى نحو يومي في الأغلب .  ولهذا السبب تكون دوائر العرض هذه مغطاة طبيعياً بالغاية .

وبسبب التغيرات الموسمية في موضع أشعة الشمس الرأسية فإن المركز الرئيسي للضغط المنخفض يتحرك بضع درجات شمال خط الاستواء في شهر يونيو (حزيران) ويضع درجات إلى الجنوب في شهر يناير (كانون الثاني) . 

تتقارب الرياح التجارية (trade winds) الشمالية الشرقية اوالجنوبية الشرقية في حزام الرهو أو الركود الاستوائي ، وتساهم بذلك في كتلة الهواء الصاعد . وتسمى نقطة التقاء نوعيّ الرياح التجارية باسم "منطقة تقارب بَيْمدارية"  (intertropical convergence zone).

 

 Domesday Book – كتاب وينتشستر : إحصاء تفصيلي (وبالتالي سجل تاريخ هام) لإنكلترا – باستثناء كمبريا ودرهام ونورثمبرلاند – في مجلّدين ، وتمّ تجميعه في  1087-1086 بناءً على أوامر وليام الفاتح ، ملك إنكلترا .  ويحتوي على ملكية وحدود وقيمة العقارات ، والرسوم العقارية المحلية ، وتعداد سكّاني للمستأجرين .

domestication – تدجين : ترويض حيوانات برّية ونباتات طبيعية بحيث تتمكن من العيش مع الإنسان ويتمكن من الانتفاع بها .

 

dormitory town – بلدة عُمّال : مُسمّى بريطاني لبلدة تقع على بعد بضعة كيلومترات من مدينة كبيرة يكون عدد كبير من القاطنين فيها متنقّلين يومياً إلى العمل في المدينة .  وتتميّز غالباً بقلة المتاجر والمرافق .  وتوجد مثل هذه البلدات حول معظم المدن الكبيرة .

dot map – خريطة نقطية : خريطة تمثل فيها النقط قيمة معيّنة تُستخدم لتبيّن التوزيع الجغرافي .  وإن كانت تُظهر توزيع الأغنام على سبيل المثال ، فإن النقطة الواحدة قد تمثل 50 أو ربما 100 رأس غنم .  ويتعيّن أن تكون جميع النقاط من نفس الحجم .

 

downland – أرض منحدرة : مساحة من مراع تلالية منخفضة المنسوب وخصوصاً في أستراليا ونيوزيلندا .

downs – تلال متموّجة السطح ، تلال الجير : نجاد طباشيرية مفتوحة متدحرجة ، وخصوصاً جنوبي إنكلترا .  وهي أساساً عبارة عن أراض عشبية عديمة الأشجار ذات تربة رقيقة ، وتُستخدم تقليدياً مراعي للأغنام ، مع أن بعض المناطق قد تم حرثها لزراعة الحبوب الغذائية وخصوصاً الشعير .

 

drainage – تصريف : إزالة المياه سواءً بوسائل طبيعية مثل الأنهار أو بوسائل صناعية تشمل أنابيب وقنوات وقنوات الصّرف .  ويشمل التصريف الطبيعي التدفق الأفقي للمياه (throughflow) و التسرُّب (infiltration) وكذلك الجريان القوي في الأنهار .

 

basin – حوض التصريف ، انظر catchment area – مُستَجمع المياه (التعريف 1) .

drift -1- رواسب منقولة : مواد نُقلت ثم ترسّبت بفعل الجليد .  وقد تتألف من الصلصال أو الرمل أو حصى أكبر حجماً ، أو مجموعة من كل هذه المواد . 

ويمكن أن تشمل أيضاً مواد نهرية جليدية (fluvio-glacial) قد انتقلت بفعل ماء الجليد المنصهر (meltwater)-2 تيّار محيط عرضي بطيء الحركة ، ومثلاً تيار المحيط الأطلسي الشمالي . -3 انظر continental drift – زحزحة القارّات .

 

drift mine – منجم منحرف : نوع من التعدين يُحفر فيه نفق مائل في الأرض لعمل منفذ إلى المعدن الذي سيتم استخراجه .

drizzle – رذاذ : شكل خفيف من المطر يتألف من قطيرات صغيرة تكون ثقيلة بما يكفي وحسب لتتساقط .  ويكون مرتبطاً في العادة بسحاب الرَّهَج (stratus) الطبقي .

 

drought – جفاف : فترة طويلة من الطقس الجاف .  وهناك تعريفات مختلفة في أنحاء مختلفة من العامل .  تعتمد درجة الجدب لمنطقة ما على درجة الحرارة وكمية التبخّر ، وكذلك على كمية هطول الامطار . 

وتتعرض بعض المناطق للجفاف سنوياً مثل أنحاء إثيوبيا ومنطقة الساحل (Sahel) في أفريقيا. وبعض مناطق الهند قد تحظى بهطول أمطار كافية لزراعة المحاصيل بعض السنوات ، ولكنها قد تمرّ بسنة تشهد أمطاراً أقل ممّا يكفي لزراعة المحاصيل . 

وهذا الجفاف العرَضي قد يكون أشد خطورة من الجفاف الذي يحدث في كل سنة في بعض المناطق .  وتتنوع شدّة الجفاف من بلد إلى آخر  . 

وقد يعني الجفاف في بعض البدلان فرض قيود على ريّ المرجات أو استخدام خراطيم المياه لغسل السيارات ، ولكن الجفاف في بلدان أخرى قد يعني وجود مجاعة .

 

drowned coastline – خط الساحل المغمور : شقّة ساحلية انغمرت تحت سطح البحر ، إما لأنّ مستوى سطح البحر قد ارتفع أو لأنّ مستوى سطح الأرض قد غاص .  وتفيض الوديان لتشكّل الوديان المغمورة (rias) وقد تصبح التلال جُزراً .

 

drowned valley – واد غارق : واد مغمور فاضت عليه مياه بحر أو بحيرة .  وتفيض الوديان في بعض الأحيان عند بناء السدود .  وقد لا تُغرق البحيرات التي تكوّنت بهذه الطريقة المزارع وحسب وإنما مناطق مأهولة سابقاً أيضاً .

 

drumlin – سنام جليدي : رابية مطوّلة من الحريث (till) الجليدي .  يبلغ طول السنام الجليدي نحو 500 متر (1500 قدم) وارتفاعه من 10 م إلى 20 م (30 قدماً إلى 60 قدماً) ويتألف من أنقاض جليدية غير طبقية . 

وتوجد الأسمنة الجليدية في العادة في مجموعات تُسمّى "أسراباً" وتوصف في بعض الأحيان بــ "طوبوغرافيا سطح سلّة البيض" بسبب مظهرها شبه الدائري . 

ولقد ترسّبت على الأرجح بفعل وادٍ جليدي أو طبقة جليدية كانت قد توقفت عن التقدم وبدأت بالذوبان ، وأنتجت حركة الجليد الشكل المطولّ المميّز .

 

dry adiabatic lapse rate – معدل التدرّج الكظمي الجاف : المعدل الذي تُفقد عنده درجة الحرارة عندما يصعد الهواء الجاف ، وفي العادة عند 1° درجة مئوية لكل 100 متر (1° فهرنهايت لكل 200 قدم) .

 

dry farming – الزراعة الجافة : نوع من الزراعة من دون ريّ في منطقة ذات كمية أمطار منخفضة.  وتكون أكثر ارتباطاً على نحو شائع بزراعة القمح ، وتوجد أمثلة عليها في أنحاء من الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا وجنوبَي أفريقيا . 

وفي بعض مناطق الزراعة الجافة تُبذر البذور بذراً متباعداً أكثر من المعتاد .  ويتيح هذا لكل بذرة أن تسحب الماء من منطقة أوسع . وتكون الغلة لكل هكتار منخفضة ولذلك تكون الزراعة الجافة واسعة النطاق والمزارع كبيرة جداً في العادة . 

وتُزرع المحاصيل في سنوات متناوبة حتى تستريح الأرض .  وخلال سنة استراحة الأرض المُستحالة (fallow) يُحتبس بعض ماء المطر في التربة ، مما يزيد إجمالي محصول السنة التالية ، ويسمح بزراعة محصول مُرضٍ .

 

dry site – موقع جاف : ارتفاع صغير في منطقة رطبة على نحو سائد .  وفي بعض البيئات السبخية على سبيل المثال توجد تلال صغيرة مناسبة لبناء مستوطنات .

 

dry valley – وادٍ جاف : واد تكوّن بفعل نهر ولم يعُد يحتوي مجراه على مياه . وفي مناطق الصحر الجيري هناك كثير من الوديان الجافة . 

وغالباً ما توجد هذه الوديان حيثما شقّت الجداول التي كانت تجري على السطح فاصلاً (joint) بفعل التجوية بالانحلال (solution) ثم اختفت بعدها تحت السطح لتجري في قناة جوفية . 

وفي مناطق أخرى توجد أودية جافة بسبب انخفاض منسوب المياه  (water table).  وتتكوّن وديان جافة أخرى بسبب النشاط حول الجليدي (periglacial)

وأثناء المرحلة الجليدية الأخيرة وإن كان المناخ من نوع المنطقة الجرداء القطبية "التُندرة" (tundra) تكون الصخور قد تجمدت إلى حالة صلبة بفعل الجَمد الدائم (permafrost) وجرت الأنهار على السطح وعملت على حتّ الوديان . 

وعندما صار المناخ دافئاً في عصور ما بعد الجليد وزال الجمَد الدائم غاص الماء في صخور مسامية (porous) مخلّفاً ودياناً عديمة الجداول على السطح .  وفي بعض الوديان الجافة قد يظهر جدولٌ ما بعد فترةٍ من المطر .

 

dune – كثيب ، انظر sand dune – كثيب رملي .

 

dust bowl – قصعة الغبار : منطقة قد تغيرت من أرض طبيعية عشبية إلى شبه صحراوية .  وإن تمّ حرث الأرض العشبية وتُركت الأرض عارية فيمكن للرياح أن تذرو تربة علويّة (topsoil) وللمياه أن تجرف التربة أيضاً وربما تشكّل الأخاديد . 

ويكون هذا التضريس الأرضي الذي تعرّض للتعرية أجرد وعديم الفائدة للزراعة .  ومن الممكن أن تنكشف التربة أيضاً بالرعي المفرط إن كانت هناك حيوانات كثيرة تعمل على إزالة كل الغطاء النباتي ، وتعمل الرياح والأمطار على تعرية التربة . 

هناك قصاع غبارية في أماكن كثيرة، وتشمل شرقي وغربي أفريقيا والساحل (Sahel)  في وسط أفريقيا .  وأطلق المصطلح في الأساس على السهول العظمى في الولايات المتحدة الأميركية .  

ومن الصعب جداً إصلاح الضرر في حال إزالة الطبقة السطحية للتربة ، وهكذا ففي الولايات المتحدة الأميركية بُذلت جهود كبيرة لمنع تكوّن المزيد من القصاع الغبارية. 

وتُترك بعض الأراضي العشبية الأكثر جفافاً من دون حراثة، وتُزرع محاصيل تغطية لحماية التربة ، وتمّ تحريج (afforestation) بعض المساحات .

 

Dust devil – زوبعة غبارية : داومة هوائية (whirlwind) صغيرة محلّية تتحرّك كعمود من الغبار من الأسفل إلى الأعلى عبر مساحة أرضيّة .

تكون الزوابع الغبارية شائعة على وجه الخصوص في مناطق جافة ذات غطاء نباتي متناثر ، حيث تتكوّن التيارات القوية بفعل التسخين الشديد لسطح الأرض .

 

dyke – جُدّة قاطعة ، سد ناري رأسي : -1 تدخُّل ناري (igneous) يكون عمودياً أو شبه عمودي .  وهو تدخل رقيق من الصخر في حالته المذابة من خزان الصهارة (magma) قد شقّ طريقه عبر الطبقات الصخرية الموجودة . 

وتكون الجدّة غير متوافقة مع بنية الصخور الأخرى ، وأكثر صلادة على الأرجح بحيث إنها بعد تعرية (erosion) طويلة الأمد تشكّل حاجزاً ضيقاً أو تموّجاً خفيفاً .  وتوجد السدود النارية الرأسية في غربي اسكتلندا ، وآيسلندا ، وفي كثير من المناطق البركانية الحالية أو السابقة .  

تُسمى أيضاً – dike حائل رأسي .  انظر أيضاً sill جُدة موازية ، سد ناري أفقي (تعريف 2) . -2 قناة تصريف -3 حاجز جانبي تمّ بناؤه لمنع الفيضان .  ويمكن تصميمه لوقف فيضان النهر أو لصدّ البحر .  مثلما يوجد في المناطق الساحلية من هولندا .

 

dynamic equilibrium – توازن حركي : حالة يُحافَظ فيها على التوازن برغم التغيّر المستمر .  ومثلاً منحدر يتوازن فيه معدّل تجوية (weathering) الصخر مع معدّل إزالة المادة المجوّاة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق