الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن “خليج عُمان”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خليج عُمان الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

خليج عمان مسطح مائي يقع جنوب شرقي شبه الجزيرة العربية، بين دائرتي العرض 22,30° و27° شمالا وبين خطي الطول 56° و60° شرقا. وهو يمثل الذراع الشمالية لبحر العرب.

تطل عليه من الجنوب سلطنة عمان ومن الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان (منطقة رأس مسندم)، ومن الشمال الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ويبلغ طول الخليج الإيرانية. ويبلغ طول الخليج حوالي 480 كيلومترا، وعرضه حوالي 320 كيلومترا. ويبلغ عمق مياهه حوالي 3350 مترا.

 

ويقع عند رأس خليج عمان مضيق هرمز الإستراتيجي، وهو مضيق ضيق حيث يبلغ عرضه حوالي 55 كيلومترا.

وهو يعتبر بوابة الخليج العربي إلى العالم الخارجي عبر خليج عمان، ومن ثم فهو أكثر الممرات المائية الدولية أهمية لأن معظم تجارة دول الخليج النفطية (90%) تمر عبر المضيق إلى العالم الخارجي.

ومن ثم أصبح تأمين حرية الملاحة عبر هذا المضيق يحظى باهتمام الدول الخليجية المصدرة للنفط من ناحية والدول الكبرى المستوردة للنفط الخليجي من ناحية أخرى.

 

وفي العصور القديمة لعب خليج عمان دورا مهما في التجارة الدولية عندما كانت معظم هذه التجارة بين الشرق والغرب تمر عبر خليج عمان ومنه إلى الخليج العربي، وعن طريق القوافل إلى موانىء الشام على البحر المتوسط ومنها إلى أوروبا.

وتطل على خليج عمان في الوقت الحاضر مجموعة من الموانىء والمدن الساحلية، منها على الساحل العماني مسقط عاصمة سلطنة عمان ومدينة مطرح حيث يوجد بها ميناء قابوس، وهو الميناء الرئيسي للسلطنة.

 

هذا إلى جانب مدينة صحار والخابورة والسيب وصور. وعلى ساحل دولة الإمارات العربية المتحدة ميناء الفجيرة، وعلى الساحل الإيراني بندر بهشتي وبند جاسك.

وخليج عمان يمثل المصدر الرئيسي للثروة السمكية لكل من إيران وسلطنة عمان، حيث سمك القرش والقد «البكلاه» والسردين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى