الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “قَوْقَل السنغال” و”طُراق هارتلوب”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر قوقل السنغال طائر طُراق هارتلوب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

قَوْقَل السنغال (Senegal Coucal)

الاسم العلمي: Centropus senegalensis، فصيلة الوَقواقيّة (Cuculidae)، الطول 40 سم / 16بوصة.

قوْقل صغير القدّ بالأحرى، ذو عينين حمراوين وتاج ومؤخرة عنق سوداوين، وظهر أمغر وجناحين مغراوين، وأجزاء سفليّة بيضاء، وذيل أسوَد طويل وعريض.

للطراز الداكن في غرب الإقليم المداري الإفريقي حلقٌ بنّي قليلاً وأجزاء تحتيّة مغراء. الأفراد غير البالغة بنّية ومقصّبة بخطوط متقاربة المسافات في الأعلى مع خطوط بيضاء دقيقة؛ وصفراء داكنة في الأسفل.

النداء بقبقة لحنيّة تنخفض في درجتها ثم ترتفع بصوتٍ أشبه بصبّ مياه من زجاجة. يعيش منفرداً أو في أزواج وسط العشب الكثيف؛ وهو طائر خجول ويكشفه نداؤه.

النطاق والمَوطِن: جنوبِيّ الإقليم المداري الأفريقي (AF) من بوتسوانا إلى زامبيا ومالاوي، وكذلك بين دائرة العرض 5˚ جنوباً و15˚ شمالاً، وإلى الشرق من إثيوبيا وكينيا؛ وكذلك في دلتا النيل في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP).

طائر محلّي يوجد عند الحشائي الكثيفة وغالباً بعيداً عن الماء. غير مهاجر أساساً. أنواع مُشابهة: قواقل أخرى.

 

طُراق هارتلوب، أكّال موز هارتلوب (Hartlaub”s Turaco)

الاسم العلمي: Tauraco hartlaubi، فصيلة الطُراقيّة (Musophagidae)، الطول 41 سم / 16 بوصة.

طُراق متوسّط القدّ، أخضر اللّون، ذو تاج مقنزع دقيق أزرق وأسوَد، يحدّه من الأسفل خط أبيض دقيق يمتدّ من الثغر حتى كواسي الأذن، وهناك بقعة بيضاء بارزة أمام العين، وجلد أحمر عارٍ حول العين.

يظهر ريش الطيران القرمزي اللامع في أثناء رحلات طيرانه القصيرة المُرفرِفة. الأفراد غير البالغة لا يُعرف عنها شيء. النداء عبارة عن نقيق أجش عالٍ ومرتفع الدرجة على هيئة “كاو كاو كاو كاو”، ويُطلق كذلك صوتاً على هيئة “تْشيك” و“تْشاكِّرّ” وهريراً.

يعيش منفرداً أو في أزواج في جماعات صغيرة عند الأشجار المُثمرة، وعادةً على علوّ في طبقة الظلّة الشجريّة، ويجري صامتاً فوق الأغصان؛ وهو خفيّ الرّيش وغالباً ما يتوارى عن الأنظار ويكشفه نداؤه.

النطاق والمَوطِن: الجزء الشرقي من الإقليم المداري الأفريقي، في كينيا وشرقي أوغندا وشمال شرقي تنزانيا.

شائع محليّاً في غابات المرتفعات والمناطق المجاورة الكثيرة الأشجار. غير مُهاجر. أنواع مُشابهة: 10 أنواع مشابهة من الطُراقات الخضراء في الإقليم المداري الأفريقي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى