الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “النِمنِمَة الأوراسيّة” و”دُرَّسَة الذُّرَة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر النمنمة الأوراسيّة طائر دُرّسة الذُّرة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النِمنِمَة الأوراسيّة (Eurasian Wren)

الاسم العلمي: Troglodytes troglodytes، فصيلة الكَهفِيّة (Troglodytidae)، الطول 9-10 سم / 5,3-4 بوصات.

طائر ممتلئ الجسم ضئيل الحجم وقصير الذيل. الرّيش عموماً بنّي أمغر في الأعلى وباهت في الأسفل، ومخطّط بالبنّي الدّاكن وخصوصاً على الظهر والجَنبَين والجانب التحتي للذيل.

هناك شريط باهت فوق العين. الذيل ملتوٍ إلى الأعلى في العادة. الطيران طنّان ونادراً ما يطير بعيداً. نشِط ويدرُج وسط الصخور والنباتات. النداء تعنيفي على هيئة “تِك تِك تِك”، وتغريده ارتعاشي هازج صاخب جدّاً (بالنسبة إلى حجمه).

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في طبقة الأشجار التحتيّة الكثيفة من الغابات والمتنزهات والحدائق في سائر أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي، والجزء الشرقي والجنوبي من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم الشمالي الجديد (NA).

طائر مُقيم. قد تسبّب فصول الشتاء القاسية انخفاضاً كبيراً في أعداده، ولو على نحو مؤقت. أنواع مُشابهة: نِمنِمات أخرى.

 

دُرَّسَة الذُّرَة (Corn Bunting)

الاسم العلمي: Emberiza calandra، فصيلة العنبَريّة (Emberizidae)، الطول 17-18 سم / 5,6-7 بوصات.

دُرّسة كبيرة ثقيلة الرّأس الرّيش عموماً بنّي رمادي في الأعلى، ومخطّط بخطوط كثيفة ضاربة إلى السّواد. الوجنتان بنيّتان مخطّطتان ويحدّهما لوْن أصفر داكن.

الأجزاء البطنيّة صفراء داكنة ضاربة إلى البياض، ومخططة بخطوط دقيقة أكثر على الصّدر والجَنبَين، والبطن غير مُخطّط وأبيض قليلاً. المنقار عميق وضارب إلى الصُفرة. يجثم فوق الشجيرات والأسلاك، ويقتات على الأرض. يطير أحياناً متدلّيَ الرّجلَين. يعيش في جماعات شتاءً.

النداءات جشّاء على هيئة “تْشِيپ” و”كْوِيت”، والتغريد ارتعاشي متنافر.  النّطاق والمَوطِن: السُّهول المكشُوفة والأرض الزراعيّة في جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والجنوب الغربي من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وهي طائر مُقيم أساساً.

يرتبط تراجع أعدادها الكبير إلى التكثيف الزراعي. أنواع مُشابهة: دُرّسات أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى