البيولوجيا وعلوم الحياة

التغذية

2012 المكروبات

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تقوم البكتيريا باستخلاص الطاقة

والمُغذِّيَات بمجموعة مُتنوِّعة من الطُرق. ومثلما هو الحال مع جميع الكائنات الحيَّة الأخرى، تحتاج البكتيريا إلى الطاقة والمُغذِّيَات لتنمو وتتكاثر. وتستهلك بعض أنواع البكتيريا الجُزيئات المانِحَة للطاقة مثل الغلوكوز، تماماً مثلما تفعل الحيوانات. وتُعْرَف هذه الأنواع بالبكتيريا غَيْرِيَّة التَّغَذِّي (heterotrophs)؛ ومن الأمثلة على البكتيريا غَيْرِيَّة التَّغَذِّي النَموذجيَّة، تلك البكتيريا التي تعيش في، وتستهلك، المواد المُتحلِّلَة.

تُعرَف الكائنات الحيَّة التي تقوم بإنتاج الطاقة الخاصة بها بالكائنات ذاتِية التَّغَذِّي (autotrophs) أو المتغذِّية ذاتياً. وهناك نوعان رئيسيان من البكتيريا ذاتِية التَّغَذِّي:

البكتيريا ذاتِية التَّغَذِّي الضوئي (photoautotrophs) ، التي تقوم بإنتاج طعامها باستخدام الطاقة المُستَمَدة من ضوء الشمس. والبكتيريا ذاتِية التَّغَذِّي الكيميائي (chemoautotrophs)، والتي تقوم باستخدام عمليَّة مُشابهة لإنتاج الطعام من مواد كيميائية.

وتقوم البكتيريا ذاتِية التَّغَذِّي الضوئي بإنتاج الطعام من غاز

ثاني أكسيد الكربون عبر عملية تُعْرَف بالتخليق الضوئي (انظر المُجَلَّد الخامس: ص4-13). أما البكتيريا ذاتِية التَّغَذِّية الكيميائية – مثل الكبريتية (sulfolobus) – فتقوم بإعداد طعامها بطريقة مشابهة، لكنها تستخدم الطاقة المُستَمَدَّة من المواد الكيميائية بدلاً من تلك المُستمَدَّة من ضوء الشمس.

تعيش العديد من أنواع البكتيريا ذاتِية

التَّغَذِّي الكيميائي في قاع المحيط عند أعماق تتجاوز 6500 قدم (2 كم). وتعيش هذه البكتيريا في ظلام دائم وتعتمد على المواد الكيميائية – مثل الكبريت- المُنطلِقة من المنافِس الحَارة (منافِس المياه الساخنة) البركانية للحصول على المُغذِّيَات الخاصة بها.

وتعمل بعض أنواع البكتيريا كبكتيريا ذاتية التغذِّي وغَيْرِيَّة التَّغَذِّي في الوقت نفسه. وهذه البكتيريا لا تكتفي فقط بالتهام الطعام الذي تقابله في البيئة ولكنها تقوم أيضاً باستخدام الطاقة المُستمَدَّة من ضوء الشمس والطاقة الكيميائية لإنتاج طعامها الخاص.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى