علم الفلك

كوكبة الثور

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

تمثل كوكبة الثور ذلك الثور الذي تحول إليه جوبيتر نفسه حين حمل يوروبا ابنة ملك كريت. النجم الأحمر الرئيسي في الكوكبة، نجم الدبران ((Aldebaran، يُعرف باسم «عين الثور».

أما ثاني أسطع النجوم في المجموعة، وهو نجم النطح (Elnath) أو β (بيتا) الثور، فقد نقل من كوكبة ممسك الأعنة، فقد كان في السابق يعرف باسم γ (غاما) ممسك الأعنة.

نجم λ (لامدا) الثور نجم ثنائي كسوفي من فئة الغول، يتراوح قدره النجمي من 3.3 إلى 3.8، ودورته المدارية 3.95 أيام.

ومن النجوم المفيدة للمقارنة نجم γ(غاما) (قدره النجمي 3.6) ونجم μ (مو) (قدره النجمي 4.3) ونجم ο (أوميكرون) (قدره النجمي 3.6) ونجم ξ (زي) (قدره النجمي 3.7). نجم λ (لامدا) الثور في الحقيقة أكثر تألقاً من نجم الغول، ولكنه أبعد بكثير منه (330 سنة ضوئية).

 

سديم السرطان M1 (Crab Nebula) هو بقايا النجم المستعر المعروف (عند المطلع المستقيم 05 ساعات و34.5 دقيقة، والميل ‘01 +22°)، حيث يظهره منظار معظم جيد النوع وكأنه لطخة خافتة، وهو قريب من نجم ζ (زيتا)، ولكن يحتاج إلى التصوير لكي تظهر تفاصيل شكله المعقد.

وهو بقايا النجم المستعر الذي شوهد عام 1054، وعميقاً في داخله هناك نجم نباض يشكل مصدر الطاقة ويبعد مسافة 6000 سنة ضوئية.

حشد القلاص (Hyades cluster) المحيط بنجم الدبران، حشد لامع، والنجوم التي تصنع شكل V صغير هي σ (سيغما) (قدره النجمي 4.7)، θ (ثيتا) (قدره النجمي 3.4 و 3.8)، γ (غاما) (قدره النجمي 3.6)، δ (دلتا) (قدره النجمي 3.8 و3.4) و ε (إبسيلون) (قدره النجمي 3.5).

 

نجم θ (ثيتا) نجم مزدج يمكن رصده بالعين المجردة، لون النجم الأسطع أبيض، والنجم المرافق برتقالي، ويبعدان عن بعضهما مسافة 15 سنة ضوئية، على الرغم من أنهما قد يكونان من أصل واحد. ويشكل نجم δ (دلتا) زوجاً واسعاً مع نجم 68 الثور (قدره النجمي 4.8)، ويحجب نجم الدبران حشد القلاص، حيث يقع نجم الدبران في منتصف الطريق تقريباً بين الحشد وبيننا.

يصنع حشد الثريا أو الأخوات السبع (The Pleiades or Seven Sisters) أشهر تشكيل نجمي، فهذه النجوم ساخنة ولونها أبيض ضارب إلى الزرقة، وحسب المقاييس النجمية فهي نجوم صغيرة السن. ونجومها الرئيسية هي ألسيون (Alcyone) (قدره النجمي 2.9) وإلكترا (Electra) (قدره النجمي 3.7) وأطلس (Atlas) (قدره النجمي 3.6)، ميروب (Merope) (قدره النجمي 4.2)، مايا (Maia) (قدره النجمي 3.9)، تيغيتا (Taygete) (قدره النجمي 4.3)، بليون (Pleione) (قدره النجمي 5.1 ولكنه نجم متغير)، سيلاينو (Celaeno) (قدره النجمي 5.4) وأستيروب (Asterope) (قدره النجمي 5.6).

نجما أطلس وبليون قريبان من بعضهما، ولكن يستطيع المنظار المعظم أن يفصلهما. إذا ما استطعت أن تشاهد عدداً كبيراً منها بالعين المجردة في ليلة صافية، فأنت فعلاً تقوم بعمل جيد. إن المجموع الكلي لنجوم الحشد 400 نجم على الأقل. وليس من الصعب تصوير السديمية الظاهرة في حشد الثريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق